استمارة وصف البرنامج الاكاديمي قسم التاريخ

 قسم التاريخ

 

  وزارة التعليم العالي والبـحث العلمي

  جـــــهاز الإشـــــراف والتقـــويم العلــمي

دائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي

         قسم الاعتماد الدولي    

 

 

استمارة وصف البرنامج الأكاديمي للكليات

للعام الدراسي 2017 - 2018          

اسم الجامعة   : دي قار

اسم الكلية:  التربية للعلوم الانسانية           القسم : التاريخ

عدد الأقسام والفروع العلمية  في الكلية   : خمسة اقسام

تاريخ ملء الملف :  11/10/2017

 

 

اسم عميد الكلية ( المعهد )         اسم معاون العميد للشؤون العلمية          اسم مدير شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي

 ا.د.نعيم كريم عجيمي                 ا.م.د.رعد شاكر النواس                         ا.م.د.حسن سوادي نجيبان      

التاريخ     /    / 2017                 التاريخ    /   / 2017                            التاريخ     /   / 2017

التوقيع                                                التوقيع                                             التوقيع

           

 

 

دقـق الملف من قبل

قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي

اسم مدير قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي:

التاريخ     /     /                

التوقيع

 

نموذج وصف البرنامج الأكاديمي

مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي ((مراجعة البرنامج الأكاديمي))

وصف البرنامج الأكاديمي

يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا  ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج

 

1.     المؤسسة التعليمية

وزارة التعليم العالي والبحث العلمى /جامعة  دي قار /كلية التربية للعلوم الانسانية

2.  القسم الجامعي / المركز

قسم التاريخ

3.  اسم البرنامج الأكاديمي

البرنامج الاكاديمي لقسم التاريخ

4.  اسم الشهادة النهائية

بكالوريوس تاريخ

5.  النظام الدراسي 

سنوي

6.  برنامج الاعتماد المعتمد 

وصف برنامج اكاديمي برامجي لقسم التاريخ

7.  المؤثرات الخارجية الأخرى

تقسم الى قسمين

مؤثرات داخلية تعلق بسياسة الكلية والجامعة ،ومؤثرات خارجية تعلق بسياسة الدولة

8.     تاريخ إعداد الوصف

11/10/2016

9.     أهداف البرنامج الأكاديمي

1-اعداد مدرس تاريخ ناجح وكفوء يعتز بوطنه وبولائئئئه لامته وتراثها وحضارتها ويستطيع فهم الحاضر واستشراف المستقبل والكشف عن متطلبات الحياة الاجتماعية المتغيرة

2-تنمية المهارات والقدرات الفعلية ودلك بتدريب الطالب وتمرينه على اصول البحث والتفكير والنقد والتحليل والمقارنة وقراءة التاريخ قراءة واعية تؤثر في حياته اليومية والسلوكية

3-الاستفادة من الدرس التاريخي في تحقيق التوعية الوطنية والقومية في ظل عالم متغير زاخر بالاحداث والمتغيرات والتطورات

4-النظر الى التاريخ والتراث نظرة تجديدية تسهم في خدمة الحياة المعاصرة

5-اعتبار التاريخ وسيلة لتحقيق فهم افضل للعقات المعاصرة بين الشعوب بما يخدم اهداف التعاون من اجل السلام والحرية والتقدم

 

 

10.      مخرجات التعلم المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم

أ-المعرفة والفهم

أ1-  ان يتعرف الطالب على تاريخه وتراثه لتعطيه حافزا على الاعتزاز بتاريخ امته      

أ2-يستطيع الطالب ان يعطي رأيا فيما يتعلق بالاحداث والتطورات التي يمر بها العالم لقراءته الكثيرة

أ3- صنع جيل قادر على توظيف المعلومات التي اكسبها وتحويلها الى افكار تنم عن وعي فكري وثقافي لدى الطالب

أ4-جعل الطالب قادرا على تدكر المعلومات واعادتها واخد العبرة منها

أ5- استخدام عدة طرق لمعرفة مدى فهم الطالب للمادة الدراسية منها اسئلة ناقش واشرح وعلل وعرف

أ6-تساعد الدراسة في المراحل الاربعة على ان يكون الطالب قادرا على اعطاء نظرة مستقبلية للاحداث التي يمر بها

ب -المهارات الخاصة بالموضوع

ب 1 –يستطيع الطالب المتخرج اعداد صياغات اسئلة توظف جميع مادرسه الطالب في المراحل الدراسية

ب 2 – العمل على اكساب الطالب مهارات يستطيع من خلالها يطبيق مادرسه

ب 3 -  ينمي المنهج الدي درسه الطالب قوة الملاحظة والاستنتاج والاستدلال والفهم      

 

     طرائق التعليم والتعلم

 

 -المناقشة  والمحاضرة –الاعتماد على مصادر المعرفة كالكتاب والتقارير والبحوث وعرض الكتب والخرائط التاريخية والصور وعرض الافلام الوثائقية وكتابة البحوث وزيارة المواقع الاثرية

 

 

     طرائق التقييم

الاختبارات التحريرية –الاختبارات الشفوية –الامتحانات المفاجئة ،كوز،-المحاضرة-

 

 

 

ج-مهارات التفكير

         ج1- حل المشكلات التي تتعلق بالقضايا الفكرية

ج2-جمع البيانات والاحصائيات وتحليلها

ج3-التفكير الموضوعي الناقد والتفكير الابداعي

   ج4-بناء وتنمية شخصية الطالب لكي يستطيع ان يتفاعل مع المجتمع الدي يعيش فية ويكون عنصرا فاعلا ومؤثرا

    طرائق التعليم والتعلم

 

استخدام طريقة الاستجواب وطريقة العصف الدهني وطريقة المحاضرة

 

 

   طرائق التقييم

 

1-التقيم عن طريق الدرجات

2-التقيم الميداني اثناء التطبيق

3-تقيم الانشطة الاخرى التي يقوم بها الطالب كمشاركته في المهرجات والمسابقات العلمية

 

 

 

 

د -المهارات العامة والمنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي).

د1-اعداد شخص مزود بمهارة التدريس في المدارس

د2-تزويد الطالب بمهارات ادارية لشغل الوظائئف الادارية ان وجدت

د3-اكسابه المعرفة التي يستطيع من خلالها على التوظيف في مراكز الابحاث التاريخية

   د4-يستطيع الطالب الخريج من قس التاريخ التوظيف في متاحف الاثار والمراكز المهتمة بالدراسات السياسية والاستراتيجية وايضا العمل في وزرارات التربية والتعليم او التعليم العالي

         طرائق التعليم والتعلم

المحاضرات الخاصة بفن الادارة وايضا الدروس الميدانية كزيارة المواقع الاثرية والاماكن التاريخية وايضا مشاهدة الافلام الوثائقية على شاشة داتشوب ،كدلك استخدام طريقة المشاهدة والتطبيق للتعرف على المهارات التي اكتسبها الطالب

 

 

 

 

         طرائق التقييم

 

زيارة الطالب المطبق ،وكدلك الطلبب من الطلببة الدين يزورون موقع اثري او تاريخي بكتابة تقرير مفصل عن تلك الزيارة

 

11.       بنية البرنامج

12.     الشهادات والساعات المعتمدة

المستوى / السنة

رمز المقرر أو المساق

اسم المقرر أو المساق

الساعات المعتمدة

الأولى

36-695-his-101

36-695-his-102

36-695-his-103

36-695-his-104

36-695-his-105

36-695-his-106

36-695-his-107

36-695-his-108

36-695-his-109

36-695-his-110

عصر الرسالة

 

عرب قبل الاسلام

 

عراق قديم

 

عصور وسطى

 

علم النفس التربوي

 

الجغرافيا

 

عربية عامة

 

حقوق

 

اسس تربية

 

حاسبات

23

 

درجة البكالوريوس

تتطلب (س) ساعة معتمدة

الثانية

36-695-his-201

36-695-his-202

36-695-his-

203

36-695-his-204

36-695-his-205

36-695-his-206

36-695-his-207

36-695-his-208

36-695-his-209

36-695-his-210

36-695-his-211

اندلسي

 

اموي

 

عصر النهضة

 

ساساني

 

وطن قديم

 

وطن حديث

 

جغرافيا

 

منهج بحث

 

علم نفس النمو

 

الادارة

 

حاسبات

23

الثالثة

36-695-his-301

36-695-his-302

36-695-his-303

حضارة

 

خليج عربي

 

اوربا

22

89

الربعة

36-695-his-304

36-695-his-305

36-695-his-306

36-695-his-307

36-695-his-308

36-695-his-309

عباسي

 

فلسفة

 

عراق معاصر

 

ارشاد

 

مناهج

 

اسيا

21

 

36-695-his-401

36-695-his-402

36-695-his-403

36-695-his-

404

36-695-his-405

36-695-his-406

36-695-his-407

36-695-his-408

36-695-his-409

عباسي

 

عالم معاصر

 

وطن معاصر

 

ايران وتركيا

 

قياس وتقويم

 

نصوص انكليزي

 

اختياري

 

المشاهدة والتطبيق

 

مشروع بحث التخرج

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

13.  التخطيط للتطور الشخصي

 

1-تعويد الطالب على استخدام اسلوب المناقشة وطرح الاراء اثناء المحاضرة لبناء شخصية الطالب

2-عدم الاعتماد فقط على الجوانب النظرية بل الانتقال الى الجوانب التطبيقية واستخدام الوسائل التعليمية

3-الاهتمام بأدخال التعليم الالكتروني واستخدام الانترنت لجمع المعلومات والاطلاع على الحقائق التاريخية والاطلاع على الدراسات الحديثة

 

14.     معيار القبول (وضع الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية أو المعهد)

 

القبول المركزي من خلال الوزارة ،تجرى مقابلة للطالب للتعرف على اهليته في القبول في القسم وفقا لمعدله بعد اجراء الفحص الطبي وان يكون الطالب متخرجا من الفرع الادبي

 

 

15.     أهم مصادر المعلومات عن البرنامج

1-المصادر والمناهج المقرة من قبل الوزارة وهي مفردات المنهج .

2-الاعتماد على شبكة المعلومات الدولية -الانترنت

 

 

 

مخطط مهارات المنهج

يرجى وضع اشارة في المربعات المقابلة لمخرجات التعلم الفردية من البرنامج الخاضعة للتقييم

 

مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج

السنة / المستوى

رمز المقرر

اسم المقرر

أساسي

أم اختياري

المعرفة والفهم

المهارات الخاصة بالموضوع

مهارات التفكير

المهارات العامة والمنقولة

( أو) المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي

أ1

أ2

أ3

أ4

ب1

ب2

ب3

ب4

ج1

ج2

ج3

ج4

د1

د2

د3

د4

الثالثة

36-695-his-303

تاريخ اوربا

اساسي

/

/

/

/

/

/

/

/

/

/

/

/

/

/

/

/

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


نموذج وصف المقرر

مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي ((مراجعة البرنامج الأكاديمي))

 

وصف المقرر

يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.

 

1.  المؤسسة التعليمية

جامعة ذي قار /كلية التربية للعلوم الانسانية

2.  القسم الجامعي / المركز

الاتالتاريخ

3.  اسم / رمز المقرر

تاريخ اوربا / 36-695-his-303

4.  البرامج التي يدخل فيها

تدريس طلبة المرحلة الثالثة

5.  أشكال الحضور المتاحة

الحضور اليومي

6.  الفصل / السنة

2015-2016

7.  عدد الساعات الدراسية (الكلي)

90

8.     تاريخ إعداد هذا الوصف

11/10/2015

9.     أهداف المقرر

1-تعريف الطالب بتاريخ الدول الاوربية في القرن التاسع عشر بوصفها مظهرا من مظاهر تصميم الشعوب على نيل حقوقها وحريتها وكياناتها القومية

2-التعريف بالثورات والحركات التي حصلت في اوربا وادت الى استفادة شعوب اخرى من تلك التجارب

3-التوضيح للطلبة بأن الارادة والتصميم عند الشعوب قادرة على تحقيق المعجزات وهو ما تحقق في الوحدة الالمانية والوحدة الايطالية

4-رفض الافكار الاستغلالية ونزعات الغرور القومي التي سادت اوربا بفعل النهضة الشاملة للقرن التاسع عشر واعتبار كل الافكار التي تحدثت من رسالة اللرجل الابيض ودونية الاجناس الاخرى اباطيل لاتستحق غير الاهمال

 

 

                                                                                                                                       

 

 

10.     مخرجات التعلم وطرائق التعليم والتعلم والتقييم

أ- المعرفة والفهم

أ1-

أ2-

أ3-

أ4-

أ5-

أ6- 

ب -  المهارات الخاصة بالموضوع

ب1 -

ب2 -

ب3 -

ب4- يستطيع الطالب ان يعطي رأيا فيما يتعلق بالاحداث والتطورات التي مرت بها اوربا    

     طرائق التعليم والتعلم

 

طريقة الاستقصاء ،طريقة التحليل والنمحاضر ،استخدام الخارطة التاريخية والافلام الوثائقية ،استخدام الانترنت ،طلببب عرض الكتب

 

 

     طرائق التقييم

 

الامتحان اليومي –كوز-،عمل التقارير والبحوث ،امتحانات تحريرية  شهري ونهائي

 

 

ج- مهارات التفكير

ج1-تزويد الطالب بالتفكير الموضوعي

ج2-ببناء شخصية الطالب لغرض التفكير الناقد

ج3-حث الطالب على استخدام شبكة المعلومات الدولية والاستفادة منها

ج4-  تنمية المهارات الفكرية للطالب لتمكنه من ربط احداث الماضي بالحاضر لمعالجة المشكلات الموجودة

 

    طرائق التعليم والتعلم   طريقة الاستجواب ،طريقة العصف الذهني

 

 

 

   طرائق التقييم

 

الامتحانات اليومية –الامتحانات النهائية والفصلية –كتابة تقارير عن تقيم المادة الدراسية

 

 

د - المهارات  العامة والمنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ).

د1-تعطي الطالب صورة واضحة للالمام بالسياسة الاوربية المعاصرة وربطها بالماضي

د2-تضفي تلك المادة التاريخية على الطالب مسألة الالتزام بالجانب القومي وهويته الوطنية

د3-يستطيع الطالب المتخرج ان يعمل في مراكز الابحاث الدولية

د4-   تعطي دراسة التاريخ الاوربي فكرا واسعالما تحمله من جوانب تخص السياسة العالمية

 

11.  بنية المقرر

الأسبوع

الساعات

مخرجات التعلم المطلوبة

اسم الوحدة / المساق أو الموضوع

طريقة التعليم

طريقة التقييم

الاول

3

تزويد الطالب بمعلومات عن تاريخ اوربا

تاريخ اوربا الحديث

الاستجواب والمحاضرة

الدرجات

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

12.  البنية التحتية

القراءات المطلوبة :

§        النصوص الأساسية

§        كتب المقرر

§        أخرى    

كتاب محاضرات في تاريخ اوربا الحديث 1789-1914

كتاب تاريخ اوربا الحد يث والمعاصر

الثورة الفرنسية

 

متطلبات خاصة ( وتشمل على سبيل المثال ورش العمل والدوريات والبرمجيات والمواقع الالكترونية )

                                                            www.wakpidi.com

www.history of earpen

الخدمات الاجتماعية ( وتشمل على سبيل المثال محاضرات الضيوف والتدريب المهني والدراسات الميدانية )

عرض افلام وثائقية عن تاريخ اوربا

 

13.     القبول                                     مركزي

المتطلبات السابقة

ان يكون الطالب ناجح من المرحلة الثانية

أقل عدد من الطلبة

50

أكبر عدد من الطلبة

120

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

معايير المراجعة الناجحة وتقييم العملية

معايير المراجعة الناجحة

  1. تتمثل معايير المراجعة الناجحة في ترتيبات مراجعة البرنامج الأكاديمي وتقييمه في الآتي:
  2. ان يكون البرنامج الذي تتم مراجعته مدعوما بأنظمة داخلية قائمة او قيد التحسين تتضمن المواصفات والمراجعة استنادا إلى ثقافة التقييم الذاتي والتحسين المستمر. إذ توفر خصائص المراجعة الداخلية هذه اساسا قويا للمراجعة الخارجية.
  3. ان يكون توقيت المراجعة الخارجية مناسبا.
  4. ان تكون الصورة العامة للجنة خبراء المراجعة مطابقة إجمالا للصورة العامة للمراجعة الخارجية.
  5. ان يتم الاعتناء بالتفاصيل في التخطيط والإعداد من قبل كل من:
    • دائرة ضمان الجودة و الاعتماد الاكاديمي : بأن تستمر في تطبيق إجراءاتها الخاصة بالعمل مع المؤسسة التعليمية والمراجعين وتوفر الدعم المناسب واللازم للمراجعة الخارجية.
    • منسق المراجعة: بأن يحرص على ان تكون قاعدة الأدلة التي تنتجها أنظمة المراجعة الداخلية وإعداد التقارير متوافرة في الوقت المناسب للمراجعين الخبراء الزائرين وأن يتم تلبية اية إيضاحات او معلومات إضافية مطلوبة.
    • المؤسسة التعليمية: بأن توفر تقريرا للتقييم الذاتي للبرنامج الأكاديمي الذي سيخضع للمراجعة الخارجية.
    • المراجعون الخبراء: بأن يقوموا بالتحضير للزيارة بما في ذلك قراءة الوثائق المقدمة وإعداد التعليقات الاولية التي يسترشد بها في إجراء الزيارة.
  6. ان يكون هنالك تطابق في تطبيق اسلوب المراجعة المعلنة والبروتوكولات من قبل جميع المشاركين بما يحترم رسالة وفلسفة العملية ويدعمها للمراجعة والتحسين المستمرين.
  7. ان يعقد المراجعون وممثلو المؤسسة التعليمية حوارا مفتوحا ينم عن الاحترام المتبادل طوال مدة المراجعة.
  8. ان تكون أحكام المراجعين واضحة ومستندة إلى الأدلة المتوافرة ومدونة بشكل نظامي.
  9. ان يتم اعداد تقرير المراجعة في الوقت المناسب وفقا لمعيار وهيكلة التقارير وأن تؤكد المؤسسة صحة ما يرد فيه من حقائق.
  10. ان تكون مجموعة الاستنتاجات المستمدة من المراجعة بناءة تقدم رايا منصفا ومتوازنا عن البرنامج الأكاديمي.
  11. ان تكون المؤسسة قادرة على الاستفادة من المراجعة الخارجية بدراسة نتائجها وأخذها بعين الاعتبار وإعداد خطة واقعية للتحسين عند اللزوم.

التقييم:

  1. تسعى دائرة ضمان الجودة و الاعتماد الاكاديمي إلى وضع وتطبيق اجراءات للتقييم النظامي لجميع المراجعات الخارجية للبرامج الأكاديمية التي تنظمها وسوف يطلب من المؤسسة التعليمية ورئيس المراجعة والمراجعين المختصين ان يقوموا بتقييم كل مراجعة خارجية عن طريق ملء استبيان مقتضب. وستقوم دائرة ضمان الجودة و الاعتماد الاكاديمي بتحليل الملاحظات المنهجية كما سيقوم عند الضرورة بمتابعة اية صعوبات تتم الإشارة اليها.

كما ستقوم دائرة ضمان الجودة و الاعتماد الاكاديمي بتفحص الملاحظات المنهجية للخروج بتقارير موجزة تظهر اهم الجوانب التطبيقية لعملية المراجعة بما في ذلك المستويات العامة للرضا الذي يبديه المشاركون، إضافة إلى امثلة من الممارسات الجيدة وفرص التحسن المستمر.

 

 

قائمة مصطلحات مراجعة البرنامج الأكاديمي

تعريف المصطلحات المستعملة في دليل مراجعة البرامج

قد تحتمل بعض المصطلحات المستعملة في هذا الدليل و/او المراجعة الداخلية والخارجية وإعداد التقارير معان مختلفة حسب السياق التي ترد فيه. ولإزالة الابهام فقد وضعت التعريفات الاتية لتلك المصطلحات:

الحقول الاكاديمية / مجالات التخصص/ التخصصات

تصنف الحقول الأكاديمية مجالات محددة ومترابطة او مجال الدراسة كالرياضيات والطب والهندسة والفلسفة. وغالبا ما يتم تقسيم الحقول ذات المجال الواسع: فالدراسات الإنسانية على سبيل المثال تشتمل على موضوعات كالتاريخ والأدب، وقد تشتمل الفنون على تخصصات منفصلة منها الفنون الجميلة والتصوير. وقد تجمع مناهج بعض البرامج حقلين او أكثر، او قد تضم موضوعات وتخصصات مختلفة كالرياضيات في الهندسة او المحاسبة في إدارة الأعمال.

المعايير الأكاديمية

هي معايير محددة تضعها المؤسسة التعليمية بالاستفادة من نقاط مرجعية خارجية. وتشتمل على المستوى او الحد الأدنى من المعارف والمهارات التي يكتسبها الخريجون من البرنامج الأكاديمي ويمكن استخدامها في التقييم والمراجع.

الاعتماد

هو الاعتراف الذي تمنحه وكالة او منظمة ما لبرنامج تعليمي او مؤسسة تعليمية لتأكيد مقدرتها على إثبات ان ذلك البرنامج (او البرامج) يفي بالمعايير المقبولة وأن لدى المؤسسة المعنية أنظمة فاعلة لضمان جودة انشطتها الأكاديمية وتحسينها المستمر وفقآ للمعايير المعلنة.

خطط العمل او التحسين

هي خطط التحسين الواقعية المستمدة من النظر في الأدلة والتقييمات المتوافرة. وقد يتم تطبيقها لأكثر من سنة واحدة إلا انه يجب إعدادها ومراجعتها كل سنة على مستوى المقررات والبرامج الأكاديمية والمؤسسة التعليمية.

الطلبة المقبولين

هم الطلبة المسجلون في برنامج أكاديمي بمن فيهم اولئك المقبولون ممن اجتازوا ساعات معتمدة سابقة للقبول لما بعد السنة الأولى.

النقاط المرجعية/المعيارية

تمثل العبارات المعيارية التوقعات العامة لمستويات الإنجاز والمهارات العامة المتوقعة من خريجي حقل او موضوع معين. وقد تكون المعايير المرجعية خارجية او داخلية. فالنقاط المرجعية الخارجية تسمح بمقارنة المعايير الأكاديمية وجودة برنامج أكاديمي بالبرامج المماثلة له في العراق والعالم. اما النقاط المرجعية الداخلية فيمكن استخدامها للمقارنة بين الحقول الأكاديمية او لتحديد التوجهات خلال فقرة زمنية معينة.

 

المجموعة

هي تلك الشريحة المحددة من المجتمع التي تخدمها المؤسسة التعليمية وفقا لرسالتها ونظامها الداخلي. وقد تكون محددة جغرافيا او وفقا للمنظمات والمجموعات والافراد الداخلة في أنشطتها.

اهداف المقرر

يجب التعبير عن الأهداف العامة للمقرر باعتبارها المخرجات التي ينبغي ان يحققها الطلبة الذين يكملون المقرر كمزايا مهمة وقابلة للقياس. ويجب ان تسهم في تحقيق الأهداف المحددة لبرنامج او أكثر من البرامج التعليمية.

المنهج الدراسي او المناهج الدراسية

هي العملية التعليمية المنظمة بأكملها التي تصممها المؤسسة التعليمية وتديرها للطالب المقبول وفقا لمخرجات التعلم المطلوبة، وتتألف من المحتوى وترتيبات التعليم والتعلم وتقويم إنجازات الطلبة بالإضافة إلى إمكانية استخدام مجموعة من المرافق المتوافرة في الجامعة وخارجها وفقا لترتيبات معينة؛ بما في ذلك المكتبات، ودراسات الحاسوب، والدراسات الاجتماعية, والرياضية, والتدريبية, والميدانية.

التعلم الذاتي/ المستقل الموجه (المهارات المكتسبة)

هو التعزيز الفاعل للمهارات الشخصية المشمولة بالمنهج الدراسي والتي تدعم الطالب والخريج في البحث عن الخبرات المنظمة وغير المنظمة واستيعابها والتعلم منها. وتشمل أساليب التعزيز التعلم الإلكتروني والتعلم الشخصي والذاتي والعمل الميداني والواجبات والتدريب والتعلم الانعكاسي. ومن الأدوات المستعملة لدعم التعلم الذاتي الموجه خارج المحاضرات الدراسية الرسمية السجلات الدورية وتقارير التقييم الذاتي وأدوات التعلم التفاعلية وما إلى ذلك.

التعليم الالكتروني

قد يكون التعلم بطريقة إلكترونية باستخدام تقنية المعلومات المكون الأولي او الثانوي للمواد الخاصة بالبرنامج الأكاديمي او المقرر. وقد يكون مستقلا بذاته او داخلا في مناح التعليم والتعلم الاخرى. وقد يشتمل على التحديد الذاتي للأهداف ومخرجات التعلم المطلوبة والمواد عن طريق الاختيار الذاتي، ويتضمن عادة التقييم الذاتي. وهو يزيد بصورة عامة مستوى الذاتية في التعلم والمسؤولية عنه. ولا يعد تحويل النصوص او المحاضرات الحالية إلى موقع إلكتروني او إلى إحدى الوسائط المسجلة مسبقا بحد ذاته تعلما إلكترونيا ‏‎.

المقيم/التقييم الخارجي

هو قيام المؤسسة بتعين لبرنامج أكاديمي محدد او جزء من برنامج او مقرر للخروج برأي خارجي مستقل عن المعايير الأكاديمية الموضوعة والمتحققة في الامتحانات الخاصة بمنح الدرجة العلمية.

إطار التقييم

يوفر إطار التقييم بنية معيارية لتقييم البرامج الأكاديمية. ويشكل اساس التقييم الذاتي والزيارة الميدانية من قبل المراجعين المختصين وتقرير مراجعة البرنامج الأكاديمي، وهو معد للاستخدام في جميع الحقول الأكاديمية والمؤسسات التعليمية ولتطبيقه على المراجعات الداخلية والخارجية.

 

المفاهيم العامة (اللوائح)

هي المبادئ والنظم والتعليمات اللازمة للمؤسسة التعليمية ضمن السياسات التي تحكم أعمالها.

مؤسسة التعليم العالي

هي الكلية او المعهد او الجامعة التي تقدم برامج التعليم العالي المؤدية إلى الحصول على الدرجة الجامعية الأولى (البكالوريوس/ دبلوم) أو أية درجة أعلى من ذلك.

مخرجات التعلم المطلوبة

هي النتائج المتعلقة بالمعرفة التي تريدها المؤسسة التعليمية من برامجها وفقا للمخرجات. ويجب ان تكون مرتبطة بالرسالة وقابلة للقياس (قابلة للتقييم) وأن تعكس المعايير المرجعية الخارجية بالمستوى المناسب.

النظام الداخلي لإدارة وضمان الجودة

هو النظام الذي تعتمده المؤسسة التعليمية لضمان تحقيق برامجها التعليمية والعناصر الداخلة فيها بالاحتياجات المحددة وأن تخضع للمراجعة والتحسين المستمرين. ويتضمن نظام إدارة الجودة المستند إلى المخرجات مواصفات محددة للجودة من التصميم إلى التقديم، والتقييم وتحديد الممارسات الجيدة واوجه القصور والمعوقات , ومتابعة الأداء ومقترحات التحسين والتعزيز والمراجعة والتحسين النظاميين للعمليات لوضع السياسات والاستراتيجيات والأولويات الفاعلة لدعم التحسين المستمر.

سوق الوظائف/ العمل

هو توفر مجالات التوظيف المهنية والتجارية وذات التوجه البحثي وغيرها من المجالات التي يكون الخريج مؤهلا للعمل فيها بعد التخرج‎ ‏‎.

بيان الرسالة

هو بيان موجز يحدد بوضوح مهمة المؤسسة التعليمة ودورها في تنمية المجتمع. كما قد يعرض بيان الرسالة بيانات مساندة موجزة حول رؤية المؤسسة التعليمية وقيمها وأهدافها الاستراتيجية.

المراجع المختص

هو شخص ذو المستوى المهني والخبرة الإدارية او الذي لديه خبرة في الموضوع المعني (الا انه ليس من نفس المؤسسة التعليمية وليس لديه تضارب في المصالح، بحيث يمكنه المساهمة بمراجعة البرنامج التعليمي لضمان الجودة الداخلية والخارجية او لغايات الاعتماد.

البرنامج الأكاديمي

لغرض مراجعة البرنامج الأكاديمي يعرف البرنامج التعليمي بأنه ذلك الذي يقبل الطلبة الذين يحصلون بعد إتمامه بنجاح على درجة اكاديمية.

 

 

اهداف البرنامج

هي الغايات العامة لتقديم البرنامج الأكاديمي والتي توجه بدورها تطوير الأهداف الاستراتيجية وتنفيذها (لضمان تحقيق الأهداف) ومخرجات التعلم المطلوبة (للتأكد من قيام الطلبة بالعمل من أجل تحقيق النتاج المطلوبة)

مراجعة البرنامج الأكاديمي

تنطبق مراجعة البرنامج الأكاديمي على جميع البرامج التعليمية في جميع مؤسسات التعليم العالي. وفي حالة البرامج التي تعلم في أكثر من مؤسسة تعليمية يكون البرنامج بأكمله مشمولا بالمراجعة.

 وهنالك ثلاثة اهداف لمراجعة البرامج في العراق، وهي:

  • تزويد صانعي القرار (في مؤسسات التعليم العالي ودائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي في الوزارة واولياء الأمور والطلبة وغيرهم من اصحاب المصلحة) بالأحكام المدعومة بالأدلة حول جودة برامج التعلم.
  • دعم تطور عمليات ضمان الجودة الداخلية بالمعلومات حول الممارسات الجيدة والتحديات وتقييم الالتزام التحسين المستمر.
  • تعزيز سمعة التعليم العالي في العراق على المستوى الإقليمي والدولي.

ضمان الجودة

ان تتوافر في المؤسسة التعليمية الوسائل اللازمة لضمان تحديد المعايير الأكاديمية لكل برنامج تعليمي وفقا للمعايير الدولية المماثلة، وأن تكون جودة المنهج الدراسي والبنية التحتية المعنية مناسبة وتحقق توقعات الأطراف المعنية وأن يمتلك خريجيها مجموعة من المهارات المحددة وأن تكون المؤسسة التعليمية قادرة على التحسين المستمر.

منسق المراجعة

هو الشخص الذي ترشحه المؤسسة التعليمية لتنسيق مراجعة البرنامج الأكاديمي للمساعدة في جمع المعلومات وتفسيرها وتطبيق أساليب المراجعة المعلنة.

التقرير

التقارير المنتظمة المعدة استنادا الى مراجعات البرنامج الأكاديمي وتقييمات برنامجه التعليمي.

التقييم الذاتي

هو قيام المؤسسة التعليمية بتقييم برنامج أكاديمي معين كجزء من مراجعة البرنامج وضمن نظام داخلي لإدارة وضمان الجودة.

الزيارة الميدانية

هي زيارة معد لها لمراجعين مختصين خارجين ضمن مراجعة البرنامج الأكاديمي. وتستمر الزيارة الميدانية عادة لمدة يومين او ثلاثة. ويضم جدول (1) نموذجيا لذلك.

 

الوصف

هو الوصف التفصيلي لأهداف البرنامج وبنيته والمخرجات المطلوبة منه واية مقررات او مرافق محددة او موارد داخلة فيه. ويوفر التوصيف المعلومات اللازمة لتصميم البرنامج وتقديمه ومراجعته.

الجهات ذات العلاقة

هي تلك المنظمات او المجموعات او الأفراد ذات المصلحة المشروعة في الانشطة التعليمية للمؤسسة من حيث جودة التعليم ومعاييره وفاعلية أنظمة ضمان الجودة وإجراءاتها. وتضم عملية المراجعة الاستراتيجية الفاعلة اهم مجموعات الأطراف المعنية. ويعتمد المدى الدقيق لمجموعات الأطراف المعنية واهتماماتهم المختلفة على رسالة المؤسسة التعليمية ومدى أنشطتها التعليمية وظروفها المحلية. ويتحدد المدى عادة بدراسة لتحديد النطاق. وتشتمل المجموعات ذات المصلحة المشروعة على الطلبة الحاليين والخريجين والطلبة الراغبين بالالتحاق واولياء. امورهم او عائلاتهم وطاقم المؤسسة التعليمية والوسط التوظيفي والوزارات الحكومية المعنية والراعين وغيرهم من المنظمات الممولة والمنظمات والاتحادات المهنية إن وجدت.

الأهداف الاستراتيجية / الخطط الاستراتيجية

هي مجموعة من الأهداف الخاصة بالمؤسسة التعليمية والمستمدة من رسالتها والمحولة إلى خطة واقعية تقوم على التقييمات المدعومة بالأدلة. وتركز الاهداف على الوسائل التي تسعى المؤسسة عن طريقها إلى تحقيق رسالتها وتحدد الخطة الامور التي ينبغي معالجتها والإطار الزمني والشخص المسؤول والتكاليف التقديريه, وترافقها خطة تنفيذية تتضمن ترتيبات لمراقبة التقدم وتقييم الآثار.

تقييم الطلبة

هي مجموعة من الإجراءات التي تشمل الامتحانات وغيرها من الأنشطة التي تقوم بها المؤسسة التعليمية لقياس مقدار إنجاز مخرجات التعلم المطلوبة للبرنامج الأكاديمي ومقرراته. كما توفر التقييمات وسيلة لتصنيف الطلبة وفقآ لإنجازاتهم , ويسعى التقييم التشخيصي إلى تحديد المدى الحالي لمعارف الطالب ومهاراته سعيا وراء اعداد منهج مناسب . ويوفر التقييم التكويني المعلومات عن اداء الطالب وتقدمه دعما لمتابعة التعلم دون احتساب علامة من أجل التخرج بالضرورة.  اما التقييم الشمولي فيحدد المستوى النهائي لتحصيل الطالب في البرنامج او عند نهاية المقرر الذي يدخل في الساعات المعتمدة للبرنامج الأكاديمي.

تقييمات الطلبة

هي عملية جمع لآراء الطلبة حول جودة برنامجهم في بنية قياسية مع تحليل للمخرجات. ومن أكثر الأساليب استخداما لجمع الآراء: الدراسات المسحية والاستبيانات، ومن الآليات الأخرى المؤتمرات الإلكترونية والهيئات ومجموعات العمل المركزة والتمثيل في المجالس والأوساط الأخرى.

طرائق التعليم والتعلم

هي مجموعة الطرائق التي يستخدمها التدريسيين لمساعدة الطلبة على تحقيق مخرجات التعلم المطلوبة من المقرر. ومن امثلة ذلك المحاضرات، وتعليم المجموعات الصغيرة كالجلسات التعليمية والندوات، ودراسة حالة لك طالب حول كيفية تحليل المعلومات والوصول إلى القرارات، والواجبات ككتابة اوراق بحثية ليكتسب الطلبة مهارات التعلم الذاتي والتقديم, والرحلات الميدانية، والجلسات العملية لإكساب الطلبة المهارات العملية وإجراء التجارب لتدريب الطلبة على تحليل النتائج والوصول إلى استنتاجات محددة وإعداد التقارير او العروض او الملصقات.

 

أقسام الموقع   

موقع الوزارة

شعار الكلية

مكتبة الكلية

البحوث المنشورة

أتصل بنا

 

موقع الجامعة

رسالة الكلية

شؤون الطلبة

قسم اللغة العربية

قسم التأريخ

 

مجلـــس الكلية

أهداف الكلية

المناهج الدراسية

قسم اللغة الإنكليزية

قسم الجغرافيا

 

الهيئة التدريسية

نبذة عن الكلية

المؤتمرات والندوات

قسم العلوم التربوية والنفسية

البريد الألكتروني

 
             

ادارة الموقع

المهندس حيدر المعيوفي

Copyright © 2014 جميع الحقوق محفوظة ® موقع كلية التربية للعلوم الإنسانية / جامعة ذي قار © ™ Powered by