التقيم الذاتي للقسم 2016/2015

    بسم الله الرحمن الرحيم

التقويم الذاتي لقسم التاريخ للعام 2015-2016

كلية التربية للعلوم الإنسانية وفق نموذج SOWT

مقدمة :

        تأسس قسم التاريخ، كلية التربية ، عندما كانت الكلية تابعة الى جامعة البصرة خلال العام الدراسي 1993-1994، وبعد تأسيس جامعة ذي قار خلال العام الدراسي 2001-2002 اصبحت الكلية تابعة لتلك الجامعة وخلال العام الدراسي 2011-2012 انفصلت الكلية الى إلى كليتين إحداهما علمية صرفة والأخرى إنسانية ، أصبح قسم التاريخ احد أقسام كلية التربية للعلوم الإنسانية ويضم القسم الآن (2014 – 2015 )حوالي 450 طالب وطالبة للمراحل الدراسية الأربعة في الدراسة الصباحية ،و(125) طالب في الدراسة المسائية  ، و (31) تدريسي (جدول 1) ، فضلا عن محاضرين من خارج الكلية يدرسون المقررات الدراسية الثانوية.

       يمنح القسم شهادة بكالوريوس تربية في التاريخ بعد أعداد وتهيئة الطلبة لمدة أربعة سنوات ليعمل الخريجين بعدها مدرسين في المدارس الثانوية والمدارس المهنية والمعاهد العراقية ، أو لإكمال الدراسات العليا .كما افتتح في القسم دراسات عليا لمنح شهادة الماجستير في التاريخ الحديث والمعاصر خلال العام الدراسي 2007-2008

    كما يقوم أعضاء الهيئة التدريسية بإجراء البحوث العلمية والتربوية في مجال التخصص والمشاركة في والندوات  والمؤتمرات وورش العمل التي يقيمها القسم أو الكلية أو الجامعات الأخرى والمنافسة على نيل الجوائز العلمية التي تمنحها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

جدول (1) : أعضاء الهيئة التدريسية

 

ت

الاسم الثلاثي واللقب

الاختصاص العام

الاختصاص الدقيق

1

ا.د.نعيم كريم عجيمي الشويلي

تاريخ حديث

تاريخ اوربا القرن 19

2

أ .د صالح جعيول جويعد السراي

تاريخ معاصر

تاريخ الوطن العربي المعاصر

3

أ .د محسن راشد طريم الغزي

تاريخ اسلامي

عباسي متأخر

4

ا..د. حسين علي عبد الحسين

تاريخ اسلامي

عصر الرسالة

5

ا.م .د رائد حمود عبد الحسين الحصونة

تاريخ اسلامي

حضارة اسلامية

6

ا.م .د عماد جاسم حسن

تاريخ معاصر

تاريخ الخليج العربي المعاصر

7

ا.م. د مرتضى جليل جعيلان

تاريخ اسلامي

التاريخ الاموي والعباسي

8

ا.م .د احمد صبري شاكر

تاريخ معاصر

تاريخ اوربا المعاصر

9

ا.م د ازهار عبد الرحمن عبد

تاريخ معاصر

تاريخ اسيا المعاصر

10

م. د هيثم عبد الخضر معارج

تاريخ معاصر

تاريخ الوطن العربي المعاصر

11

م .د. حيدر عبد الجليل عبد الحسين

تاريخ معاصر

تاريخ اوربا المعاصر

12

ا.م .د سالي علي بدر الاسدي

تاريخ اسلامي

التاريخ الاموي والعباسي

 

13

م .د. نجم عبد طارش الغزي

علوم سياسية

نظم سياسية

14

م . د.عدنان مالح ساجت

تاريخ قديم

تاريخ العرب القديم

15

م نهلة نعيم عبد العالي البطي

تاريخ معاصر

تاريخ العراق المعاصر

16

م.د. مروان عطية مايع الزيدي

تاريخ اسلامي

التاريخ الاموي

17

م .د. احمد عبد الكاظم لجلاج

تاريخ اسلامي

التاريخ الاموي

18

م . صلاح غلام غضيب العوادي

تاريخ اسلامي

تاريخ العرب قبل الاسلام

19

م .د. فاطمة فالح جاسم الخفاجي

تاريخ معاصر

تاريخ العراق المعاصر

20

م . ميادة سالم علي العكيلي

تاريخ اسلامي

التاريخ الاموي

21

م . اثمار عبد الحسين مطلك

تاريخ معاصر

تاريخ الوطن العربي المعاصر

22

م .د. نرجس كريم خضير الخفاجي

تاريخ حديث

تاريخ اوربا القرن 19

23

م .د.زينب جبار شرهان الحسناوي

تاريخ معاصر

تاريخ اسيا المعاصر

24

م .د. حنان عباس خير الله الحمود

تاريخ معاصر

تاريخ اوربا المعاصر

25

م.م شيماء ياس خضير

تاريخ معاصر

تاريخ العراق المعاصر

26

م.م.هدى جواد كاظم

تاريخ حديث

تاريخ اوربا الحديث

27

م.م.اسراء شرشاب عايد

تاريخ حديث

تاريخ اوربا الحديث

28

م.م.فاطمة عبد الجليل

تاريخ معاصر

تاريخ العراق المعاصر

29

 

 

 

30

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كما يقوم القسم سنويا بإجراء التقويم الذاتي لكافة المهام الرئيسة للقسم والمتمثلة بالمحاور الآتية :

المحور الأول:مقاييس رؤية ورسالة وأهداف المؤسسة وخططها

المحور الثاني: مقاييس القيادة والتنظيم الإداري

المحور الثالث:مقاييس الموارد المادية والتقنية والبشرية

المحور الرابع : مقياس أعضاء هيئة التدريس

المحور الخامس: شؤون وخدمات الطلبة

المحور السادس: مقاييس البرامج الأكاديمية وطرائق التدريس

المحور السابع: مقياس البحث العلمي

المحور الثامن:مقياس خدمة المجتمع

المحور التاسع: الأجهزة والمعدات

المحور العاشر: مقياس التقويم

المحور الحادي عشر: مقياس الأخلاقيات الجامعية

 

وفيما يلي التقويم الذاتي لكافة المحاور وفق التقويم الذاتي ل sowt   والمتضمن :

  • نقاط القوة strength
  • نقاط الضعف weaknesses
  • الفرص Opportunities
  • التهديدات Threats

 

 

المحور الأول : الرؤية والرسالة والأهداف

تمثلت رؤية ورسالة وأهداف القسم بما يلي :

رؤية القسم :

 يتطلع قسم التاريخ لأن يحظى بالاعتراف العالمي في مجالات البحث العلمي والتدريس من خلال تحقيقه للجودة الأكاديمية .

رسالة القسم : رفع كفاءة خريجي قسم التاريخ بالمجتمع ودعم تخصصات العلوم المختلفة بخريجين على مستوى عال للمساهمة الفاعلة في النهضة العلمية وتكون داعمة لكافة المجالات التي تدعم نمو وتطور المجتمع ودراسة المشكلات الطبيعية والبشرية .

 

 

أهداف القسم:

يهدف قسم التاريخ في إطار الأهداف العامة  لكلية التربية والأهداف الخاصة لقسم التاريخ إلى ما يلي :

  • فهم الحاضر واستشراف المستقبل والكشف عن متطلبات الحياة الاجتماعية المتغيرة وادراك حقيقة التطور الاجتماعي وابراز العلاقات المسببة في الاحداث والوقائع.
  • القدرة على دعم تدريس مادة التاريخ في مؤسسات التعليم ، المدارس المتوسطة والثانوية والمدارس المهنية والمعاهد التربوية والفنية المختلفة .
  • تنمية المهار ات والقدرات الفعلية وذلك بتدريب الطالب وتمرينه على اصول البحث المعتمد على التفكير والنقد والتحليل والمقارنة فضلا عن قراءة التاريخ قراءة واعية تؤثر في حياته اليومية والسلوكية .
  • الإسهام في التقدم العلمي للعلوم من خلال البحوث العلمية أو المشاركة في المؤتمرات المحلية والعربية والعالمية .
  • استيعاب أعداد من خريجي قسم التاريخ ممن لهم الرغبة في أكمال دراستهم الماجستير على القنوات العامة أو الخاصة لغرض النهوض بالواقع العلمي والتربوي لهم ليصبحوا قادرين على المساهمة في البحوث والدراسات التاريخية .
  • تنمية القدرات على نقل المعرفة للاخرين وبخاصة الطلبة بما يخدم النهوض بالعملية التربوية واعداد جيل المستقبل.

           .اعتبار التاريخ وسيلة لتحقيق فهم افضل للعلاقات المعاصرة بين الشعوب        بما يخدم اهداف التعاون من اجل السلام والحرية والتقدم .

 

 

 

 

نقاط القوة

  • الرسالة واقعية وضمن قدرات وطموحات القسم الحالية والمستقبلية ومنسجمة مع رؤية وأهداف الكلية.
  • قابلة للقياس ، بحيث يمكن قياس التقدم الحاصل .
  • تعبر الرسالة عن الاتجاه العام للقسم وطبيعة عمله .
  • تتصف الرسالة بأنها شاملة وسهلة الفهم ومحفزة للعمل والإبداع داخل القسم وخارجه .
  • الرسالة لها خصوصية وهوية واضحة المعاني تعبر عن قيم وفلسفة القسم .
  • تمتاز الأهداف بالمرونة بمعنى القدرة على التكيف مستقبلا في البيئة التعليمية .

                    تستحث الأهداف العاملين في القسم على الأداء المتميز .

 

 

 

 

نقاط الضعف:

عدم وجود آلية لمعرفة كفايات المتخرجين عند التحاقهم بالمؤسسات الأخرى ذات العلاقة .

 

الفرص :

  • انعقاد المؤتمرات والندوات في كافة الجامعات العراقية مما يتيح الفرصة للباحثين للمشاركة ونشر البحوث .
  • اعتماد مبدأ الجودة في الأداء الجامعي مما يعزز من قدرات القسم ويطورها .

 

التحديات ( التهديدات ) :

  • ازدياد عدد المقبولين في قسم التاريخ والتي غالبا ما تكون اكثر من المخطط له مما يؤثر على جودة وتأهيل الطلبة .

 

 

أولويات التحسين :

  • مراجعة الرؤية والرسالة والأهداف لغرض تطويرها بما يتناسب مع رؤية الكلية وحاجة المجتمع .

                       التشاور المتواصل مع المؤسسات ذات العلاقة بمخرجات القسم .

 

المحور الثاني : مقاييس القيادة والتنظيم الإداري

 

  • توفير الأجواء العلمية الملائمة لإنجاح العملية التعليمية .
  • يتم اختيار رئيس القسم ومقرر القسم حسب الكفاءة وبموافقة الهيئة التدريسية في القسم وانسجاما مع القوانين والتعليمات النافذة في الدولة.
  • تحرص رئاسة القسم على حل المشكلات الإدارية والأكاديمية .
  • الاهتمام بالعلاقات الاجتماعية بين العاملين بالقسم .
  • الحرص على تكوين علاقات ايجابية مع الأقسام المناظرة في الجامعات العراقية .

                            *وجود لجنة للجودة تساهم على تحقيق أهداف القسم .

 

الفرص :

  • وجود عدد لأبأس به من الحاسبات الالكترونية (كومبيوتر) والطابعات وأجهزة الأرشفة لأغراض التوثيق .
  • وجود عدد من الخرائط والافلام التاريخيةالتي تخدم في عمليات تعليم الطلبة وإجراء البحوث من قبل الأساتذة والطلبة .

التحديات :

  • عدم توفير فرص عمل لخريجي القسم بصورة عامة بعد التخرج مباشرة.
  • التوثيق الالكتروني والأرشفة لكافة مستلزمات القسم وما يحتاج ذلك لأجهزة .
  • البنى التحتية لتحقيق الجودة بالشكل الصحيح .

 

أولويات التحسين :

  • توثيق وأرشفة أعمال القسم كافة الكترونيا .والاهتمام بمكتبة القسم ورفدها بالمصادر الضرورية والاصدارات الحديثة.

 

المحور الثالث : الموارد المادية والمالية والتقنية  والمعلوماتية والبشرية :

  • توفر القاعات الدراسية المناسبة للدراسة .
  • توفر الأجهزة وخاصة شاشات العرض والسبورات التفاعلية والحاسبات وأجهزة الاستنساخ .
  • وجود شبكة للإنترنت داخل القسم لأعضاء الهيئة التدريسية .

 

 

نقاط الضعف :.

  • عدم وجود دورات تطويرية خارج البلد لمعرفة الية عمل الاجهزة الحديثة
  • لم يحصل احد من اساتذة القسم على برنامج تطوير الكفاءات خارج البلد

الفرص:

توفر الأجهزة الحديثة  في القاعات ومكتبة القسم.

 

 

التحديات :

  • بنى تحتية لصيانة الأجهزة والمعدات.وقاعات عرض متكاملة .

المحور الرابع : أعضاء هيئة التدريس

أعضاء الهيئة التدريسية حسب اللقب العلمي

اللقب العلمي

أستاذ

أستاذ مساعد

مدرس

مدرس مساعد

المجموع

العدد

4

6

14

4

28

 

أعضاء الهيئة التدريسية حسب الشهادة والجنس

نوع الشهادة

      الماجستير

 

      الدكتوراه

الذكور

 

الإناث

الذكور

الإناث

العدد

1

5

14

8

المجموع

6

22

نقاط القوة :

  • وجود بيانات إحصائية لأعضاء الهيئة التدريسية.
  • وجود خطط لتوزيع الطلبة على أعضاء هيئة التدريس لغرض الإرشاد الأكاديمي.
  • يتيح القسم لأعضاء الهيئة التدريسية المشاركة في اللجان العلمية والإدارية في القسم أو الكلية .
  • مشاركة أعضاء الهيئة التدريسية في المناقشات والمؤتمرات والندوات داخل العراق .

 

 

 

نقاط الضعف:

  • حاجة القسم إلى بعض الاختصاصات العلمية والتربوية .
  • عدم إجادة بعض أعضاء الهيئة التدريسية اللغة الانكليزية.

نشر البحوث يحتاج إلى فترة طويلة بسبب الزخم والتلكؤ الحاصل في المجلات العلمية .

الفرص :

  • المؤتمرات والندوات التي تعقد في داخل وخارج العراق .
  • وجود شبكة الانترنت في بعض مكاتب الهيئة التدريسية .

التحديات :

الحصول على تدريب خارج العراق بعد الدكتوراه للإطلاع على احدث العلوم أو لتنمية القدرات المهنية .

المحور الخامس : شؤون وخدمات الطلبة

يبين الجدول أدناه عدد طلبة قسم التاريخ للدراسة الصباحية حسب المراحل الدراسية :

المراحل الدراسية

ذكور

إناث

المجموع

المرحلة الأولى

30

70

100

المرحلة الثانية

22

77

99

المرحلة الثالثة

28

93

121

المرحلة الرابعة

22

100

122

المجموع الكلي

102

340

442

 

 

 

 

يبين الجدول أدناه عدد طلبة قسم التاريخ للدراسة المسائية حسب المراحل الدراسية :

المراحل الدراسية

ذكور

إناث

المجموع

المرحلة الأولى

26

10

36

المرحلة الثانية

2

25

27

المرحلة الثالثة

47

23

70

المرحلة الرابعة

-

-

-

المجموع الكلي

75

58

133

 

نقاط القوة :

  • يتم قبول الطلبة مركزيا ثم يتم توزيعهم على الأقسام العلمية حسب معادلة المفاضلة و قرار لجنة المقابلة .
  • توفر مرشدون أكاديميين لمتابعة الطلبة أكاديميا ونفسيا واجتماعيا.
  • تعريف الطلبة بالمقررات الدراسية وساعات الدوام عند المباشرة .
  • إلقاء محاضرات ثقافية واجتماعية على الطلبة .
  • صرف منح للطلبة وكذلك إنشاء صندوق للمتعففين .
  • وجود الأقسام الداخلية .

نقاط الضعف :

  • عدم قبول الطلبة في الأقسام العلمية حسب الرغبة

 

الفرص :

  • وجود برنامج الكتروني للإرشاد الأكاديمي لتسجيل معلومات عن سلوك الطالب ونشاطاته ومستواه الأكاديمي والاجتماعي .
  • وجود هيئة تدريسية علمية وتربوية بتخصصات دقيقة لمساعدة الطلبة أكاديميا وتربويا .

التحديات :

  • فرض أعداد من الطلبة في الدراسات الأولية خارج الخطة المقررة للقسم وبعدد كبير جدا .
  • عدم وجود برنامج او آلية لمتابعة الطلبة المتخرجين في المؤسسات التي يعملون فيها .
  • توفير خدمة الشبكة الدولية ( الانترنت ) للطلبة للتواصل العلمي .

 

 

أولويات التحسين :

  • وضع آلية لقبول الطلبة حسب الرغبة داخل الكلية من خلال اختبارات.
  • توفير الانترنت للطلبة
  • متابعة الطلبة أكاديمياوتنوع أساليب التقويم

 

 

المحور السادس : التعلُّم والتعليم (البرامج الأكاديمية وطرائق التدريس )

المجموع الكلي للوحدات : على كل طالب أن يجتاز أربع مراحل دراسية بمجموع (172) وحدة دراسية موزعة حسب السلم التالي :

 

ت

المراحل الدراسية

عدد الوحدات

1

الأولى

44

2

الثانية

44

3

الثالثة

44

4

الرابعة

40

          المجموع

172

 

 

 

 

وتضم كل وحدة ومرحلة عددا من المقررات التي ينبغي على كل طالب اجتيازها ، وفي ادناه المقررات للمراحل الأربعة مع عدد الوحدات :

 

المرحلة الأولى

 

المرحلة الثانية

المقرر

عدد الوحدات

المقرر

عدد الوحدات

عراق قديم

4

الوطن العربي القديم

4

عصر الرسالة

6

التاريخ الاندلسي

4

عرب قبل الاسلام

6

التاريخ الساساني

4

العصور الاوربية

4

التاريخ الاموي

4

علم نفس

4

الوطن العربي الحديث

4

جغرافية

4

النهضة الاوربية

4

لغة عربية

4

منهج البحث التاريخي

4

اسس تربية

4

جغرافية

4

حاسبات

4

ادارة

4

حقوق الانسان

4

حاسبات

4

المجموع

44

علم نفس

4

         

 

 

المرحلة الثالثة

المرحلة الرابعة

المقرر

عدد الوحدات

المقرر

عدد الوحدات

تاريخ الدولة العباسي

6

تاريخ الوطن العربي المعاصر

6

تاريخ العراق المعاصر

4

تاريخ الدولة العباسية

6

تاريخ اوربا الحديث

6

تاريخ تركيا وايران

4

مناهج وطرق تدريس

6

تاريخ العالم المعاصر

6

تاريخ الخليج العربي

4

القياس والتقويم

4

تاريخ اسيا

4

نصوص انكليزية

4

تاريخ الحضارة الاسلامية

6

بحث تخرج

2

فلسفة التاريخ

4

اختيارية

4

الارشاد

4

المشاهدة والتطبيقات

4

المجموع

44

المجموع

40

المحور السابع : البحث العلمي

 

ت

اسم التدريسي

اسم البحث

1.

ا.د.محسن راشد طريم

دور المرأة في الحياة السياسية في العصر العباسي 247-656هـ

2

ا.م.د.رائد حمود عبد الحسين

جهود النساء في الاوقاف الاسلامية في العصر العباسي

3.

ا.م.د.رائد حمود عبد الحسين

عمل المرأة في العصر العباسي

4.

ا.م.د.رائد حمود عبد الحسين

الملامح السياسية في الامثال العربية

5

ا.م.د.رائد حمود عبد الحسين

المواقع الجغرافية في نهج البلاغة

6

ا.م.د.عماد جاسم حسن

هجرة العوائل النجدية الى سوق الشيوخ الاسباب والنتائج

7

ا.م.د.عماد جاسم حسن

نشاط الارسالية الامريكية العربية في البحرين 1892-1939

8

ا.م.د.عماد جاسم حسن

مبررات وخطوات الدعم الروسي لبرنامج ايران النووي 1992-2007

9

ا.م.د.عماد جاسم حسن

الحركة العمالية في البحرين

10

ا.م.د.عماد جاسم حسن

تطور التعليم في البحرين 1961-1981

11

أ. م.د.احمد صبري شاكر

موقف سويسرا من الحرب العالمية الثانية 1939/1945

12

ا.  م.د.احمد صبري شاكر

المقاومة الشعبية في اسبانيا للاحتلال الفرنسي 1808/1812

13

 ا. م.د.احمد صبري شاكر

المعارضة السياسية في اسبانيا 1939-1947

14

 ا. م.د.احمد صبري شاكر

موقف الكنيسة الكاثوليكية من النظامين الفاشي والنازي خلال الحربب العالمية الثانية 1939-1945

15

ا.م.د.احمد صبري شاكر

دور منظمة الكومنترن في الحرب الاهلية الاسبانية 1936-1939

16

أ. م.د.احمد صبري شاكر

دور استراليا في الحرب العالمية الثانية

17

أ. م.د.احمد صبري شاكر

تطور الحركة العمالية في الولايات المتحدة الامريكية 1886-1914

18

ا.م.د. ازهار عبد الرحمن

الموقف الامريكي من حرب الافيون1840--1860

19

ا.م.د. ازهار عبد الرحمن

الحرب الصينية الفرنسية 1883-1885

20

ا.م.د. ازهار عبد الرحمن

تطور الحركة العمالية في الولايات المتحدة الامريكية 1886-1914

21

ا.م.د. ازهار عبد الرحمن

العلاقات الصينية الافريقية1949-1971

22

ا.م.د. ازهار عبد الرحمن

التنافس الفرنسي البريطاني على مصائد الاسماك في ثيوفاونالانغ

23

ا.م.د. ازهار عبد الرحمن

انعكاسات التقارب الامريكي الصيني على نفوذ الاتحاد السوفيتي في جنوب شرق اسيا 1969--1977

24

ا.م.د.مرتضى جليل جعيلان

عمل المرأة في العصر العباسي

25

ا.م.د.مرتضى جليل جعيلان

تدخل النساء في شؤون الحكم في العصر الفاطمي

26

ا.م.د.مرتضى جليل جعيلان

مساهمات النساء في الاوقاف الاسلامية في العصر العباسي

27

ا.م.د.مرتضى جليل جعيلان

المصادرات في العصر البويهي

28

ا.م.د.مرتضى جليل جعيلان

الملامح السياسية في الامثال العربية

29

م.د.حيدرعبد الجليل

برنامج التسلح الكيمياوي العراقي ودور الشركات الالمانية في تطويرة 1980-1991

30

م.د.حيدرعبد الجليل

الدور الفرنسي في تطوير برنامج العراق النووي 1967-1981

31

م.د.حيدرعبد الجليل

دور العلماء الالمان في تطوير برنامج الفضاء السوفيتي 1945-1950

32

م.د.حيدرعبد الجليل

دور العلماء الالمان في تطوير برنامج الفضاء الامريكي 1945-1952

33

م.د.نجم عبد طارش

النخب القومية الماليزية وموقفها من الوحدة الوطنية عبدالرحمن تونكين انموذجا

34

م.د.نجم عبد طارش

ادارة جونسون والحرب الهندية الباكستانية عام 1965

35

م.د.نجم عبد طارش

عون جعفر وموقفه من التعددية دراسة في النموذج الماليزي

36

م.م.اثمار عبد الحسين مطلك

ادارة جونسون والحرب الهندية الباكستانية عام 1965

نقاط القوة :

  • وجود عدد من البحوث العلمية والتربوية
  • تنوع البحوث وفق الخبرات البحثية لأعضاء الهيئة التدريسية
  • وجود تعاون بين أعضاء الهيئة التدريسية في إجراء البحوث
  • سعي القسم للحصول على المنح والزمالات الدراسية لأعضاء الهيئة التدريسية
  • نشر بعض البحوث في مجلات علمية عربية وعالمية .

نقاط الضعف :

  • عدم وجود الوقت الكافي لإجراء البحوث وذلك لانشغال التدريسي بالتدريس أو المهام الإدارية
  • ضعف الشراكة البحثية بين أعضاء هيئة التدريس وأساتذة من خارج الكلية والجامعة .
  • قلة التخصيصات المالية للبحث العلمي.

الفرص :

1- استثمار الدعم المادي والمعنوي الذي تقدمه الوزارة من خلال البحوث الممولة من الجامعة والكلية

  • وجود دعم مادي ومعنوي لتأليف المقررة والكتب المساعدة
  • وجود المؤتمرات و الندوات المحلية والعربية والعالمية التي تمنح الفرصة للباحثين بالاشتراك ونشر بحوثهم .

التحديات :

  • الموازنة بين الأعباء التدريسية والإدارية والمساهمة البحثية الفاعلة لأعضاء هيئة التدريس بالقسم
  • صعوبة الحصول على الشراكة في مجال البحث العلمي من مؤسسات المجتمع المحلي.
  • صعوبة تسويق النتاجات البحثية لأعضاء هيئة التدريس للجامعات العربية والاجنبية كأساتذة زائرين من اجل تبادل الخبرات
  • مشاركة الطلبة في المؤتمرات والندوات .

أولويات التحسين :

  • عمل ميزانية كافية لإجراء البحوث العلمية
  • تشجيع هيئة التدريس على تضمين مقرراتهم بمعلومات تتعلق بأبحاثهم
  • اقامة أبحاث مشتركة مع النظراء في مؤسسات تعليمية عربية وعالمية
  • توفير مكتبة تضم مصادر حديثة
  • نشر البحوث في مجلات عربية وعالمية

التأكيد على البحوث التطبيقية أو النظرية التي تقدم خدمة لتنمية المجتمع .

 

المحور الثامن : خدمة المجتمع

نقاط القوة:

  • المشاركة بالندوات والمؤتمرات التي تناقش القضايا الهامة في المجتمع
  • إقامة حفلات التخرج سنويا بمشاركة أطراف اجتماعية .

 

نقاط الضعف:

  • لا يرتبط القسم بصلة مباشرة مع المدارس لتقديم العون المباشر لهم .
  • محدودية دور البحوث الأكاديمية في مواجهة المشكلات السياسية والاجتماعية.

الفرص :

  • إمكانية الاستفادة من الدعم الذي تقدمه الكلية للتدريب وخدمة المجتمع.
  • اتفاقيات التعاون الثقافي مع الجامعات والمنظمات الأخرى على المستوى الإقليمي.
  • توفر المؤسسات الإعلامية والثقافية والشبكة الدولية ( الانترنت ) .

التحديات :

  • توفير فرص العمل لخريجين
  • تقديم الاستشارات لمؤسسات المجتمع العام والخاص .

أولويات التحسين :

  • وضع إستراتيجية لتحديد طبيعة الخدمات التي يمكن ان تقدم لخدمة المجتمع.
  • تشجيع أعضاء هيئة التدريس على المشاركة في الندوات التي تناقش قضايا هامة في المجتمع.
  • عمل صلات مستمرة بين القسم والمدارس ضمن التخصص.
  • عمل قاعدة بيانات للاحتفاظ بسجلات خدمة المجتمع .

التنسيق مع المؤسسات النظيرة وتبادل الزيارات معها لغرض تبادل الخبرات .

المحور التاسع : المرافق والتجهيزات

نقاط القوة :

  • توفر أجهزة الحاسوب للهيئة التدريسية والطلبة في المختبرات.
  • توفر خط للإنترنت للهيئة التدريسية.

 

نقاط الضعف:

  • عدم وجود قاعات أو مختبرات مناسبة لحماية الأجهزة من الأتربة .
  • عدم وجود خطة لصيانة الأجهزة
  • محدودية التدريب على بعض الأجهزة ومنها السبورة التفاعلية .

الفرص :

  • توفر الأجهزة في القاعات والمختبرات
  • توفر خدمة الشبكة الدولية ( الانترنت ) .

التحديات :

  • نشر التعليم الالكتروني وتحويل المحاضرات الكترونيا
  • تفعيل أجهزة العرض في كافة القاعات

إنشاء انترنت داخل القسم والكلية .

توزيع الدرجات خلال العام الدراسي

1

درجة السعي السنوي

50%

2

درجة امتحان الفصل الأول

20%

3

درجة امتحان الفصل الثاني

20%

4

النشاط الصفي واللاصفي

10%

5

درجة الامتحان النهائي

50%

6

المجموع

100

6

درجة النجاح الصغرى

50%

 

التقويم الجامعي للعام الدراسي 2015 2016

    الفترة

              البداية

              النهاية

عدد الاسابيع

اليوم

التاريخ

اليوم

التاريخ

الفصل الدراسي الاول

الاحد

 

 

 

15 اسبوع

امتحانات الفصل الأول

الاحد

 

الخميس

 

 

العلطلة الربيعية

الاحد

 

الاحد

 

اسبوعين

الفصل الدراسي الثاني

الاحد

 

 

 

15 اسبوع

الامتحانات النهائية الدور الاول

السبت

 

 

 

 

العطلة الصيفية

الاربعاء

 

 

 

شهران

امتحانات الدور الثاني

الثلاثاء

 

 

 

 

نقاط القوة :

  • وجود بيئة وظروف تسمح لتقييم أداء الطلاب مما يزيد من فاعلية العملية التعليمية .
  • الإعلان عن جداول الامتحانات في المواعيد المناسبة
  • تصميم الاختبارات ( الأسئلة ) لقياس مستوى مهارات الطلبة ومعارفهم العلمية .
  • يتم مناقشة مؤشرات نتائج الامتحانات مع أعضاء هيئة التدريس في اجتماع مخصص داخل القسم
  • يطلع الطلبة على مستوياتهم في الاختبارات وتقبل أي تظلم
  • إجراء تقييم لأداء أعضاء الهيئة التدريسية من منظور الطلبة ومن منظور رئاسة القسم .
  • قيام لجنة الجودة بإجراء التقويم الذاتي .

 

 

نقاط الضعف :

  • اقتصار أساليب التقييم المتبعة للطلاب على عدد محدود من الاختبارات ( اختبار نهائي في معظم الكليات النظرية ) مع اتجاه معظمه لقياس قدرات الحفظ والاسترجاع دون اختبار قدرة الطلاب على الاستنتاج والتحليل والإبداع والابتكار .
  • عدم إجراء تقويم مستوى الرضا الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس
  • عدم وجود تقويم دوري للمناهج الدراسية داخل القسم
  • لا توجد إجراءات تصحيحية في ضوء مراجعة النتائج

الفرص :

  • وجود التقويم الذاتي للمؤسسة
  • وجود تقويم لأداء أعضاء الهيئة التدريسية معد من قبل جهاز الإشراف والتقويم في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
  • وجود أقسام مناظرة في كليات التربية في الجامعات العراقية يمكن فحص جودة الأداء معهم ومنها الأسئلة الامتحانية والبحوث والدراسات ...اخ .

التحديات :

  • وجود امتحان الدور الثالث للامتحان النهائي ليس من باب الجودة وإنما تخبطات عشوائية قد تؤدي إلى تدهور التعليم العالي .
  • عدم وجود معايير عالمية لمقارنة اختبارات ونتائج الطلبة معها
  • عدم وجود آلية لتقويم الخريجين ومدى نجاحهم في مجالات العمل
  • إعلان تقويم أداء أعضاء الهيئة التدريسية .

 

المحور الحادي عشر : الأخلاقيات الجامعية

نقاط القوة :

  • التأكيد على الأبعاد الخلقية من خلال إلقاء المحاضرات أو توجيهات على الطلبة
  • تدقيق البحوث وخاصة لأغراض الترقية من قبل اللجنة العلمية
  • إقرار الإشراف على الطلبة من قبل اللجنة العلمية في القسم
  • امتلاك عضو الهيئة التدريسية كامل الحرية للتعبير عن رأيه الشخصي في مختلف المسائل
  • تعامل الموظفين بأسلوب لطيف مع المراجعين سواء الطلبة أو أولياء أمورهم .

 

 

نقاط الضعف :

  • عدم الحصول على شهادة الجودة
  • عدم قياس الرضا الوظيفي للموظفين وأعضاء هيئة التدريس
  • عدم استقصاء مستوى كفاءة الخريجين في المؤسسات التي يعملون بها .

الفرص :

  • وجود ميثاق العمل الأخلاقي للعمل الجامعي
  • وجود القوانين الجامعية
  • وجود وحدة للإرشاد التربوي والأكاديمي .

التحديات :

  • قياس وتقييم المؤسسات التعليمية أداء القسم ومستوى الخريجين
  • مقياس لتقويم مستوى رضا الطلبة والموظفين وأعضاء الهيئة التدريسية
  • استقصاء رضا الطلبة حول سياسة القبول

أولويات التحسين :

  • قبول الطلبة في الأقسام العلمية حسب الرغبة
  • إجراء تقويم أو اختبارات مستمرة قبل الامتحان النهائي
  • إعادة النظر في نظام الامتحانات في الكلية
  • الاستمرار بإلقاء المحاضرات التي تؤكد على الالتزام الخلقي

قياس مستوى الخريجين عند التحاقهم بالعمل من خلال إعداد مقاييس أو استبيانات.

أقسام الموقع   

موقع الوزارة

شعار الكلية

مكتبة الكلية

البحوث المنشورة

أتصل بنا

 

موقع الجامعة

رسالة الكلية

شؤون الطلبة

قسم اللغة العربية

قسم التأريخ

 

مجلـــس الكلية

أهداف الكلية

المناهج الدراسية

قسم اللغة الإنكليزية

قسم الجغرافيا

 

الهيئة التدريسية

نبذة عن الكلية

المؤتمرات والندوات

قسم العلوم التربوية والنفسية

البريد الألكتروني

 
             

ادارة الموقع

المهندس حيدر المعيوفي

Copyright © 2014 جميع الحقوق محفوظة ® موقع كلية التربية للعلوم الإنسانية / جامعة ذي قار © ™ Powered by