التقيم الذاتي لقسم الجغرافية

بسم الله الرحمن الرحيم

التقويم الذاتي لقسم الجغرافيا

كلية التربية للعلوم الإنسانية وفق نموذج SOWT

مقدمة :

        تأسس قسم علوم الجغرافيا، كلية التربية ، جامعة ذي قار عام 2008 /2009 ، وبعد انشطار الكلية عام 2012 إلى كليتين إحداهما علمية صرفة والأخرى إنسانية ، أصبح قسم الجغرافيا احد أقسام كلية التربية للعلوم الإنسانية ويضم القسم الآن (2015– 2016 )حوالي  507طالب وطالبة للمراحل الدراسية الأربعة في الدراسة الصباحية ،و(253) طالب في الدراسة المسائية  ، و (14) تدريسي (جدول 1) ، فضلا عن محاضرين من خارج الكلية يدرسون المقررات الدراسية الثانوية.

       يمنح القسم شهادة بكالوريوس تربية في الجغرافيا بعد أعداد وتهيئة الطلبة لمدة أربعة سنوات ليعمل الخريجين بعدها مدرسين في المدارس الثانوية والمدارس المهنية والمعاهد العراقية ، أو لإكمال الدراسات العليا .

ولغرض إتاحة الفرصة للخريجين بتخصص الجغرافيا سيتم في العام الحالي 2015– 2016 رفع دراسة لفتح الدراسات العليا / الماجستير في القسم لاستكمال الشروط الواجب توفرها عند فتح دراسات عليل (الماجستير).

كما يقوم أعضاء الهيئة التدريسية بإجراء البحوث العلمية والتربوية في مجال التخصص والمشاركة في والندوات والمؤتمرات وورش العمل التي يقيمها القسمأو الكلية أو الجامعات الأخرى والمنافسة على نيل الجوائز العلمية التي تمنحها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

 

 

 

 

 

 

 

 

جدول (1) : أعضاء الهيئة التدريسية

ت

الاسم الثلاثي

الشهادة

اللقب العلمي

الاختصاص العام

الاختصاص الدقيق

 

المنصب

1.     

د.تحسين جاسم شنان

دكتوراه

أستاذ

الجغرافيا البشرية

جغرافيا المدن والخدمات

رئيس قسم الجغرافيا

2.     

فهد احمد فرخان

دكتوراه

مدرس

 

الجغرافيا الطبيعية

مناخ

مقرر قسم الجغرافيا

3.     

د.عادل مكي عطية

دكتوراه

أستاذ

الجغرافيا البشرية

جغرافيا المدن

 

4.     

د.عزيزكوطي حسين

دكتوراه

أستاذ

الجغرافيا الطبيعية

الجغرافيا المناخية

معاون العميد للشؤون الادارية

5.     

د.حسن سوادي نجيبان

دكتوراه

استاذ مساعد

الجغرافيا الطبيعية

هيدرولوجي

مدير وحدة الجودة في الكلية

6.     

د.عمار شريف كاظم

دكتوراه

مدرس

الجغرافيا البشرية

جغرافيا سياسية

 

7.     

فالح شمخي نصيف

دكتوراه

مدرس

الجغرافيا الطبيعية

جيمور فولوجي

 

8.     

يونس كامل علي

ماجستير

مدرس

الجغرافيا الطبيعية

مناخ

 

9.     

انتصار سكر خيون

ماجستير

مدرس

 

الجغرافيا الطبيعية

مناخ

 

10.           

وسام حمود حاشوش

ماجستير

مدرس مساعد

الجغرافيا البشرية

جغرافية الخرائط

 

11.           

رنده حسين أميح

ماجستير

مدرس مساعد

تاريخ

تاريخ معاصر

 

12.           

فهد حامد

ماجستير

مدرس مساعد

قانون

قانون عام

 

 

 

 

 

 

 

1

كما يقوم القسم سنويا بإجراء التقويم الذاتي لكافة المهام الرئيسة للقسم والمتمثلة بالمحاور الآتية :

المحور الأول:مقاييس رؤية ورسالة وأهداف المؤسسة وخططها

المحور الثاني: مقاييس القيادة والتنظيم الإداري

المحور الثالث:مقاييس الموارد المادية والتقنية والبشرية

المحور الرابع : مقياس أعضاء هيئة التدريس

المحور الخامس: شؤون وخدمات الطلبة

المحور السادس: مقاييس البرامج الأكاديمية وطرائق التدريس

المحور السابع: مقياس البحث العلمي

المحور الثامن:مقياس خدمة المجتمع

المحور التاسع:الأجهزة والمعدات

المحور العاشر: مقياس التقويم

المحور الحادي عشر: مقياس الأخلاقيات الجامعية

 

وفيما يلي التقويم الذاتي لكافة المحاور وفق التقويم الذاتي ل sowt  والمتضمن :

  • نقاط القوة strength
  • نقاط الضعف weaknesses
  • الفرصOpportunities
  • التهديدات Threats

 

 

المحور الأول : الرؤية والرسالة والأهداف

تمثلت رؤية ورسالة وأهداف القسم بما يلي :

رؤية القسم :

يتطلع قسم الجغرافيا لأن يحظىبالاعتراف العالمي في مجالات البحث العلمي والتدريس من خلال تحقيقه للجودة الأكاديمية .

رسالة القسم: رفع كفاءة خريجي قسم الجغرافيا بالمجتمع ودعم تخصصات العلوم المختلفة بخريجين على مستوى عال للمساهمة الفاعلة في النهضة العلمية وتكون داعمة لكافة المجالات التي تدعم نمو وتطور المجتمع ودراسة المشكلات الطبيعية والبشرية .

 

 

أهداف القسم:

يهدف قسم الجغرافيا في إطارالأهداف العامة  لكلية التربية والأهداف الخاصة لقسم الجغرافيا إلى ما يلي :

  • إعداد كوادر مؤهلة للإسهام في خدمة التنمية والتطوير الشامل الذي ينشده ويشهده العراق في شتى مجالات الحياة وذلك من خلال القدرة على شغل وظائف التخصص في القطاعات العامة والخاصة .
  • القدرة على دعم تدريس مادة الجغرافيا في مؤسسات التعليم ، المدارس المتوسطة والثانوية والمدارس المهنية والمعاهد التربوية والفنية المختلفة .
  • تقديم الدراسات والاستشارات في مجال الجغرافيا للمؤسسات ذات العلاقة .
  • الإسهام في التقدم العلمي للعلوم من خلال البحوث العلمية أو المشاركة في المؤتمرات المحلية والعربية والعالمية .
  • استيعاب أعداد من خريجي قسم الجغرافية ممن لهم الرغبة في أكمال دراستهم الماجستير على القنوات العامة أو الخاصة لغرض النهوض بالواقع العلمي والتربوي لهم ليصبحوا قادرين على المساهمة في البحوث والدراسات الجغرافية ورفع مستواهم العلمي في التخصصات التي يرغبون في تخصصها ( الطبيعية أو البشرية )
  • المساهمة في البحوث والدراسات الجغرافية التطبيقية التي تساهم في حل مشاكل البلد بصورة عامة ومحافظة ذي قار بشكل خاص.

 

 

نقاط القوة

  • الرسالة واقعية وضمن قدرات وطموحات القسم الحالية والمستقبلية ومنسجمة مع رؤية وأهداف الكلية.
  • قابلة للقياس ، بحيث يمكن قياس التقدم الحاصل .
  • تعبر الرسالة عن الاتجاه العام للقسم وطبيعة عمله .
  • تتصف الرسالة بأنها شاملة وسهلة الفهم ومحفزة للعمل والإبداع داخل القسم وخارجه .
  • الرسالة لها خصوصية وهوية واضحة المعاني تعبر عن قيم وفلسفة القسم .
  • تمتاز الأهداف بالمرونة بمعنى القدرة على التكيف مستقبلا في البيئة التعليمية .
  • تستحث الأهداف العاملين في القسم على الأداء المتميز .

 

 

 

 

 

 

 

نقاط الضعف:

عدم وجود آلية لمعرفة كفايات المتخرجين عند التحاقهم بالمؤسسات الأخرى ذات العلاقة .

 

الفرص :

  • انعقاد المؤتمرات والندوات في كافة الجامعات العراقية مما يتيح الفرصة للباحثين للمشاركة ونشر البحوث .
  • اعتماد مبدأ الجودة في الأداء الجامعي مما يعزز من قدرات القسم ويطورها .

 

التحديات ( التهديدات ) :

  • ازدياد عدد المقبولين في قسم الجغرافيا والتي غالبا ما تكون اكثر منالمخطط له مما يؤثر على جودة وتأهيل الطلبة ..وذلك بسبب عدم وجود العدد الكافي من التدريسيين والقاعات الدراسية .
  • قلة عدد التدريسيون مقابل العدد الكبير من الطلبة المقبولين في القسم سنويا .

 

 

أولويات التحسين :

  • مراجعة الرؤية والرسالة والأهداف لغرض تطويرها بما يتناسب مع رؤية الكلية وحاجة المجتمع .
  • التشاور المتواصل مع المؤسسات ذات العلاقة بمخرجات القسم .

 

 

 

المحور الثاني : مقاييس القيادة والتنظيم الإداري

 

  • توفير الأجواء العلمية الملائمة لإنجاح العملية التعليمية .
  • يتم اختيار رئيس القسم ومقرر القسم حسب الكفاءة وبموافقة الهيئة التدريسية في القسم .
  • تحرص رئاسة القسم على حل المشكلات الإداريةوالأكاديمية .
  • الاهتمام بالعلاقات الاجتماعية بين العاملين بالقسم .
  • الحرص على تكوين علاقات ايجابية مع الأقسام المناظرة في الجامعات العراقية .
  • وجود لجنة للجودة تساهم على تحقيق أهداف القسم .

 

 

 

الفرص :

  • وجود عدد لأبأس به من الحاسبات الالكترونية (كومبيوتر) والطابعات وأجهزةالأرشفة لأغراض التوثيق .
  • وجود عدد من الأجهزة المختبرية التي تخدم في عمليات تعليم الطلبة وإجراء البحوث الميدانية من قبل الأساتذة والطلبة .

التحديات :

  • عدم توفير فرص عمل لخريجي القسم بصورة عامة بعد التخرج مباشرة.
  • التوثيق الالكتروني والأرشفة لكافة مستلزمات القسم وما يحتاج ذلك لأجهزة .
  • البنى التحتية لتحقيق الجودة بالشكل الصحيح .

 

أولويات التحسين :

  • توثيق وأرشفةأعمال القسم كافة الكترونيا .
  • وضع التوصيف الإداري والعلمي للمنتسبين في أماكن تواجدهم وخاصة الموظفين والعاملين في المختبرات .

 

 

المحور الثالث : الموارد المادية والمالية والتقنية  والمعلوماتية والبشرية :

  • توفر القاعات الدراسية المناسبة للدراسة .
  • توفر الأجهزة وخاصة شاشات العرض والسبورات التفاعلية والحاسبات وأجهزة الاستنساخ .
  • وجود شبكة للإنترنت داخل القسم لأعضاء الهيئة التدريسية .

 

 

نقاط الضعف:

  • عدم توفر إرشادات لاستخدام الأجهزة المتوفرة في المختبرات .
  • عدم وجود دورات تطويرية خارج البلد لمعرفة الية عمل الاجهزة الحديثة
  • لم يحصل احد من اساتذة القسم على برنامج تطوير الكفاءات خارج البلد

 

 

الفرص:

توفر الأجهزة الحديثة  في القاعات والمختبرات .

 

التحديات:

  • بنى تحتية لصيانة الأجهزة والمعدات.
  • قاعات عرض متكاملة .

 

المحور الرابع : أعضاء هيئة التدريس

أعضاء الهيئة التدريسية حسب اللقب العلمي

اللقب العلمي

أستاذ

أستاذ مساعد

مدرس

مدرس مساعد

المجموع

العدد

3

1

5

3

12

 

أعضاء الهيئة التدريسية حسب الشهادة والجنس

نوع الشهادة

الماجستير

 

الدكتوراه

الذكور

 

الإناث

الذكور

الإناث

العدد

3

2

7

-

المجموع

5

7

 

الزمالات الدراسية والبعثات :

ت

الاسم الثلاثي

الشهادة

البلد

سنة القبول

 

-

-

-

-

 

نقاط القوة :

  • وجود بيانات إحصائيةلأعضاء الهيئة التدريسية.
  • وجود خطط لتوزيع الطلبة على أعضاء هيئة التدريس لغرض الإرشادالأكاديمي.
  • يتيح القسم لأعضاء الهيئة التدريسية المشاركة في اللجان العلمية والإدارية في القسم أو الكلية .
  • مشاركة أعضاء الهيئة التدريسية في المناقشات والمؤتمرات والندوات داخل العراق .

نقاط الضعف:

  • حاجة القسم إلى بعض الاختصاصات العلمية والتربوية .
  • عدم إجادة بعض أعضاء الهيئة التدريسية اللغة الانكليزية.
  • نشر البحوث يحتاج إلى فترة طويلة بسبب الزخم والتلكؤ الحاصل في المجلات العلمية .

الفرص :

  • المؤتمرات والندوات التي تعقد في داخل وخارج العراق .
  • وجود شبكة الانترنت في بعض مكاتب الهيئة التدريسية .

التحديات :

  • الحصول على تدريب خارج العراق بعد الدكتوراه للإطلاع على احدث العلوم أو لتنمية القدرات المهنية .

 

المحور الخامس : شؤون وخدمات الطلبة

يبين الجدول أدناه عدد طلبة قسم الجغرافيا للدراسة الصباحية حسب المراحل الدراسية :

المراحل الدراسية

ذكور

إناث

المجموع

المرحلة الأولى

33

56

89

المرحلة الثانية

49

90

39

المرحلة الثالثة

42

141

183

المرحلة الرابعة

13

83

96

المجموع الكلي

137

370

507

 

 

يبين الجدول أدناه عدد طلبة قسم الجغرافيا للدراسة المسائية حسب المراحل الدراسية :

المراحل الدراسية

ذكور

إناث

المجموع

المرحلة الأولى

42

26

68

المرحلة الثانية

59

20

79

المرحلة الثالثة

12

34

46

المرحلة الرابعة

65

25

90

المجموع الكلي

178

105

283

 

نقاط القوة :

  • يتم قبول الطلبة مركزيا ثم يتم توزيعهم على الأقسام العلمية حسب معادلة المفاضلة و قرار لجنة المقابلة .
  • توفر مرشدون أكاديميين لمتابعة الطلبة أكاديميا ونفسيا واجتماعيا.
  • تعريف الطلبة بالمقررات الدراسية وساعات الدوام عند المباشرة .
  • إلقاء محاضرات ثقافية واجتماعية على الطلبة .
  • صرف منح للطلبة وكذلك إنشاء صندوق للمتعففين .
  • وجود الأقسام الداخلية .

نقاط الضعف :

  • عدم قبول الطلبة في الأقسام العلمية حسب الرغبة

 

الفرص :

  • وجود برنامج الكتروني للإرشاد الأكاديمي لتسجيل معلومات عن سلوك الطالب ونشاطاته ومستواه الأكاديمي والاجتماعي .
  • سيتم انشاء الله فتح الدراسات العليا / الماجستير لإتاحة الفرصة للطلبة لإكمال دراساتهم العليا.
  • وجود هيئة تدريسية علمية وتربوية بتخصصات دقيقة لمساعدة الطلبة أكاديميا وتربويا .

التحديات :

  • فرض أعداد من الطلبة في الدراسات الأولية خارج الخطة المقررة للقسم وبعدد كبير جدا .
  • عدم وجود برنامج او آلية لمتابعة الطلبة المتخرجين في المؤسسات التي يعملون فيها .
  • توفير خدمة الشبكة الدولية ( الانترنت ) للطلبة للتواصل العلمي .

 

 

أولويات التحسين :

  • وضع آلية لقبول الطلبة حسب الرغبة داخل الكلية من خلال اختبارات.
  • توفير الانترنت للطلبة
  • متابعة الطلبة أكاديميا
  • تنوع أساليب التقويم

 

 

 

 

 

 

المحور السادس : التعلُّم والتعليم (البرامج الأكاديمية وطرائق التدريس )

المجموع الكلي للوحدات :على كل طالب أن يجتاز أربع مراحل دراسية بمجموع (180) وحدة دراسية موزعة حسب السلم التالي :

 

 

ت

المراحل الدراسية

عدد الوحدات

1

الأولى

45

2

الثانية

42

3

الثالثة

43

4

الرابعة

45

المجموع

175

 

 

وتضم كل وحدة ومرحلة عددا من المقررات التي ينبغي على كل طالب اجتيازها ، وفي ادناه المقررات للمراحل الأربعة مع عدد الوحدات :

 

المرحلة الأولى

 

المرحلة الثانية

المقرر

عدد الوحدات

المقرر

عدد الوحدات

علم الطقس والمناخ

G101

علم المناخ التطبيقي

G201

خرائط وتحسس نائي

G102

علم أشكال سطح الأرض التطبيقي

G202

– جغرافية إفريقيا واستراليا

G103

جغرافية اوراسيا

G203

– علم أشكال سطح الأرض 

G104

جغرافية السكان

G204

– علم النفس العام

G105

منهج البحث العلمي

G205

اللغة العربية

G106

تقنيات جغرافية

G206

علم الحاسبات

G107

إدارة تربوية

G207

– تاريخ الوطن العربي القديم

G108

تاريخ الدولة العربية الإسلامية

H208

أسس تربية

G109

علم النفس

G209

حقوق إنسان والديمقراطية

G110

 

 

المجموع

 

المجموع

 

         

 

 

المرحلة الثالثة

المرحلة الرابعة

المقرر

عدد الوحدات

المقرر

عدد الوحدات

جغرافية الصناعة

G301

جغرافية العراق

G401

جغرافية زراعية

G302

جغرافية سياسية

G402

جغرافية الأمريكيتين

G303

مادة اختيارية

G403

جغرافية المدن

G304

جغرافية الوطن العربي

G404

الموارد الطبيعية

G305

 فكر جغرافي

G405

الإحصاء والنمذجة الجغرافية

G306

جغرافيةالنقل والتجارة

G406

مناهج وطرائق تدريس

G307

بحث تخرج

G407

تاريخ العراق والوطن العربي الحديث والمعاصر

H308

قياس وتقويم

G408

أرشاد وصحة نفسية

G309

المشاهدة والتطبيق

G409

المجموع

 

المجموع

 

 

المحور السابع : البحث العلمي

ت

اسم التدريسي

اسم البحث

1.      

أ . د. عادل مكي عطية

الاستعانة بالتشجير لتنظيم مناخ مدينة الناصرية

2.      

أ . د. عادل مكي عطية

تحليل كفاءة الخدمات التعليمية في مدينة الشطرة

3.      

أ . د. عادل مكي عطية

تحليل كفاءة شبكة النقل العام الداخلي في مدينة الناصرية

4.      

أ.م.د. عزيز كوطي حسين

تكرار المرتفع الجوي المتوسطي وأثره في طقس العراق خلال الفصل الجاف

5.      

أ.م.د.عزيزكوطي حسين

م.م. يونس كامل علي

اثر المنخفضات المندمجة في طقس العراق ومناخه

6.      

أ .م.د. عزيز كوطي

الأمواج الهوائية المغلقة والظواهر الجوية المرافقة لها فوق العراق خلال الفصل الجاف

7.      

أ .م.د.عزيزكوطي حسين و م.م. يونس كامل علي

تحليل تكرار المنخفضات المندمجة فوق شبه الجزيرة العربية

8.      

أ .م.د. عزيز كوطي

السيدة :وئام معارج

الظواهر السطحية المرافقة للأمواج الهوائية المستعرضة فوق العراق

9.      

أ.م.د. عزيز كوطي

السيد:علي محسن طاهر

المنظومات الضغطية العالية المسيطرة على مناخ شبة الجزيرة العربية

10.      

أ.م.د. حسن سوادي نجيبان

استخدام GIS في إعداد موديل تحليلي لمحاكاة قابلية المناخ على التعرية الريحية في العراق

 

11.      

أ . م.د . حسن سوادي نجيبان

م.م.وسام حمود حاشوش

أهمية استخدام بيانات القمر الصناعي عالي الوضوح (IKONOS) في تصنيف الأراضي الحضرية

12.      

أ . م.د . حسن سوادي نجيبان

تكامل تقنيتي التحسس النائي ونظم المعلومات الجغرافية في تقدير مخاطر ارتفاع سطح البحر على جنوب العراق

13.      

أ . م.د . حسن سوادي نجيبان

تقدير حجم الجريان السطحي والناتج الرسوبي لحوض السدير في الهضبة الغربية باستخدام تقنيات التحسس النائي و GIS

14.      

أ . م.د . حسن سوادي نجيبان

إمكانية استخدام مياه المصب العام في تغذية هور الحمار

15.      

أ . م.د . حسن سوادي نجيبان

استخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية في تقدير العمق المكافئ المنتظم للهطول فوق العراق

16.      

أ . م.د . حسن سوادي نجيبان

م.م.وسام حمود حاشوش

استخدام نظم المعلومات الجغرافية في انتاج الخرائط التركيبية لاغراض التخطيط الاقليمي في محافظة ذي قار

17.      

أ . م.د . حسن سوادي نجيبان

 

استخدام نماذج التحليل المكاني في نظم المعلومات الجغرافية للتنبؤ بقيم العناصر المناخية

18.      

أ . م.د . حسن سوادي نجيبان

السيدة:بشرى عبد الأمير مرداس

الخصائص الهيدرولوجية لحوض كلار بدرة

19.      

ا.م.د.حسن سوادي نجيبان

أ . م.د .رحيم حميد عبد ناصر

السيد حيدر محمد حسن

تقدير الجريان السطحي لحوض نهر الطيب باستخدام تقنيات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية

20.      

أ.م.د. تحسين جاسم شنان

م.د.سميع جلاب

الكفاءة الوظيفية للخدمات الدينية في مدينة الناصرية

21.      

أ.م.د. تحسين جاسم شنان

تحليل التوزيع المكاني للصناعات الغذائية في محافظة ذي قار

 

22.      

أ.م.د. تحسين جاسم شنان

مؤشرات التنمية الصحية في جنوب العراق

 

23.      

أ.م.د. تحسين جاسم شنان

تحليل التوزيع المثالي للمراكز الصحية في مدينة الناصرية

 

24.      

ا.م.د.تحسين جاسم شنان

ا.د.عادل مكي عطيه

الاستعانة بالتشجير في تنظيم المناخ المحلي (مدينة الناصرية انموذجا)

25.      

أ.م.د. تحسين جاسم شنان

ا.د.عادل مكي عطيه

التوسع المساحي في مدينة الشطرة ومحدداته

26.      

أ.د.م.تحسين جاسم شنان

مظاهر التلوث البصري في مدينة الناصرية ومستوياته باستخدام التحليل العاملي والعنقودي بواسطة برنامج spss.

27.      

م.م. يونس كامل علي

المنظومات الضغطية القطبية المؤثرة في طقس ومناخ العراق

28.      

م.م فهد احمد فرحان

ا.د.كاظم عبد الوهاب

ا.د.بشرى رمضان ياسين

اثر التغير المناخي على زراعة المحاصيل الحقلية في العراق

29.      

م.م فهد احمد فرحان

ا.د.كاظم عبد الوهاب

ا.د.بشرى رمضان ياسين

اثر التغير المناخي على إنتاج الفاكهة في العراق

 

 

 

 

نقاط القوة :

  • وجود عدد من البحوث العلمية والتربوية
  • تنوع البحوث وفق الخبرات البحثية لأعضاء الهيئة التدريسية
  • وجود تعاون بين أعضاء الهيئة التدريسية في إجراء البحوث
  • سعي القسم للحصول على المنح والزمالات الدراسية لأعضاء الهيئة التدريسية
  • نشر بعض البحوث في مجلات علمية عربية وعالمية .

نقاط الضعف :

  • عدم وجود الوقت الكافي لإجراء البحوث وذلك لانشغال التدريسي بالتدريس أو المهام الإدارية
  • ضعف الشراكة البحثية بين أعضاء هيئة التدريس وأساتذة من خارج الكلية والجامعة .
  • قلة التخصيصات المالية للبحث العلمي.

الفرص :

1-استثمار الدعم المادي والمعنوي الذي تقدمه الوزارة من خلال البحوث الممولة من الجامعة والكلية

  • وجود دعم مادي ومعنوي لتأليف المقررة والكتب المساعدة
  • وجود المؤتمرات و الندوات المحلية والعربية والعالمية التي تمنح الفرصة للباحثين بالاشتراك ونشر بحوثهم .

التحديات :

  • الموازنة بين الأعباء التدريسية والإدارية والمساهمة البحثية الفاعلة لأعضاء هيئة التدريس بالقسم
  • صعوبة الحصول على الشراكة في مجال البحث العلمي من مؤسسات المجتمع المحلي.
  • صعوبة تسويق النتاجات البحثية لأعضاء هيئة التدريس للجامعات العربية والاجنبية كأساتذة زائرين من اجل تبادل الخبرات
  • مشاركة الطلبة في المؤتمرات والندوات .

أولويات التحسين :

  • عمل ميزانية كافية لإجراء البحوث العلمية
  • تشجيع هيئة التدريس على تضمين مقرراتهم بمعلومات تتعلق بأبحاثهم
  • اقامة أبحاث مشتركة مع النظراء في مؤسسات تعليمية عربية وعالمية
  • توفير مكتبة تضم مصادر حديثة
  • نشر البحوث في مجلات عربية وعالمية
  • التأكيد على البحوث التطبيقية أو النظرية التي تقدم خدمة لتنمية المجتمع .

المحور الثامن : خدمة المجتمع

نقاط القوة:

  • المشاركة بالندوات والمؤتمرات التي تناقش القضايا الهامة في المجتمع
  • إقامة حفلات التخرج سنويا بمشاركة أطراف اجتماعية .

 

نقاط الضعف:

  • لا يرتبط القسم بصلة مباشرة مع المدارس لتقديم العون المباشر لهم .
  • محدودية دور البحوث الأكاديمية في مواجهة المشكلات الطبيعية والبشرية .

الفرص :

  • إمكانية الاستفادة من الدعم الذي تقدمه الكلية للتدريب وخدمة المجتمع.
  • اتفاقيات التعاون الثقافي مع الجامعات والمنظمات الأخرى على المستوى الإقليمي.
  • توفر المؤسسات الإعلامية والثقافية والشبكة الدولية ( الانترنت ) .

التحديات :

  • توفير فرص العمل لخريجين
  • تقديم الاستشارات لمؤسسات المجتمع العام والخاص .

أولويات التحسين :

  • وضع إستراتيجية لتحديد طبيعة الخدمات التي يمكن ان تقدم لخدمة المجتمع.
  • تشجيع أعضاء هيئة التدريس على المشاركة في الندوات التي تناقش قضايا هامة في المجتمع.
  • عمل صلات مستمرة بين القسم والمدارس ضمن التخصص.
  • عمل قاعدة بيانات للاحتفاظ بسجلات خدمة المجتمع .
  • التنسيق مع المؤسسات النظيرة وتبادل الزيارات معها لغرض تبادل الخبرات .

 

المحور التاسع : المرافق والتجهيزات

نقاط القوة :

  • توفر أجهزة الحاسوب للهيئة التدريسية والطلبة في المختبرات.
  • توفر خط للإنترنت للهيئة التدريسية.

 

نقاط الضعف:

  • عدم وجود قاعات أو مختبرات مناسبة لحماية الأجهزة من الأتربة .
  • عدم وجود خطة لصيانة الأجهزة
  • محدودية التدريب على بعض الأجهزة ومنها السبورة التفاعلية .

الفرص :

  • توفر الأجهزة في القاعات والمختبرات
  • توفر خدمة الشبكة الدولية ( الانترنت ) .

التحديات :

  • نشر التعليم الالكتروني وتحويل المحاضرات الكترونيا
  • تفعيل أجهزة العرض في كافة القاعات
  • إنشاء انترنت داخل القسم والكلية .

المحور العاشر : التقويم

شروط الحصول على شهادة البكالوريوس في الجغرافيا

1

درجة السعي السنوي

50%

2

درجة امتحان الفصل الأول

20%

3

درجة امتحان الفصل الثاني

20%

4

النشاط الصفي واللاصفي

10%

5

درجة الامتحان النهائي

50%

6

درجة النجاح الصغرى

50%

 

التقويم الجامعي للعام الدراسي 2015– 2016

الفترة

البداية

النهاية

عدد الاسابيع

اليوم

التاريخ

اليوم

التاريخ

الفصل الدراسي الاول

الاحد

21 / 1/ 2015

 

 

15 اسبوع

امتحانات الفصل الأول

السبت

10 /1 / 2016

الخميس

29 / 9 /2016

 

العلطلة الربيعية

الاحد

1 / 2/ 2016

الاحد

15 /2 / 2016

اسبوعين

الفصل الدراسي الثاني

الاحد

15 / 2 /2016

 

4/ 6 /2016

15 اسبوع

الامتحانات النهائية الدور الاول

السبت

6 / 6/ 2016

 

25 /6 /2016

 

العطلة الصيفية

الاربعاء

1 /7/ 2016

 

 

شهران

امتحانات الدور الثاني

الثلاثاء

1 / 9/ 2016

 

 

 

 

 

نقاط القوة :

  • وجود بيئة وظروف تسمح لتقييم أداء الطلاب مما يزيد من فاعلية العملية التعليمية .
  • الإعلان عن جداول الامتحانات في المواعيد المناسبة
  • تصميم الاختبارات ( الأسئلة ) لقياس مستوى مهارات الطلبة ومعارفهم العلمية .
  • يتم مناقشة مؤشرات نتائج الامتحانات مع أعضاء هيئة التدريس في اجتماع مخصص داخل القسم
  • يطلع الطلبة على مستوياتهم في الاختبارات وتقبل أي تظلم
  • إجراء تقييم لأداء أعضاء الهيئة التدريسية من منظور الطلبة ومن منظور رئاسة القسم .
  • قيام لجنة الجودة بإجراء التقويم الذاتي .

 

 

نقاط الضعف :

  • اقتصار أساليب التقييم المتبعة للطلاب على عدد محدود من الاختبارات ( اختبار نهائي في معظم الكليات النظرية ) مع اتجاه معظمه لقياس قدرات الحفظ والاسترجاع دون اختبار قدرة الطلاب على الاستنتاج والتحليل والإبداع والابتكار .
  • عدم إجراء تقويم مستوى الرضا الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس
  • عدم وجود تقويم دوري للمناهج الدراسية داخل القسم
  • لاتوجد إجراءات تصحيحية في ضوء مراجعة النتائج

الفرص :

  • وجود التقويم الذاتي للمؤسسة
  • وجود تقويم لأداء أعضاء الهيئة التدريسية معد من قبل جهاز الإشراف والتقويم في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
  • وجود أقسام مناظرة في كليات التربية في الجامعات العراقية يمكن فحص جودة الأداء معهم ومنها الأسئلةالامتحانية والبحوث والدراسات ...اخ .

التحديات :

  • وجود امتحان الدور الثالث للامتحان النهائي ليس من باب الجودة وإنما تخبطات عشوائية قد تؤدي إلى تدهور التعليم العالي .
  • عدم وجود معايير عالمية لمقارنة اختبارات ونتائج الطلبة معها
  • عدم وجود آلية لتقويم الخريجين ومدى نجاحهم في مجالات العمل
  • إعلان تقويم أداءأعضاء الهيئة التدريسية .

 

المحور الحادي عشر : الأخلاقيات الجامعية

نقاط القوة :

  • التأكيد على الأبعاد الخلقية من خلال إلقاء المحاضرات أو توجيهات على الطلبة
  • تدقيق البحوث وخاصة لأغراض الترقية من قبل اللجنة العلمية
  • إقرارالإشراف على الطلبة من قبل اللجنة العلمية في القسم
  • امتلاك عضو الهيئة التدريسية كامل الحرية للتعبير عن رأيه الشخصي في مختلف المسائل
  • تعامل الموظفين بأسلوبلطيف مع المراجعين سواء الطلبة أو أولياء أمورهم .

 

 

نقاط الضعف :

  • عدم الحصول على شهادة الجودة
  • عدم قياس الرضا الوظيفي للموظفين وأعضاء هيئة التدريس
  • عدم استقصاء مستوى كفاءة الخريجين في المؤسسات التي يعملون بها .

الفرص :

  • وجود ميثاق العمل الأخلاقي للعمل الجامعي
  • وجود القوانين الجامعية
  • وجود وحدة للإرشاد التربوي والأكاديمي .

التحديات :

  • قياس وتقييم المؤسسات التعليمية أداء القسم ومستوى الخريجين
  • مقياس لتقويم مستوى رضا الطلبة والموظفين وأعضاء الهيئة التدريسية
  • استقصاء رضا الطلبة حول سياسة القبول

أولويات التحسين :

  • قبول الطلبة في الأقسام العلمية حسب الرغبة
  • إجراء تقويم أو اختبارات مستمرة قبل الامتحان النهائي
  • إعادة النظر في نظام الامتحانات في الكلية
  • الاستمرار بإلقاء المحاضرات التي تؤكد على الالتزام الخلقي
  • قياس مستوى الخريجين عند التحاقهم بالعمل من خلال إعداد مقاييس أو استبيانات.

أقسام الموقع   

موقع الوزارة

شعار الكلية

مكتبة الكلية

البحوث المنشورة

أتصل بنا

 

موقع الجامعة

رسالة الكلية

شؤون الطلبة

قسم اللغة العربية

قسم التأريخ

 

مجلـــس الكلية

أهداف الكلية

المناهج الدراسية

قسم اللغة الإنكليزية

قسم الجغرافيا

 

الهيئة التدريسية

نبذة عن الكلية

المؤتمرات والندوات

قسم العلوم التربوية والنفسية

البريد الألكتروني

 
             

ادارة الموقع

المهندس حيدر المعيوفي

Copyright © 2014 جميع الحقوق محفوظة ® موقع كلية التربية للعلوم الإنسانية / جامعة ذي قار © ™ Powered by