.

معاون العميد للشؤون العلمية المكلف رسميا بعمادة كلية التربية للعلوم الانسانية

الدكتور رائد حمود الحصونه

كلمة السيد عميد الكليــــة

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد واله الطيبين وأصحابه الغر المنتجبيين.

قال الله سبحانه وتعالى  بسم الله الرحمن الرحيم  ((يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين اوتوا العلم درجات )) صدق الله العلي العظيم

تعد كلية التربية للعلوم الانسانية  النواة الاولى لجامعة ذي قار ، اذ اسست الكلية والحقت بجامعة البصرة وبدأ التدريس فيها في العام الدراسي 1993-1994، وضمت ثلاثة اقسام هي اللغة العربية ، واللغة الانكليزية ، والتاريخ ، وبعد تأسيس جامعة ذي قار في العام 2002 م شكلت الكلية مع كليتي الآداب والعلوم اللبنة الاساسية لانطلاق الجامعة الاولى في المحافظة ..

ولم تمض سوى سنوات قليلة حتى شرعت الكلية بفتح الدراسات المسائية فيها فضلا عن فتح اقسام علمية أخرى كالجغرافيا والعلوم التربوية والنفسية ,

واستكمالا لمتطلبات حاجة المحافظة الى الكوادر العلمية المتقدمة شرعت الكلية بفتح العديد من التخصصات في الدراسات العليا فهي تضم اليوم دراسة الدكتوراه لاختصاص اللغة العربية بفرعي اللغة والادب ، فضلا عن دراسة الماجستير في اختصاصات اللغة العربية بالقرعين المذكورين واللغة الانكليزية والعلوم التربوية والنفسية ، وتمت الموافقة مؤخرا على فتح دراسة دكتوراه في التاريخ الحديث والمعاصر ،فضلا عن دراستي ماجستير في الجغرافيا والتاريخ الإسلامي .

 الكلية اليوم تضم اكثر من ثلاثة آلاف طالب وطالبة في الدراستين الصباحية والمسائية الاولية فضلا عما يقارب الثلاثمائة طالب دراسات عليا ينتظمون في الدراسة في اقسامها المختلفة  ويمارس التدريس والاشراف على الطلبة كادر تربوي تعليمي من حملة شهادتي الماجستير والدكتوراه وبألقاب علمية مختلفة يشكل الاساتذة والاساتذة المساعدون نسبة اكثر من 75% منهم. ويرفد ذلك كادر وظيفي يضم ثمان وسبعون موظفا وفنيا ومن اختصاصات وشهادات علمية مختلفة .

دأبت الكلية على رفد دوائر الدولة في المحافظة وخارجها بالكوادر العلمية المتخصصة من حملة شهادات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه بالاختصاصات المتوفرة ، وتكاد لا تخلوا دائرة من دوائر المحافظة من خريجي هذه الكلية الذين اخذوا دورهم الريادي في سوق العمل.

تتطلع الكلية الى الانفتاح وادخال النظم الحديثة في برامجها التعليمية وقد شاطرت الكليات الاخرى في الجامعة في تطبيق التعليم الالكتروني وانخرط اساتذتها وطلبتها في هذا المحال.

ان الكلية اليوم مستمرة في برامحها وأهدافها الرئيسة المتمثلة بإعداد كوادر تدريسية وتعليمية تأخذ على عاتقها مهمة النهوض بالجيل الواعد الذي يمكن من خلاله النهوض بالعراق الغالي اجتماعيا واقتصاديا وسياسيا وفي المجالات المختلفة الاخرى كافة.

        دعاؤنا المستمر ان يحفظ الله سبحانه وتعالى كليتنا العزيزة بكوادرها وطلبتها وجامعتنا الغالية وبلدنا المعطاء بحفظه انه سميع مجيب والحمد لله رب العالمين

.

 

Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search