من الإنجازات العلمية لتدريسي كلية التربية للعلوم الإنسانية صدور كتاب (فضاءات مدهشة دراسة لتمثلات الادهاش في الرواية العراقية) .

 In الاخبار

 

صدر حديثا كتاب (فضاءات مدهشة دراسة لتمثلات الادهاش في الرواية العراقية) للأستاذ الدكتور أحمد حيال جهاد أحد اساتذة قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة ذي قار -عن مؤسسة دار الصادق الثقافي- في بابل .

يهدف هذا الكتاب على الأحاطة بعدد لا بأس به من الأعمال الروائية التي عملت بشكل كبير على توظيف الدهشة الخارقة والفنتازيا السحرية في السرد الكتابي. اذ جاء الكتاب (فضاءات مدهشة دراسة لتمثلات الادهاش في الرواية العرتقية)على فصلين مسبوقة بالتمهيد الذي استجلا به معنى مفهوم الادهاش وبيان العناصر الباعثة عليه من بينها الغرائبي والعجائبي والمفارقة السردية لأسس الواقع الطبيعي.
تمثل الفصل الأول ب (الوسائل الخيالية ومتعة الادهاش الروائي) حيث جاء هذا الفصل على ثلاث مباحث تناول الأول (الشخصية الدهشة) وما أحاط بها من خوارق وصفات غير مألوفة للواقع وجاء الثاني بعنوان (الحدث المدهش )حيث عمل من خلاله على بيان اسس الأحداث الخارقة للواقع والمدهشة في الرواية العراقية.
كما جاء المبحث الثالث بعنوان ( الزمكان المدهش) وقد حمل هذا المبحث مجموعة من الفضاءات الروائية العراقية لخارقة الزمن الطبيعي والمكان المعتاد. .
في حين جاء الفصل الثاني المعنون (البناء الواقعي وصناعة النص الروائي المدهش )على ثلاث مباحث أيضا جاء المبحث الأول بعنوان (الشخصية الحقيقية المدهشة )فقد جاءت الشخصية في هذا الفصل بنحو طبيعي يشوبها بعض الغموض المدهش والملفت للانتباه .اما المبحث الثاني (الحدث الحقيقي المدهش )تناول مجموعة من الأحداث الحقيقية المكررة ببعض بوادر الاندهاش لكن ضمن الواقع الطبيعي غير الخارق..كما جاء المبحث الثالث بعنوان ( الزمكان المدهش الحقيقي )بمعنى الفضاءات الروائية حقيقية الوجود على أرض الواقع السردي.
.
شمل الكتاب على نوعين من الدهشة المثيرة هما الادهاش الخيالي ذو البعد الخارق والادهاش الحقيقي ذو البعد الواقعي

Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search