كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش رسالة الماجستير ( الذكورة والأنوثة بين المركز والهامش في المنجز الروائي الذي قاري من عام 2020-2003م)

 In الاخبار

 

 جرت في قاعة المتنبي لكلية التربية للعلوم الانسانية جامعة ذي قار مناقشة رسالة الماجستير للطالبة (غدير سعود حمد غانم ) قسم اللغة العربية عن رسالتها الموسومة ب(الذكورة والأنوثة بين المركز والهامش في المنجز الروائي الذي قاري من عام 2020-2003) تحت إشراف( أ.د.احمد حيال جهاد). حاول الباحث الخوض في اشكاليات مركزية الذكورة والانوثة وهامشيتهما في المتن السردي للمجز الذي قاري والذي تأسس ليكون منبرا للاخر المهمش ولكشف المسكوت عنه فضلا عن التحفيز الذي يتركه في ذات الهامش ليثبت ذاته عبر تفويضه لسطة المركز ليكون لذاته موقعا مركزيا داخل المجتمع وتلك التحفيزات تكون برؤية تأويلية وليس صريحة اعتمد الدراسة هنا على (المنهج الوصفي التحليلي وكذلك تمت الاستفادة من اليات النقد الثقافي بنيت الدراسة على ثلاث فصول سبقتها مقدمة وتعقبها خاتمة. الفصل الاول جاء تحت عنولن (العتبات النصية بين مركزية الذكور والانوثة وهامشيتهما) . اما الفصل الثاني (تمثلات الذكورة بين المركز والهامش ) والفصل الثالث والاخير (تمثلات الانوثة بين المركز والهامش). الباحث رصد مجموعة من النتائج منها. – برزت مركزية الذكورة والأنوثة وهامشيتهما في العتبات النصية للمنجز الروائي (الذي قاري )بشكل كبير وواضح. – العتبات النصية المتمثلة بالصورة البصرية ساعدت في اخراج العمل الادبي بأجمل صورة. وبعد مناقشة الطالبة من قبل اللجنة العلمية المكونة من . ا.د. مصطفى لطيف عارف رئيسا جامعة ذي قار ا.م.د.حسين علي جبار عضوا جامعة المستنصرية أ.م.د سلام مهدي رضيوي عضوا جامعة ذي قار وبعد دفاع الطالبة عن رسالتها وأسلوب بحثها والنتائج التي توصلت إليها قررت قبول الرسالة ومنحها شهادة الماجستير بتقدير (أمتياز)

Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search