كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش رسالة الماجستير (تطور الصناعة النفطية في البحرين 1971-1925 ).

 In الاخبار, رسائل الماجستير

 

جرت في قاعة المتنبي لكلية التربية للعلوم الانسانية جامعة ذي قار مناقشة طالب الماجستير (هشام علي عبيد رسن الجابري ) قسم التاريخ عن رسالته الموسومة (تطور الصناعة النفطية في البحرين 1971-1925) تحت إشراف(ا.د.عماد جاسم حسن الموسوي )
اختيار الباحث لهذا الموضوع لاهمية الصناعة النفطية واختيار عام 1925 بداية الدراسة وهو العام الذي منح فيه امتياز هولمز الذي يعد أول امتياز نفطي في البحرين وتوقف الدراسة عام 1971 وذلك لكونه العام الذي استقلت فيه البحرين ومن ثم دخولها في مرحلة تاريخية جديدة تغيرت فيها العديد من القوانين والأنظمة وكذلك علاقاتها مع الدول الكبرى الأمر الذي كان له أثر على الصناعة النفطية.
وقد اقتضت طبيعة الموضوع تقسيمه إلى مقدمة وتمهيد وثلاثة فصول مضافا إلى خاتمة والتي تضمنت أهم الاستنتاجات التي توصل إليها الباحث..
تطرق الفصل الأول إلى اكتشاف نفط البحرين والتنافس البريطاني الأمريكي 1929-1925
– في حين أوضح الفصل الثاني نشأة الصناعة النفطية في البحرين وتطورها 1950-19230
– وقد جاء الفصل الثالث بعنوان مساهمة الصناعة النفطية في تحديث البحرين 1971-1951
اهم ما توصل اليه الباحث من نتائج منها
– أوضحت الدراسة اهم التحولات في الصناعة النفطية ومساهمتها في إرساء وتطور الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في تلك المدة التي طرأت على البحرين خلال الحقبة التاريخية الممتدة (1917-1925).
-أصبحت برطانيا تدير شؤون البحرين الداخلية والخارجية طيلة مدة الحماية حيث اثبتت تلك السياسة اثناء توقيع الامتياز النفطي مع الشركة الامريكية.

وبعد مناقشة الطالب من قبل اللجنة العلمية المكونة من .
ا.د. عبد الرسول شهيد رئيسا جامعة ذي قار
ا.م.د.حيدر عبد الواحد عضوا جامعة البصرة
أ.م.د.فاطمة فالح جاسم عضوا جامعة ذي قار

وبعد دفاع الطالب عن رسالته وأسلوب بحثه والنتائج التي توصل إليها قررت قبول الرسالة ومنحه شهادة الماجستير بتقدير (جيد جدا عال

Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search