كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش رسالة الماجستير ( الجهود النقدية على المنجز القصصي والروائي في ذي قار )

 In الاخبار, رسائل الماجستير

 

 

جرت في قاعة المتنبي لكلية التربية للعلوم الانسانية جامعة ذي قار مناقشة طالب الدراسات العليا/ الماجستير ( عماد حرجان مجيد حسان) قسم اللغة العربية عن رسالته الموسومة (( الجهود النقدية على المنجز القصصي والروائي في ذي قار )) تحت إشراف( أ.د.احمد حيال جهاد ).

هدف اختيار الباحث هذا العنوان هو الرغبة في المساهمة بتعريف الأوساط الأكاديمية والطبقات المثقفة المهتمة بهذا الإنجاز النقدي الأديب الذي قاري ، وجعل هذه الدراسة نقطة بداية لتسجيل تلك الجهود النقدية حتى يطلع عليها طلبة العلم في الدراسات الجامعية الأولية والعليا وباقي الشرائح المثقفة المهتمة بالأدب والنقد . ولا يدعي الباحث بأن الدراسة المت بهذه الجهود ولم تغفل منها شئ بل هي انطلاقة للبدء بموضوع لم يتطرق إليه الباحثون الأكاديميون عسى أن يأتي من يكمل هذه الدراسة ويشبعها درسا والباحث أدخل دراسات نقدية ذي قارية وبعد أكمال خطة الدراسة اخذ الباحث بجمع المؤلفات النقدية والدراسات والبحوث والمقالات التي تدخل ضمن بحثه .
قسمت الدراسة على ثلاثة فصول وتمهيد تسبقها مقدمة.
– الفصل الأول كان تحت عنوان .(النقد الأدبي في ذي قار – السيرورة والتحولات ).
– وقد تمثل الفصل الثاني في عنوان (المرجعيات الأيديولوجية ).
– اما الفصل الثالث فقد جاء تحت عنوان ( التوجهات والرؤى النقدية للناقد الذي قاري).
-توصل الباحث إلى عدة نتائج منها.
– أوضحت الدراسة مراحل التطور النقدي الذي قاري للقصة والرواية وكذلك أهم المرجعيات التي انطلق منه الناقد بالإضافة إلى بيان دراسة النصوص السردية وفق المناهج السياقية والنصرة..
– أكثر الدراسات النقدية المنجز السردي الذي قاري أكدت على معالجة النصوص السردية (قصة ورواية) لمشاكل المجتمع الذي قاري بشكل خاص والعراقي بشكل عام .

وبعد مناقشة الطالب من قبل اللجنة العلمية المكونة من .
ا.د. علي حسين جلود رئيسا جامعة ذي قار
ا.د. هيثم عباس سالم عضوا جامعة ذي قار
أ.م.د. كريم عجيل صاحي عضوا جامعة واسط

وبعد دفاع الطالب عن رسالته وأسلوب بحثه والنتائج التي توصل إليها قررت اللجنة قبول الرسالة ومنحه شهادة الماجستير بتقدير (جيد جدا عال).

Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search