كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش رسالة الماجستير (شعراء الطبقة الخامسة الجاهليين دراسة في ضوء النقد الثقافي)

 In الاخبار, رسائل الماجستير

 

جرت في قاعة المتنبي لكلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة ذي قار مناقشة طالبة الماجستير ( زينب رحيم شلهم عكلة) قسم اللغة العربية بحضور السيد معاون العميد للشؤون العلمية والمسير ﻹدارة الكلية الاستاذ الدكتور رائد حمود ألحضونه ومعاون العميد للشؤون الإدارية الأستاذ الدكتور رافد مطشر سعيدان عن رسالتها الموسومة (شعراء الطبقة الخامسة الجاهليين دراسة في ضوء النقد الثقافي ) تحت إشراف( أ.م.د. حمادي خلف سعود ).

جاءت دراسة هذا البحث رغبة في إظهار هولاء الشعراء في دراسة واحدة على وفق معطيات النقد الثقافي لما يكتنزه شعرهم من مضمرات نسقية فتعرف هذه الدراسة الدارس بعدد من شعراء الطبقات لدى ابن سلام الجمحي والتعرف على شعرهم وموضوعاته المتنوعة التي تكتنز ورائها العديد من المضمرات التي تعرف بكل شاعر وبيئته التي يعيش فيها وأسرار حياته من شعره الذي يعبر من خلاله عن معظم مجالات حياته اي ان الشعر هو ترجمة لواقع الشاعر وحياته الفردية وحياته في ظل المجتمع والنقد الثقافي هو خير وسيلة لإظهار مضمرات الخطاب في المسمى من الشعر هؤلاء الشعراء فبينما المعنى مخبئ خلف ظاهره النص الشعري .
جاء البحث على تمهيد و اربعه فصول
– جاء الفصل الأول بعنوان (صراع الإنسان مع الزمان وفاعلية الاتساق الثقافية )
– أما الفصل الثاني جاء تحت عنوان ( الإنسان وعلاقته بالمكان الصراع ومركزية الإنساف الثقافية )
– فيما حمل الفصل الثالث عنوان ( جدلية صراع الإنسان مع الإنسان ومركزية الإنساف الثقافية المضمرة في النص الشعري القديم).
– وكان آخر الفصول بعنوان (مركزية الضد عند شعراء الطبقة الخامسة قراءة ثقافية ).

توصل الباحث إلى عدة نتائج كان أهمها .
– توصل الباحث من خلال دراسته هذه إلى أن النص القديم يحمل الكثير من المضمرات الثقافية فقد استعان الشعراء باللغة وما تكتنزها من تعابير و الفاظ تجعل الشاعر يستعين بها ليعبر عما يضمره من معنى .
-ان الزمن شكل عند شعراء الطبقة الخامسة بخاصة .متنفسا التعبير عن المكبوت النسقي في دواخلهم الذي لا يمكنهم الجهر به أمام العلن.

وبعد مناقشة الطالبة من قبل الجنة العلمية المكونة من .
أ.د. ضياء غني لفته رئيسا جامعة ذي قار
أ.د. عهود عبد الواحد عضوا جامعة بغداد
أ.م د. مشتاق طالب منعم عضوا جامعة واسط

وبعد دفاع الطالبة عن رسالتها وأسلوب بحثها والنتائج التي توصلت إليها قررت اللجنة قبول الرسالة ومنحها شهادة الماجستير بتقدير ( جيد جدا عال ).انتهى. // الجميلي

124 عدد المشاهدات
Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search