كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش أطروحة الدكتوراه(( الخطاب التربوي في أحاديث الأئمة المعصومين دراسة حجاجية (الكافي ) انموذجا))

 In اطاريح الدكتوراه, الاخبار

جرت في قاعة المتنبي لكلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة مناقشة طالبة الدكتوراه (أسماء عبد شنشول ) قسم اللغة العربية عن أطروحتها الموسومة ((الخطاب التربوي في أحاديث الأئمة المعصومين دراسة حجازية (الكافي) أنموذجا))تحت إشراف( أ.د. سعاد كريم خشيف )
تهدف الدراسة إلى تحقيق مجموعة من الأهداف أهمَّها انَّها تكشف للقارئ كيفيَّة توظيف الأئمة عليهم السلام لآليات الحجاج اللغويَّة ، والتداوليَّة ، والبلاغيَّة من أجل إفهام المتلقي والتأثير فيه ، ومن ثمَّ إقناعه .
وقد اقتضت طبيعة الدراسة الجمع بين التنظير والتطبيق فانتظمت خطة البحث في أربعة فصول سُبقت بتمهيدٍ ضمَّ محورين ، اختص المحور الأوَّل بترجمة الكليني وآثاره العلميَّة ، أمَّا المحور الثاني فقد سلَّط الضوء على دراسة مفهوم الخطاب ، ومكوناته ، وأنواعه ، وعلاقته بالنص .

– جاء الفصل الأوَّل بعنوان ( إضاءات في الخطاب التربوي والحجاج ) لتعريف القارئ بأهم المعطيات الخاصَّة بالدراسة قبل الدخول في المجال التطبيقي ، وارتكز الفصل على مبحثين أساسيين ،
– وجاء الفصل الثاني بعنوان ( آليات الحجاج اللغوي وأثرها في الخطاب التربوي للأئمة المعصومين (عليهم السلام) ) وتكوَّن من أربعة مباحث .
– واختضَّ الفصل الثالث بدراسة ( آليات الحجاج التداولي وأثرها في الخطاب التربوي للأئمة المعصومين (عليهم السلام) ) ، وقد استوعب الفصل ثلاثة مباحث.

– وحمل الفصل الرابع عنوان ( آليات الحجاج البلاغي ” التخييلي ” وأثرها في الخطاب التربوي للأئمة المعصومين (عليهم السلام) ) وحدَّدته بأربعة مباحث .
بعد رحلة طويلة مع الخطاب التربوي للأئمة المعصومين (عليهم السلام) أسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج أهمَها :
-. توجد لوازم أساسيَّة تُسهم في إنتاج الخطاب وتحقيق الاتصال ، وهذه العناصر هي : المتكلم ، والمتلقي ، والخطاب ، وقناة الاتصال ، وسياق الخطاب .
– للخطاب أنواع متعدّدة وكثيرة ، وما هذا التعدّد إلّا لتعدّد المعايير التي اعتمدها الدارسون في التقسيم ، فنجد هناك أنواعاً للخطاب باعتبار الموضوع ، وأُخرى باعتبار التوجيه والمخاطبة ، وثالثة باعتبار الأداء .

وبعد مناقشة الطالبة من قبل الجنة العلمية المكونة من .
أ.د.هادي نهر لعيبي رئيسا كلية مزايا الجامعة
أ.د.ساهر حسين ناصر عضوا جامعة ذي قار
ا.د.اسيل عبد الحسين عضوا جامعة ذي قار
ا.د. قصي إبراهيم نعمة عضوا جامعة ذي قار
أ.م.د.خالد حوير الشمس عضوا جامعة ذي قار

وبعد دفاع الطالبة عن أطروحتها وأسلوب بحثها والنتائج التي توصلت إليها قررت اللجنة قبول الرسالة ومنحها شهادة الدكتوراه بتقدير (جيد جدا عال ).انتهى. // الجميلي // .

Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search