كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش رسالة الماجستير (العلاقات الإيرانية الإماراتية 2004-1997 )

 In الاخبار, رسائل الماجستير

 

جرت في كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة ذي قار مناقشة طالب الماجستير ( صادق خليل عويش) قسم التاريخ عن رسالته الموسومة ((العلاقات الإيرانية الإماراتية 2004-1997)) تحت إشراف( أ.د. عبد الرسول شهيد).

تهدف هذه الدراسة الى توضيح السياسة الإماراتية وتبنيها لإقامة أفضل العلاقات مع إيران وتحجيم المشاكل بينهما، والتركيز على المشتركات التي يمكن لها ان تتخطى حالة التأزم في العلاقات بين البلدين بغية تجاوز المواقف المتشنجة لما هو أوسع وارحب في فضاء الاقتصاد والتجارة والمال .
استدعت الدراسة طرح أسئلة هي بمثابة إشكالية لها فبدأت بالتساؤلات التالية:
كيف وازنت دولة الإمارات العربية المتحدة بين مصالحها الذاتية، ودعواتها المتكررة للجمهورية الإسلامية الإيرانية للوصول إلى حل للمسائل العالقة بينهما بالطرق السلمية ؟
وهل ساهمت العلاقات الاقتصادية المتميزة بين البلدين بتقريب وجهات النظر للوصول إلى حل سلمي يرضي الجانبين ؟
والى أي حد استطاعت دول مجلس التعاون الخليجي والجامعة العربية التأثير على الموقف الإيراني والدخول في مفاوضات جدية معها لحل المسائل العالقة بين إيران ودولة الإمارات العربية ؟
وما مقدار تأثير الاحتلال الأمريكي للعراق عام 2003 على العلاقات الإيرانية الإماراتية ؟
وهل كان الموقف الدولي جادًّا لوضع حل للنزاع الإيراني – الإماراتي ؟
وكيف كانت رؤية البلدين لخروج العراق من معادلة توازن القوى الإقليمية في منطقة الخليج العربي ؟
وهل لجأت دولة الإمارات العربية إلى كسب حليف دولي لحماية مصالحها وشعبها من الأخطار الخارجية.
ان هذه ؛التساؤلات هي مفاتيح الفصول والمباحث لهذه الدراسة، ولعل الإجابة عنها تكمن في متونها التي اعتمدت على منهجية التسلسل الزمني في سرد الاحداث التأريخية، باستثناء المبحث الثاني من الفصل الرابع ،اذ اتبعت فيه وحدة الموضوع ؛وذلك لعدم وجود المصادر وندرة المعلومة.

واجمالا و بعد دراسة العلاقات بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والإمارات العربية المتحدة، ما بين عامي 1997-2004 فقد اكدت على ما يلي:
ضرورة أن تفعل الجامعة العربية نص الميثاق الذي يدعو إلى الدفاع عن سيادة الأعضاء واستقلالهم ،في حالة حصول اعتداء خارجي، فكما حصل مع غزو العراق للكويت في ميثاق دمشق لابدَّ أن يحصل مع إيران لاحتلالها جزءًا من الأراضي العربية؛ لأنَّ مضمون الاحتلال واحد لا يتغير في كل مكان، فالاحتلال يتضمن الاعتداء على حق الآخرين والاستيلاء غير المشروع على حق الآخرين واستخدام القوة من طرف قوي ضد طرف آخر أقل قوة……..

وبعد مناقشة الطالب من قبل الجنة العلمية المكونة من .
أ.د. عماد جاسم حسن رئيسا جامعة ذي قار
أ.م.د.عادل مدلول علي عضوا عضوا جامعة القادسية
أ.م.د. هيثم عبد الخضر عضوا جامعة ذي قار

وبعد دفاع الطالب عن رسالته وأسلوب بحثه والنتائج التي توصل إليها قررت اللجنه قبول الرسالة ومنحه شهادة الماجستير بتقدير (جيد جدا عال ).انتهى. // الجميلي //

Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search