كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش رسالة الماجستير ((صور الطبيعة في كتاب غرائب التنبيهات على عجائب التشبيهات لعلي بن ظافر الأزدي ت 613 ))

 In الاخبار, رسائل الماجستير

 

.

 

جرت في قاعة المتنبي لكلية التربية للعلوم الانسانية جامعة ذي قار مناقشة رسالة الماجستير للطالبة (انعام يوسف عاجل الصافي) قسم اللغة العربية عن رسالتها الموسومة ((صور الطبيعة في كتاب غرائب التنبيهات على عجائب التشبيهات لعلي بن ظافر الأزدي ت 613 ))تحت إشراف( أ.م.د.حمادي خلف سعود ))

تميز شعرُ الطبيعةِ من بين الموضوعاتِ الشعريةِ المهمةِ في الأدبِ العربي ، فنالَ شعرُ الطبيعةِ حظاً وافراً من الاهتمامِ عندَ شعراءِ العربيةِ في جميعِ عصورِ الأدبِ العربي قديمهِ وحديثهِ .
ولما كانت للطبيعةِ ووصفِها هذه المكانةُ المميزةُ في الشعرِ العربي في عصورهِ ، فقدْ رأت الباحثةُ أنْ تهتمَ بالطبيعةِ وتقفَ على أسبابِها وعلاقةِ ذلكَ بالبيئةِ ، ومنْ ثَمَّ التعرفُ على أنواعِ البيئة الطبيعيةِ التي تعاملوا معهَا ، والصورِ الفنيةِ التي تضمنَتْها إلى غيرِ ذلكَ مما له علاقةٌ بالموضوعِ .
أرتات الباحثة أنْ تستكمل سلسلة من الدراسات في هذا الموضوع ، فكان العون بالله تعالى في إتمام ذلك . حُاولت الخروجَ عن الدراساتِ السابقةِ ، وأن تسير هذه الدراسةُ في إطارٍ مختلفٍ عما سبقهَا من الدراساتِ . فوظفت ُالطبيعةَ بجميعِ الأغراضِ الشعريةِ ، وخصصتُ دراسةً بيانيةً في مختاراتِ ابنِ ظافرِ الأزدي .
أمَّا منهجُ الدراسةِ فهوَ المنهجُ الوصفي التحليلي .
وجاءت خطة الدراسة على ثلاثة فصول، تسبقها مقدمةٌ وتمهيدٌ وتليها خاتمةٌ وقائمةٌ بالمصادر والمراجع ،
ُ . والفصل الأول: بعنوان : الطبيعتان المتحركةُ والصامتةُ : وكانَ على مبحثينِ درستُ في المبحث الأول : الطبيعةَ المتحركةَ ، وتتمثلُ في الحيواناتَ والطيورِ والحشراتِ . أيِّ ما ينطوي تحتَ مفهومِ الطبيعةِ الحية مما خلق اللهُ من الحيوانات ما عدا الإنسان .
امَّا المبحث الثاني فعنوانه : الطبيعةُ الصامتةُ : وتتمثلُ في الزهرياتِ وتشملُ النباتَ والثمارَ ، والأجرامَ العلْوية وهي تشمل القمرَ والنجومَ والشمسَ ، والمائياتِ وتشملُ المياهَ والأنهارَ والثلجَ والبرقَ
والفصل الثاني : يحمل عنوان :التوظيفُ الشعريُ للطبيعِة :وهو على مبحثينِ ،
المبحثُ الأولُ بعنوانِ الطبيعةُ والأغراضُ الشعريةُ ، درستُ فيه : الطبيعةَ والغزلَ ، والطبيعةَ والوصفَ .أمَّا المبحث الثاني فعنوانه : الطبيعةُ والموضوعاتُ الأخرى : درستُ فيه : الطبيعةَ والخمرةَ ، والطبيعةَ والإنسانَ ، والطبيعةَ والأطعمةَ .
وأمَّا الفصل الثالث : فجاء بعنوان: الصورةُ البيانيةُ ،وكان على ثلاثةِ مباحثَ درستُ فيه : الصورةَ البيانيةَ لمختاراتِ ابن ظافر الأزدي، وقد تناولت في المبحث الأول : التشبيهَ ، وفي المبحث الثاني : الاستعارةَ ، و في المبحث الثالث : الكنايةَ .
واعتمدت في البحث على مصادرَ ومراجعَ كثيرةٍ ومتنوِّعةٍ في الأدبِ، واللُّغةِ، والنقدِ ، والبلاغةِ، منها: دراسةُ د. سيد نوفل ( شعرُ الطبيعة –

وبعد مناقشة الطالبة من قبل الجنة العلمية المكونة من .
أ.د.ضياء غير لفته / رئيسا /جامعة ذي قار
أ.د.حسين علي عبد الحسن / عضوا / جامعة ذي قار
ا.د.رحاب لفته حمود / عضوا / جامعة المستنصرية

وبعد دفاع الطالبة عن رسالتها وأسلوب بحثها والنتائج التي توصلت إليها قررت اللجنه قبول الرسالة ومنحها شهادة الماجستير بتقدير (جيد جدا ).انتهى. // الجميلي // .

Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search