كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش رسالة الماجستير ((السيطرة السلوكية المدركة وعلاقتها بالندم الموقفي لدى طلبة جامعة ذي قار )).

 In الاخبار, رسائل الماجستير

 

 

جرت في قاعة المتنبي لكلية التربية للعلوم الانسانية جامعة ذي قار مناقشة رسالة الماجستير للطالبة (حنين عادل عدنان) قسم العلوم التربوية والتفسية عن رسالتها الموسومة ((السيطرة السلوكية المدركة وعلاقتها بالندم الموقفي لدى طلبة جامعة ذي قار) تحت إشراف الأستاذ الدكتور (انعام قاسم خفيف ).

يهدف البحث الى التعرف على :
– السيطرة السلوكية المدركة لدى طلبة الجامعة.
– الفروق ذات الدلالة الاحصائية في السيطرة السلوكية المدركة لدى طلبة الجامعة وفقاً لمتغير النوع (ذكور، اناث) المرحلة (الاولى ، الرابعة) التخصص (العلمي ، الانساني).
– الندم الموقفي لدى طلبة الجامعة .
– الفروق ذات الدلالة الاحصائية في الندم الموقفي لدى طلبة الجامعة وفقاً لمتغير النوع (ذكور، اناث) المرحلة (الاولى ، الرابعة) التخصص (العلمي ، الانساني).
– العلاقة الارتباطية بين السيطرة السلوكية المدركة والندم الموقفي لدى طلبة الجامعة.
– مدى اسهام السيطرة السلوكية المدركة في تفسير التباين الحاصل في الندم الموقفي لدى طلبة الجامعة.

الاستنتاجات:
– إن طلبة الجامعة لديهم مستوى عالٍ من السيطرة المدركة وهذا يعد جانبا ايجابيا في هذه الفئة المهمة في المجتمع.
– عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في السيطرة السلوكية المدركة تبعا للجنس وذلك بسبب تشابه ظروف الدراسة والتعليم للذكور والإناث على حد سواء.
– عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في السيطرة السلوكية المدركة تبعا لمتغير التخصص لأن كل منهما يمارس سيطرته السلوكية بغض النظر عن تخصصهم الإنساني والعلمي.
– وجود فروق ذات دلالة احصائية في السيطرة السلوكية المدركة تبعا لمتغير المرحلة ولصالح المرحلة الرابعة لأنهم عبر السنوات الكثيرة التي يقضونها في الدراسة يكتسبون فيها سلوكيات عديدة كالمعرفة التربوية والنضج المعرفي في العمليات الادراكية العليا.
– إن طلبة الجامعة لديهم مستوى متوسط من الندم الموقفي وذلك بسبب دور التنشئة الاجتماعية في المجتمع العراقي

التوصيات:
على ضوء نتائج البحث, توصي الباحثة بما يأتي:
1- تضمين مفاهيم السيطرة السلوكية المدركة في برامج توعوية, وفي الدورات التدريبية للسيطرة السلوكية المدركة للطلبة.
2- إشاعة الوعي لدى الأفراد عبر الندوات الثقافية باتباع الأساليب التربوية اللازمة وتجنب أساليب التخويف والنقد وغيرها من الأساليب السلبية التي تولد الشعور بالندم الموقفي.
المقترحات:
إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على مرحلة الاعدادية.
إجراء دراسة للسيطرة السلوكية المدركة مع بعض المتغيرات الأُخرى مثل التعصب الديني.
3- دراسة العلاقة بين الندم الموقفي ومتغيرات أُخرى.
وبعد مناقشة الطالبة من قبل الجنة العلمية المكونة من .
أ.د.حيدر حسن عبد علي / رئيسا /جامعة كريلاء
أ.د.عبد الباري مايح / عضوا / جامعة ذي قار
ا.م.د.اسراء عبد الحسين/ عضوا / جامعة سومر

 

Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search