تدريسي من قسم العلوم التربوية والنفسية يلقي محاضرة حول( الاعداد الانتقالي لمهارات اللغة العربية في الصف الاول ابتدائي).
قدم الدكتور علي عبد داخل الازيرجاوي احد تدريسي قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة ذي قار محاضرة حول( الإعداد الانتقالي لمهارات اللغة العربية في الصف الأول الابتدائي) في كلية التربية الاساسية .
تناولت المحاضرة عدة محاور
المحور الاول. التمهيد. بين فيها المحاضر أن سبب إعاقة التلامذة في المهارات اللغوية في الصفوف الأولى يرجع إلى الإخفاق في تهيئتهم لغويا.
اما المحور الثاني كان حول مهارات التهيئة اللفوية و التي قسمها المحاضر إلى مهارات عامة و مهارات خاصة
اما المحور الثالث تطرق فيه الى أساليب التهيئة اللغوية و بين المحاضر الأساليب التي يمكن اتباعها لتهيئة التلامذة، و هذه الأساليب هي (اللعب، القصة، أسماء التلاميذ، أسماء الأشياء، كلمات الطلب، بطاقة الصور، و الأسئلة العامة و الخاصة)
و المحور الاخير بين فيه كيفية بناء دروس التهيئة اللغوية على وفق معايير التهيئة اللغوية، و التي هي من تصميم المحاضر،
و قسمت المعايير على الآتى:
أولا التمييز بين المؤتلف و المختلف من الأشياء.
ثانيا -المفردات.
ثالثا-مشاهدة الصور و تفسيرها.
و قد تضمنت المعايير الثلاث أعلاه معايير فرعية بلغت ثلاث و عشرين معيارا.
تهدف المحاضرة الى تعريف طلبة معلمي الصفوف الأولى كيفية بناء دروس التهيئة لمهارات اللغة الأربع(الاستماع، الحديث، القراءة، و الكتابة).انتهى //الجميلي//