كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش رسالة الماجستير ( التفكير المنفتح الفعال وعلاقته بنمط الشخصية A_B لدى طلبة كلية الهندسة)

 In الاخبار, رسائل الماجستير, غير مصنف

 

 جرت في قاعة المناقشات العلمية في قسم العلوم التربوية والنفسية _كلية التربية للعلوم الإنسانية _ جامعة ذي قار مناقشة رسالة الماجستير لطالب الدراسات العليا (ابو الحسن صلاح حسن ) عن رسالته الموسومة ( التفكير المنفتح الفعال وعلاقته بنمط الشخصية A_B لدى طلبة كلية الهندسة)قسم العلوم التربوية والنفسية تحت إشراف الأستاذ المساعدالدكتور (عبد العباس غضيب شاطي ). يستهدف البحث الحالي تعرف الى: 1- التفكير المنفتح الفعال لدى طلبة كلية الهندسة. 2- نمط الشخصية (A,B) لدى طلبة كلية الهندسة. 3- العلاقة الارتباطية بين التفكير المنفتح الفعال ونمط الشخصية (A,B) لدى طلبة كلية الهندسة. 4- دلالة الفروق في العلاقة بين التفكير المنفتح الفعال ونمط الشخصية (A,B) تبعا لمتغير الجنس (ذكور- اناث) 5- دلالة الفروق في العلاقة بين التفكير المنفتح الفعال ونمط الشخصية (A,B) تبعا لمتغير الصف الدراسي . وتحقيقا لاهداف البحث الحالي اعتمد الباحث منهج الدراسات الارتباطية في بحثه للتعرف على العلاقة بين التفكير المنفتح الفعال ونمط الشخصية (A,B) لدى طلبة كلية الهندسة ، اذ تكونت عينة البحث من (400) طالبا وطالبة بواقع (250) طالبا من الذكور وبنسبة (63%) و (150) طالبة من الاناث وبنسبة (37%) للعام الدراسي (2021-2022) اذ اختيرت العينة بالطريقة العشوائية الطبقية ذات التوزيع المتناسب من مجتمع البحث ، وقد استخدم الباحث اداتين في البحث الحالي ، اذ قام بترجمة وتعريب مقياس التفكير المنفتح الفعال المعد من قبل (Stanovich & West,2015) المتكون من (29) فقرة ، وإعداد مقياس نمط الشخصية (A,B) وفق نظرية (Friedman & Rosenman,1965) والمتكون من (30) فقرة موزعة على ثلاث مجالات هي: (التنافسية ، نفاد الصبر ، العدائية) ، واسفرت النتائج عما يأتي: 1- ان طلبة كلية الهندسة يتمتعون بالتفكير المنفتح الفعال. 2- ان طلبة كلية الهندسة هم من نمط الشخصية (B). 3- توجد هناك علاقة ارتباطية طردية دالة احصائيا بين نمط الشخصية (B) والتفكير المنفتح الفعال. وفي ضوء ذلك قدم الباحث مجموعة توصيات ومقترحات منها: التوصيات: 1- تضمين المناهج الدراسية بأنشطة وبرامج اثرائية تعزز وتنمي القدرة لدى الطلبة على التفكير المنفتح الفعال، والبعد عن الصلابة الفكرية والتحبز الذاتي ، والتعريف بأهمية الانفتاح في التطور الفردي والجماعي للافراد. 2- التوعية الشخصية للاشخاص ذوو النمط (A) وذلك عن طريق قراءة النشرات واللوحات التوعوية للتعرف على مضار هذا النمط السلوكي والتعرف على كيفية الوقاية وامكانية علاج هذا النمط. 3- الافادة من مقياسي ( التفكير المنفتح الفعال ، نمط الشخصية (A,B) )في دراسات اخرى. المقترحات: 1- اجراء دراسة تتناول التفكير المنفتح الفعال وعلاقته بـ(التفكير ما وراء المعرفي ، التحصيل المعرفي). 2- اجراء دراسة تتناول نمط الشخصية A,B وعلاقتهما بـ(احداث الحياة الضاغطة ، الاسلوب المعرفي الاستقلال – الاعتماد عن المجال الادراكي ). 3- اجراء دراسة مشابهة للبحث الحالي تشتمل عينتها على تدريسيي الجامعات. وبعد مناقشة مستفيضة لمحتواها من قبل لجنة المناقشة التي تألفت من الأساتذة الافاضل: أ.د.انعام قاسم خفيف/رئيسا / جامعة ذي قار أ.د.حامد قاسم ريسان /عضوا/جامعة البصرة أ.م.د.عبد الخالق خضر عليوي /عضوا /جامعة ذي قار أ.م.د.عبد عباس غضيب شاطي /عضوا ومشرفا/جامعة ذي قار وبعد دفاع الطالب عن رسالته وأسلوب بحثه والنتائج التي توصل إليها قررت اللجنة قبول الرسالة كجزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير ومنحه درجة (امتياز)انتهى.//الجميلي//

Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search