كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش رسالة الماجستير ( آليات فهم نص نهج البلاغة عند أبي الحديد )

 In الاخبار, رسائل الماجستير

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش رسالة الماجستير ( آليات فهم نص نهج البلاغة عند أبي الحديد )

 

جرت في قاعة المتنبي _كلية التربية للعلوم الإنسانية _ جامعة ذي قار مناقشة رسالة الماجستير لطالبة الدراسات العليا (ساره كريم لفته ) عن رسالتها الموسومة ( آليات فهم نص نهج البلاغة عند أبي الحديد)قسم اللغة العربية تحت إشراف الأستاذ الدكتور (رعد هاشم عبود). اقتضى البحث أن يشتمل على ثلاثة فصول موزعة بحسب وضوح هذه الاليات المتبعة من قبل ابن أبي الحديد في كتابه، يسبقها تمهيد ويتلوها خاتمة، فالتمهيد :

 

تناولت فيه معنى كل من الآليات ، والفهم، والنص في اللغة والاصطلاح، وبعدها مكانة النهج، وحياة ابن أبي الحديد وثقافته، ومذهبه، ومنهجه، ومصنفاته. – والفصل الاول تضمن آلية الفهم السماعية أي كيفية توظيف الشاهد، فجاء في ثلاث مباحث. – والفصل الثاني جاء بعنوان( آلية الفهم اللغوية )مقسما على ثلاث مباحث.

 

أما الفصل الثالث فاختص ببيان الالية التأويلية في فهم النص، فجاء في ثلاث مباحث. وجاءت الخاتمة متمثلة بأبرز النتائج التي وقف عليها البحث ثم قائمة بالمصادر . وبعد مناقشة مستفيضة لمحتواها من قبل لجنة المناقشة التي تألفت من الأساتذة الافاضل:

أ.د.رياض كريم يونس/رئيسا / جامعة ذي قار

أ.د.حيدر علي حلو /عضوا/جامعة ذي قار

أ.م.د.منار خالد بادي /عضوا /جامعة المثنى

أ.د.رعد هاشم عبد/عضوا ومشرفا/جامعة ذي قار

 

وبعد دفاع الطالبة عن رسالتها وأسلوب بحثها والنتائج التي توصلت إليها قررت اللجنة قبول الرسالة كجزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير ومنحها درجة (جيد جدا عال)انتهى.//الجميلي//

 

 

 

.

Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search