كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش رسالة الماجستير (الحقول الدلالية في شعر عدنان الصائغ)

 In الاخبار, رسائل الماجستير

 

 

بحضور السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية الاستاذ الدكتور رائد حمود الحصونة المحترم ومعاونه للشؤون الادارية الأستاذ الدكتور رافد مطشر سعيدان المحترم اجريت في قاعة المتنبي كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة ذي قار مناقشة رسالة الماجستير لطالبة الدراسات العليا ( زمن فرحان فليح ) عن رسالتها الموسومة ( الحقول الدلالية في شعر عدنان الصائغ) قسم اللغة العربية تحت إشراف الأستاذ الدكتور مؤيد مهدي فيصل .

جاءت خطة البحث في ثلاثة فصول يسبقها تمهيد وتتلوها خاتمة ، فقد عرض التمهيد بصورة مختصرة حياة الشاعر و مؤلفاته و آراء النقاد التي قيلت بحقه ، وعرض بإيجاز لمفهوم الحقول الدلالية ونشأتها وتطورها.

أما الفصل الأول : فجاء بعنوان “ألفاظ الطبيعة” و إشتمل على ثلاثة مباحث،
أما الفصل الثاني: فقد جاء بعنوان “المواضع والبلدان” وضم ثلاثة مباحث،

أما الفصل الثالث: فجاء بعنوان “أعضاء جسم الأنسان” وقد قسم على ثلاثة مباحث،

وأتت أهمية البحث يدرس شاعراً معاصراً ، ابن البيئة العراقية، عاش مرحلتين متباينتين ، مرحلة البساطة و شظف العيش، و مرحلة الثراء و رغد العيش ، في محاولة للوقوف على المعجم اللغوي للشاعر عدنان الصائغ بين الإتساع و المحدودية ، ومدى تأثير بيئة الشاعر في شعره و حضور ألفاظ المحيط الخارجي في لغته و دلالتها من خلال التحليل والتفسير، إستناداً إلى مستويي البنية و التركيب ، و علمي الدلالة والحقول المعجمية.

وبعد مناقشة مستفيضة لمحتواها من قبل لجنة المناقشة التي تألفت من الأساتذة الافاضل:

أ.د. خالد حوير الشمس /رئيسا /جامعة ذي قار
أ..د. علي محسن بادي/عضوا/جامعة سومر
ا.م.د. مرتضى جليل طاهر/عضوا/جامعة ذي قار.
أ.د./ مؤيد مهدي فيصل عضوا ومشرفا/جامعة ذي قار .
وبعد دفاع الطالبة عن رسالتها و أسلوب بحثها والنتائج التي توصلت إليها قررت اللجنة قبول الرسالة كجزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير ومنحها درجة (جيدا جدا ) .انتهى……//الجميلي//

Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search