كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش رسالة الماجستير (الفضاء الشعري عند هيثم الزبيدي ).

 In الاخبار, رسائل الماجستير

بحضور السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الاستاذ الدكتور رائد حمود الحصونة المحترم ومعاونه للشؤون الادارية الاستاذ الدمتور رافد مطشر سعيدان المحترم جرت في قاعة المتنبي للمناقشات العلمية في كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة ذي قار مناقشة رسالة الماجستير لطالبة الدراسات العليا( ضحى فاضل كريم لبيج ) عن رسالتها الموسومة (الفضاء الشعري عند هيثم الزبيدي ) قسم اللغة العربية تحت إشراف الاستاذ المساعد الدكتور بسام علي حسين .

اقتضت منهجيّة الدراسة ان توزع على ثلاثة فصول يسبقها تمهيد وتعقبها خاتمة ثم قائمة المصادر والمراجع.
جاء تمهيد هذه الدراسة ليُعطي لنا تصوراً أولياً عن مصطلح الفضاء بمفهومه الواسع الذي لم يقتصر على عنصر المكان فقط أو عنصر الزمان وإنّما يشتمل على أماكن متنوعة وأزمنة مختلفة منسجمة في نسيج محكم مع نفسيّة الأديب ونظرته للحياة ثم تناولنا حياة الشاعر وعرضنا أهم آراء النقاد التي نقدت أعماله الشعريّة .

وجاء الفصل الأول الذي وسم بـ( الفضاء المكانيّ في شعر هيثم الزبيديّ) وقد ابتدأ بمقدمة نظريّة وضحت أهميّة المكان في النتاجات الأدبيّة وقد دُرِسَ هذا العنصر مقسماً على مبحثين .
وأُتبعَ الفصل الأوّل بالفصل الثاني الذي تعرض إلى فضاء الزمان تحت عنوان ( بناء الفضاء الزمني في شعر هيثم الزبيدي) وقد افتُتِحَ بمدخلٍ نظري وضح أهميّة الزمن في الأعمال الأدبيّة بوصفه عنصراً جوهرياً في الاعمال الادبية كافة وقد قُسّمَ على مبحثين .
الفصل الثالث فقد كان تحت عنوان ( فاعليّة الزمكان في بناء الصورة الشعريّة) وقد عالج هذا الفصل الصورة المبنيّة من اجتماع عنصري المكان والزمان فعلى الرغم من احتواء هذين العنصرين على عناصر غاية في التباعد إلّا إنَّ هذه العناصر تأتلف في اطار شعوري مشكلاً الصورة الشعرية في قصائد الزبيدي وقد انتظم هذا الفصل على مبحثين .

ثم جاءت الخاتمة متضمنة أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة في فصولها الثلاثة ثم اتبعت بقائمة المصادر والمراجع.

وبعد مناقشة مستفيضة لمحتواها من قبل لجنة المناقشة التي تألفت من الأساتذة الافاضل:

أ.د. مصطفى لطيف عارف/رئيسا /جامعة ذي قار
أ..د. علي حسين جلود /عضوا/جامعة ذي قار
ا.م.د. فوزي ثعبان منسي/عضوا/جامعة المستنصرية
أ.م.د.بسام علي حسين/عضوا ومشرفا/جامعة ذي قار .

وبعد دفاع الطالبة عن رسالتها و أسلوب بحثها والنتائج التي توصلت إليها قررت اللجنة قبول الرسالة كجزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير ومنحها درجة (جيد جدا ) .انتهى……//الجميلي//

Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search