مناقشة طالبة الدراسات العليا
تمت وبعون الله في قاعة المتنبي لكلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة ذي قار مناقشة رسالة الماجستير للطالبة(حوراء باسم لطيف الحسيناوي ) قسم العلوم التربوية والنفسية عن رسالتها الموسومة ب( التفكير المركب وعلاقتة بالكفاح من أجل الدقة لدى طلبة الدراسات العليا ) جاءت الرسالة على أربعة فصول بعد مستخلص الرسالة وختمتها بأهم النتائج والتوصيات التي توصلت إليها الباحثة تكلمت الرسالة عن التفكير المركب الذي يمثل مجموعة من العمليات العقلية المعقدة التي تضم مهارات التفكير الناقد والتفكير الابداعي وحل المشكلات وعملية صنع القرارات والتفكير فوق المعرفي وأن الغرض من القيام بدراسة التفكير المركب هو التعرف على مستوى هذا النوع من التفكير لدى طلبة الدراسات العليا /الماجستير وأن طلبة اليوم ليسوا بحاجة إلى حشو عقولهم عن طريق تلقينهم المعارف بقدر الحاجه إلى اكسابهم طرائق التغكير عبر عمليات التعلم والتعليم وأن ما يحتاجه المتعلم هو وسائل توظيف هذه المعارف في ميادين الحياه المختلفه وأن ضعف مهارات التفكير بشكل عام وعدم معرفه مقدار مايمتلكونة من مهاره التفكير المركز بشكل خاص عائقا أمام الإسراع بتربيتهم بطريقة معززه بالتفكير ومهاراته وأن المشكلة التي يعاني منها كثير من الطلبة هي استراتيجيات التفكير تختلف عن العمل إي أنهم يعملون قبل أن يفكروا وأحيانا يفكرون بطريقة خاطئة ويهدف البحث الى . قياس التفكير المركب لدى عينه البحث . التعرف على الفروق في التفكير المركب لدى عينه البحث تبعا إلى النوع الاجتماعي (ذكور- اناث) . قياس الكفاح من أجل الدقة لدى عينة البحث….. اهم التوصيات والنتائج التي توصلت إليها الباحثة في رسالتها هي. 1.على المربيين الاهتمام بهذه الفئة من الطلبة كواحدة من المهمات الاساسية للجامعة 2.على الجامعة توفير الرعاية اللازمة لطلبتها من خلال تهيئة الأجواء المناسبة من قاعات وتجهيزات ومعدات حديثة 3. تنمية دور البيت والمدرسة والجامعة في زرع عادة الكفاح من أجل الدقة من أجل الوصول إلى سلم التفوق العلمي ……حصلت الطالبة على تقدير مستوفي.