كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش رسالة الماجستير The Advanced Iraqi EFL Learners’ Use of Repair Strategies at the University Level

 In الاخبار

جرت في كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة ذي قار مناقشة رسالة الماجستير للطالب (محمد عباس مهدي  ) قسم اللغة الإنكليزية عن رسالته الموسومة ب( The Advanced Iraqi EFL Learners’ Use of Repair Strategies at the University Level )تحت أشراف  الاستاذ الدكتور (محمد جاسم بطي ). تهدف الدراسة إلى ملاحظة و وصف وتحليل آليات المعالجة وقصور المعالجة الموجودة بالإنكليزية كلغة أجنبية و كشف هوية مصادر المشاكل لأليات المعالجة و استقصاء استعمال التقويم، وقصور ملائمة المعالجات. ولأجل تحقيق أهداف الدراسة، تم بناء أنموذج توليفي لأليات المعالجة بالإنكليزية كلغة أجنبية في السياق العراقي والتي تم استسقائه من مجموعة معتمدة من الكتاب والمؤلفين. وتتضمن فرضيات الدراسة ما يلي: أن الآلية السائدة في العينة هي الهلالية (Parenthesizing) كمعالجة ذاتية في الدور نفسه (Same-turn self-repair). معالجة الصنف العلني (Open-class) هي أكثر آلية سائدة في آليات معالجة الأخر. مسار الاستهلال الذاتي Self-initiation trajectory هو أكثر مسار شائع، ينتج الممتحنون (Examiners) عدداً أكثر من حالات المعالجة بالمقارنة مع ما ينتجه الباحثون، و أن هفوات إساءة الفهم (Misunderstanding errors) هي أكثر مصدر أرباك في عمليات المعالجة، التصويب (Correction) ، هو الاستراتيجية الأكثر شيوعًا في باللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في السياق العراقي، و عدم المعالجة (Non-repair) هو أكثر قصور ملائمة المعالجات، كما أن المعالجة هي أكثر شيوعا من عدم المعاجلة في البيانات المستخدمة، وأيضا مركز المعالجة الرابع (Fourth-position repair) هو نوع المركز الأكثر شيوعا. و تتضمن عينة الدراسة التي تم جمعها أربع ساعات وعشر دقائق من التسجيلات الصوتية لحوارات تفاعلية لمتعلمي اللغة الإنكليزية كلغة أجنبية لطلبة المستوى المتقدم في السياق العراقي. و تتضمن الإجراءات المتبناة لتحقيق الأهداف وأثبات صحة الفرضيات ما يلي تطوير أنموذج لأليات المعالجة في سياق باللغة الإنكليزية كلغة أجنبية و ملاحظة وجمع البيانات من خلال التسجيل الصوتي لمجموعة من العينات لحوارات متعلمي اللغة الإنكليزية العراقيين في المستوى المتقدم و أجراء جلسة تجريبية صغيرة في بداية إجراءات عملية جمع البيانات لضمان جودة التسجيلات الصوتية، و إنشاء قاعدة بيانات تحليلية لمحادثات العينة المختارة في الدراسة، وضع عينات المعالجات الحوارية المسجلة لنظام ضبط التهجئة الصوتية، إحْصاء و وصف وتحليل بيانات الدراسة كميا ونوعيا وذلك باستخدام الأنموذج الذي تم تطويره في الدراسة والذي تم استسقائه من مصادر لكتاب في تحليل المحادثة (Conversation analysis). فيما يلي بعض الاستنتاجات التي تم التوصل إليها نتيجة للجانبين النظري والعملي للدراسة: 1. يظهر الأنموذج التوليفي المقترح والمطبق في الدراسة وصفاً متعدد الجوانب لأنواع للمعالجة الذاتية وأليات معالجة الأخر وأنواع المسارات وأداء المشاركين في آلية المعالجة ومصادر اضطراب آلية المعالجة وآلية المعالجة والتصويب وأنماط قصور ملائمة آلية المعالجة، مراكز آلية المعالجة، ومن ثم وطبقاً للدراسة فان هذا الأنموذج يعتبر شاملاً. 2. يجيد متعلمو اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية العراقيون آليات المعالجة الذاتية بشكل فعال ويستخدموا عمليات المعالجة الذاتية في الدور ذاته. 3. أن آليات المعالجة الذاتية الأكثر شيوعا هي إعادة الاستعمال (Recycling) ، والمحو (Deletion) ، وإعادة التهيئة (Reformatting) ، والاستعاضة (Replacing) ، والغرس Inserting)) ، والإِسْقاط ِ(Aborting) ، والنَز المتعاقب َSequence Jumping))، وإعادة التنظيم (Reformatting)، وإِدْراك المرشح Candidate understanding)) هي الألية الأكثر استخداما من قبل آليات معالجة الأخر. 4. أظهرت الدراسة انه من الممكن استخدام آليات المعالجة الذاتية لإنجاز مجموعة من الوظائف كما وان استهلال الأخر معالجة الأخر (Other-initiated other-repair) لديها وظيفة مهددة للوجه لكونها فعالة بتوجيه وتقويم الأخر. 5. أظهرت البيانات أن الاستهلال الذاتي المعالجة الذاتيةself-repair) (Self-initiated هو المسار الأكثر تفضيلا و استهلال الأخر معالجة الأخر (Other-initiated other-repair) هو المسار الأكثر الأقل تفضيلا. .  وحصل الطالب على تقدير أمتياز

944 عدد المشاهدات
Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search