خطة التحسين لقسم العلوم التربوية والنفسية
كلية التربية للعلوم الإنسانية وفق نموذج SOWT
__________________________________________________________________________________
أولويات التحسين :
- مراجعة الرؤية والرسالة والأهداف لغرض تطويرها بما يتناسب مع رؤية الكلية وحاجة المجتمع .
- التشاور المتواصل مع المؤسسات ذات العلاقة بمخرجات القسم .
- توثيق وأرشفة أعمال القسم كافة الكترونيا .
- وضع التوصيف الإداري والعلمي للمنتسبين في أماكن تواجدهم وخاصة الموظفين والعاملين في المختبرات .
- بنىتحتيةلصيانةالأجهزةوالمعدات.
- قاعاتعرضمتكاملة .
- الحصول على تدريب خارج العراق بعد الدكتوراه للإطلاع على احدث العلوم أو لتنمية القدرات المهنية
- عمل ميزانية كافية لإجراء البحوث العلمية
- تشجيع هيئة التدريس على تضمين مقرراتهم بمعلومات تتعلق بأبحاثهم
10-اقامة أبحاث مشتركة مع النظراء في مؤسسات تعليمية عربية وعالمية 11توفير مكتبة تضم مصادر حديثة
12-نشر البحوث في مجلات عربية وعالمية
13-التأكيد على البحوث التطبيقية أو النظرية التي تقدم خدمة لتنمية المجتمع .
13-توفير قاعات دراسية متطورة (تتضمن اجهزة حديثة).
14-وضع إستراتيجية لتحديد طبيعة الخدمات التي يمكن ان تقدم لخدمة المجتمع.
15-تشجيع أعضاء هيئة التدريس على المشاركة في الندوات التي تناقش قضايا هامة في المجتمع.
16-عمل صلات مستمرة بين القسم والمدارس ضمن التخصص.
17-عمل قاعدة بيانات للاحتفاظ بسجلات خدمة المجتمع .
18التنسيق مع المؤسسات النظيرة وتبادل الزيارات معها لغرض تبادل الخبرات .
19-نشر التعليم الالكتروني وتحويل المحاضرات الكترونيا
20-تفعيل أجهزة العرض في كافة القاعات
21-إنشاء انترنت داخل القسم والكلية
23-قبول الطلبة في الأقسام العلمية حسب الرغبة
24-إجراء تقويم أو اختبارات مستمرة قبل الامتحان النهائي
25-إعادة النظر في نظام الامتحانات في الكلية
26-الاستمرار بإلقاء المحاضرات التي تؤكد على الالتزام الخلقي
27-قياس مستوى الخريجين عند التحاقهم بالعمل من خلال إعداد مقاييس أو استبيانات.
______________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________
التقرير التقييم الذاتي لقسم العلوم التربوية والنفسية
____________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________
التقييم الذاتي لقسم العلوم التربوية والنفسية
كلية التربية للعلوم الإنسانية وفق نموذج SOWT
مقدمة :
تأسس قسم علوم التربوية والنفسية، كلية التربية ، جامعة ذي قار عام 2012 /2013 ، ويضم القسم الآن (2023–2024)حوالي 475 طالب وطالبة للمراحل الدراسية الأربعة في الدراسة الصباحية ،و340 طالب وطالبة للدراسة المسائية , (13) تدريسي (جدول 1) ، فضلا عن محاضرين من خارج الكلية يدرسون المقررات الدراسي.
يمنح القسم شهادة بكالوريوس تربية في العلوم التربوية والنفسية بعد أعداد وتهيئة الطلبة لمدة أربعة سنوات ليعمل الخريجين بعدها مرشد تربوي او باحث اجماعي او معالج نفسي اومدرسين في المدارس الثانوية والمدارس المهنية، أو لإكمال الدراسات العليا .
ولغرض إتاحة الفرصة للخريجين بتخصص العلوم التربوية والنفسيةتم الموافقة على فتح الدراسات العليا في عام 2016–2017 الماجستير في تخصص علم النفس التربوي القسم , وكان عدد طلبة الدراسات العليا ي العام الدراسي (2023-2024) سته عشر طالب .
كما يقوم أعضاء الهيئة التدريسية بإجراء البحوث العلمية والتربوية في مجال التخصص والمشاركة في والندوات والمؤتمرات وورش العمل التي يقيمها القسمأو الكلية أو الجامعات الأخرى والمنافسة على نيل الجوائز العلمية التي تمنحها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
جدول (1) : أعضاء الهيئة التدريسية
ت | الاسم الثلاثي | الشهادة | اللقب العلمي | الاختصاص العام | الاختصاص الدقيق
|
المنصب |
1 | انعام قاسم الصريفي | دكتوراه | استاذ | علوم نفسية تربوية | علم النفس التربوي | رئيس تحرير المجلة |
2 | عبد الكريم عطا كريم | دكتوراه | استاذ | العلوم التربوية | علم نفس النمو | |
3 | عبد العباس غضيب شاطي | دكتوراه | استاذمساعد | صحة نفسية | صحة نفسية | مقرر الدراسات العليا |
4 | سنابل ثعبان الهداوي | دكتوراه | استاذمساعد | طرائق تدريس | طرائق تدريس عامه | |
5 | علي عبد داخل | دكتوراه | استاذمساعد | طرائق تدريس | طرائق تدريس عربي | شعبة ضمان الجودة |
6 | ميثم محمد فيصل | ماجستير | مدرس | ادارة تربوية | ادارة تربوية | رئيسالقسم |
7 | عبد الخالق خضير عليوي | دكتوراه | مدرس | علم النفس الاجتماعي | علم النفس الاجتماعي | مقرر القسم |
8 | ابراهيم خليل عيدان | دكتوراه | مدرس | العلوم التربوية والنفسية | علم النفس التربوي | الوحدة الارشادية |
9 | وسام نايف عدنان | دكتوراه | مدرس | الارشاد والتوجية النفسي | الارشاد والتوجية النفسي | |
10 | كامل راهي | ماجستير | مدرس | لغة عربية | ||
11 | رؤى فليح خضير | ماجستير | مدرس | لغة عربية | ||
12 | ازهار علي عاصي | ماجستير | مدرس | لغة عربية | ||
13 | سحر صبار | ماجستير | مدرس مساعد | لغة الانكليزية |
كما يقوم القسم سنويا بإجراء التقييم الذاتي لكافة المهام الرئيسة للقسم والمتمثلة بالمحاور الآتية :
المحور الأول:مقاييس رؤية ورسالة وأهداف المؤسسة وخططها
المحور الثاني: مقاييس القيادة والتنظيم الإداري
المحور الثالث:مقاييس الموارد المادية والتقنية والبشرية
المحور الرابع : مقياس أعضاء هيئة التدريس
المحور الخامس: شؤون وخدمات الطلبة
المحور السادس: مقاييس البرامج الأكاديمية وطرائق التدريس
المحور السابع: مقياس البحث العلمي
المحور الثامن:مقياس خدمة المجتمع
المحور التاسع:الأجهزة والمعدات
المحور العاشر: مقياس التقييم
المحور الحادي عشر: مقياس الأخلاقيات الجامعية
وفيما يلي التقييم الذاتي لكافة المحاور وفق التقييم الذاتي ل sowt والمتضمن :
- نقاط القوة strength
- نقاط الضعف weaknesses
- الفرصOpportunities
- التهديدات Threats
المحور الأول : الرؤية والرسالة والأهداف
تمثلت رؤية ورسالة وأهداف القسم بما يلي :
رؤية القسم :
يتطلع قسم العلوم التربوية والنفسية لأن يحظىبالاعتراف العالمي في مجالات البحث العلمي والتدريس من خلال تحقيقه للجودة الأكاديمية .
رسالة القسم: رفع كفاءة خريجي قسم العلوم التربوية والنفسية بالمجتمع ودعم تخصصات العلوم المختلفة بخريجين على مستوى عال للمساهمة الفاعلة في النهضة العلمية وتكون داعمة لكافة المجالات التي تدعم نمو وتطور المجتمع ودراسة المشكلات النفسية والادارية والاجتماعية .
أهداف القسم:
يهدف قسم العلوم التربوية والنفسية في إطارالأهداف العامة لكلية التربية والأهداف الخاصة لقسم العلوم التربوية والنفسيةإلى ما يلي :
- إعداد كوادر مؤهلة للإسهام في خدمة التنمية والتطوير الشامل الذي ينشده ويشهده العراق في شتى مجالات الحياة وذلك من خلال القدرة على شغل وظائف التخصص في القطاعات العامة والخاصة .
- القدرة على دعم تدريس مادة علم النفس والفلسفة والارشاد النفسي في مؤسسات التعليم ، المدارس المتوسطة والثانوية والمدارس المهنية والمعاهد التربوية والفنية المختلفة .
- تقديم الدراسات والاستشارات في مجال النفسية والتربوية للمؤسسات ذات العلاقة .
- الإسهام في التقدم العلمي للعلوم من خلال البحوث العلمية أو المشاركة في المؤتمرات المحلية والعربية والعالمية .
- استيعاب أعداد من خريجي قسم العلوم التربوية والنفسية ممن لهم الرغبة في أكمال دراستهم الماجستير على القنوات العامة أو الخاصة لغرض النهوض بالواقع العلمي والتربوي لهم ليصبحوا قادرين على المساهمة في البحوث والدراسات النفسية ورفع مستواهم العلمي في التخصصات التي يرغبون في تخصص(العلوم التربوية والنفسية )
- المساهمة في البحوث والدراسات التربوية والنفسية التي تساهم في حل مشاكل البلد بصورة عامة ومحافظة ذي قار بشكل خاص.
نقاط القوة
- الرسالة واقعية وضمن قدرات وطموحات القسم الحالية والمستقبلية ومنسجمة مع رؤية وأهداف الكلية.
- قابلة للقياس ، بحيث يمكن قياس التقدم الحاصل .
- تعبر الرسالة عن الاتجاه العام للقسم وطبيعة عمله .
- تتصف الرسالة بأنها شاملة وسهلة الفهم ومحفزة للعمل والإبداع داخل القسم وخارجه .
- الرسالة لها خصوصية وهوية واضحة المعاني تعبر عن قيم وفلسفة القسم .
- تمتاز الأهداف بالمرونة بمعنى القدرة على التكيف مستقبلا في البيئة التعليمية .
- تستحث الأهداف العاملين في القسم على الأداء المتميز .
نقاط الضعف:
عدم وجود آلية لمعرفة كفايات المتخرجين عند التحاقهم بالمؤسسات الأخرى ذات العلاقة .
الفرص :
- انعقاد المؤتمرات والندوات في كافة الجامعات العراقية مما يتيح الفرصة للباحثين للمشاركة ونشر البحوث .
- اعتماد مبدأ الجودة في الأداء الجامعي مما يعزز من قدرات القسم ويطورها .
التحديات ( التهديدات ) :
- ازدياد عدد المقبولين في قسم العلوم التربوية والنفسية والتي غالبا ما تكون اكثر منالمخطط له مما يؤثر على جودة وتأهيل الطلبة ..وذلك بسبب عدم وجود العدد الكافي من التدريسيين والقاعات الدراسية .
- قلة عدد التدريسيون مقابل العدد الكبير من الطلبة المقبولين في القسم سنويا
أولويات التحسين :
- مراجعة الرؤية والرسالة والأهداف لغرض تطويرها بما يتناسب مع رؤية الكلية وحاجة المجتمع .
- التشاور المتواصل مع المؤسسات ذات العلاقة بمخرجات القسم .
المحور الثاني : مقاييس القيادة والتنظيم الإداري
- توفير الأجواء العلمية الملائمة لإنجاح العملية التعليمية .
- يتم اختيار رئيس القسم ومقرر القسم حسب الكفاءة وبموافقة الهيئة التدريسية في القسم .
- تحرص رئاسة القسم على حل المشكلات الإداريةوالأكاديمية .
- الاهتمام بالعلاقات الاجتماعية بين العاملين بالقسم .
- الحرص على تكوين علاقات ايجابية مع الأقسام المناظرة في الجامعات العراقية .
- وجود لجنة للجودة تساهم على تحقيق أهداف القسم .
الفرص :
- وجود عدد لأبأس به من الحاسبات الالكترونية (كومبيوتر) والطابعات وأجهزةالأرشفة لأغراض التوثيق .
- وجود عدد من الأجهزة المختبرية التي تخدم في عمليات تعليم الطلبة وإجراء البحوث الميدانية من قبل الأساتذة والطلبة .
التحديات :
- عدم توفير فرص عمل لخريجي القسم بصورة عامة بعد التخرج مباشرة.
- التوثيق الالكتروني والأرشفة لكافة مستلزمات القسم وما يحتاج ذلك لأجهزة .
- البنى التحتية لتحقيق الجودة بالشكل الصحيح .
أولويات التحسين :
- توثيق وأرشفةأعمال القسم كافة الكترونيا .
- وضع التوصيف الإداري والعلمي للمنتسبين في أماكن تواجدهم وخاصة الموظفين والعاملين في المختبرات .
المحور الثالث : الموارد المادية والمالية والتقنية والمعلوماتية والبشرية :
- توفر القاعات الدراسية المناسبة للدراسة .
- توفر الأجهزة وخاصة شاشات العرض والسبورات التفاعلية والحاسبات وأجهزة الاستنساخ .
- وجود شبكة للإنترنت داخل القسم لأعضاء الهيئة التدريسية .
نقاط الضعف:
- عدم توفر إرشادات لاستخدام الأجهزة المتوفرة في المختبرات .
- عدم وجود دورات تطويرية خارج البلد لمعرفة الية عمل الاجهزة الحديثة
- لم يحصل احد من اساتذة القسم على برنامج تطوير الكفاءات خارج البلد
الفرص:
توفر الأجهزة الحديثة في القاعات والمختبرات .
التحديات:
- بنى تحتية لصيانة الأجهزة والمعدات.
- قاعات عرض متكاملة .
المحور الرابع : أعضاء هيئة التدريس
أعضاء الهيئة التدريسية حسب اللقب العلمي
اللقب العلمي | أستاذ | أستاذ مساعد | مدرس | مدرس مساعد | المجموع |
العدد | 2 | 5 | 5 | 1 | 13 |
أعضاء الهيئة التدريسية حسب الشهادة والجنس
نوع الشهادة | الماجستير
|
الدكتوراه | ||
الذكور
|
الإناث | الذكور | الإناث | |
العدد | 2 | 3 | 6 | 2 |
المجموع | 5 | 8 |
الزمالات الدراسية والبعثات :
ت | الاسم الثلاثي | الشهادة | البلد | سنة القبول |
– | – | – | – |
نقاط القوة :
- وجود بيانات إحصائيةلأعضاء الهيئة التدريسية.
- وجود خطط لتوزيع الطلبة على أعضاء هيئة التدريس لغرض الإرشادالأكاديمي.
- يتيح القسم لأعضاء الهيئة التدريسية المشاركة في اللجان العلمية والإدارية في القسم أو الكلية .
- مشاركة أعضاء الهيئة التدريسية في المناقشات والمؤتمرات والندوات داخل العراق .
نقاط الضعف:
- حاجة القسم إلى بعض الاختصاصات العلمية والتربوية .
- عدم إجادة بعض أعضاء الهيئة التدريسية اللغة الانكليزية.
- نشر البحوث يحتاج إلى فترة طويلة بسبب الزخم والتلكؤ الحاصل في المجلات العلمية
الفرص :
- المؤتمرات والندوات التي تعقد في داخل وخارج العراق .
- وجود شبكة الانترنت في بعض مكاتب الهيئة التدريسية .
التحديات :
- الحصول على تدريب خارج العراق بعد الدكتوراه للإطلاع على احدث العلوم أو لتنمية القدرات المهنية .
المحور الخامس : شؤون وخدمات الطلبة
يبين الجدول أدناه عدد طلبة قسم العلوم التربوية والنفسيةللدراسة الصباحية حسب المراحل الدراسية :
المراحل الدراسية | ذكور | إناث | المجموع |
المرحلة الأولى | 67 | 103 | 170 |
المرحلة الثانية | 27 | 66 | 93 |
المرحلة الثالثة | 27 | 43 | 70 |
المرحلة الرابعة | 33 | 109 | 142 |
المجموع الكلي | 154 | 231 | 475 |
يبين الجدول أدناه عدد طلبة قسم العلوم التربوية والنفسية للدراسة المسائية حسب المراحل الدراسية :
المراحل الدراسية | ذكور | إناث | المجموع |
المرحلة الأولى | 64 | 86 | 150 |
المرحلة الثانية | 33 | 27 | 60 |
المرحلة الثالثة | 24 | 25 | 49 |
المرحلة الرابعة | 48 | 33 | 81 |
المجموع الكلي | 169 | 171 | 340 |
نقاط القوة :
- يتم قبول الطلبة مركزيا ثم يتم توزيعهم على الأقسام العلمية حسب معادلة المفاضلة و قرار لجنة المقابلة .
- توفر مرشدون أكاديميين لمتابعة الطلبة أكاديميا ونفسيا واجتماعيا.
- تعريف الطلبة بالمقررات الدراسية وساعات الدوام عند المباشرة .
- إلقاء محاضرات ثقافية واجتماعية على الطلبة .
- صرف منح للطلبة وكذلك إنشاء صندوق للمتعففين .
- وجود الأقسام الداخلية .
نقاط الضعف :
- عدم قبول الطلبة في الأقسام العلمية حسب الرغبة
الفرص :
- وجود برنامج الكتروني للإرشاد الأكاديمي لتسجيل معلومات عن سلوك الطالب ونشاطاته ومستواه الأكاديمي والاجتماعي .
- وجود هيئة تدريسية علمية وتربوية بتخصصات دقيقة لمساعدة الطلبة أكاديميا وتربويا .
التحديات :
- فرض أعداد من الطلبة في الدراسات الأولية خارج الخطة المقررة للقسم وبعدد كبير جدا .
- عدم وجود برنامج او آلية لمتابعة الطلبة المتخرجين في المؤسسات التي يعملون فيها .
- توفير خدمة الشبكة الدولية ( الانترنت ) للطلبة للتواصل العلمي .
أولويات التحسين :
- وضع آلية لقبول الطلبة حسب الرغبة داخل الكلية من خلال اختبارات.
- توفير الانترنت للطلبة
- متابعة الطلبة أكاديميا
- تنوع أساليبالتقييم
المحور السادس : التعلُّم والتعليم (البرامج الأكاديمية وطرائق التدريس )
المجموع الكلي للوحدات :على كل طالب أن يجتاز أربع مراحل دراسية بمجموع (160) وحدة دراسية موزعة حسب السلم التالي :
ت | المراحل الدراسية | عدد الوحدات |
1 | الأولى | 40 |
2 | الثانية | 40 |
3 | الثالثة | 40 |
4 | الرابعة | 40 |
المجموع | 160 |
وتضم كل وحدة ومرحلة عددا من المقررات التي ينبغي على كل طالب اجتيازها ، وفي ادناه المقررات للمراحل الأربعة مع عدد الوحدات :
المرحلة الأولى | |||
اسم المادة | الساعات | الوحدات | |
النظري | العملي | ||
علم النفس العام | 3 | 6 | |
التربية البيئية | 2 | 4 | |
الأسس العامة للتربية والتعليم | 3 | 6 | |
الفروق الفردية | 2 | 4 | |
علم الاجتماع التربوي | 2 | 4 | |
نصوص انكليزي | 2 | 4 | |
اللغة العربية | 2 | 4 | |
الحاسبات | 1 | 2 | 4 |
حقوق الإنسان والديمقراطية | 2 | 4 | |
المجموع | 19 | 2 | 38 |
المرحلة الثاني | |||
اسم المادة | الساعات | الوحدات | |
النظري | العملي | ||
علم نفس النمو | 2 | 4 | |
علم النفس التربوي | 2 | 4 | |
التعليم المستمر | 2 | 4 | |
علم نفس الاجتماعي | 2 | 4 | |
المنهج والكتاب المدرسي | 2 | 4 | |
نصوص انكليزي | 2 | 4 | |
التخطيط التربوي | 2 | 4 | |
لحاسبات | 1 | 2 | 4 |
الإحصاء الوصفي | 1 | 2 | 4 |
اللغة العربية | 2 | 4 | |
المجموع | 18 | 4 | 38 |
مناهج الدراسات الأولية
المرحلة الثالثة | |||
اسم المادة | الساعات | الوحدات | |
النظري | العملي | ||
علم النفس التجريبي | 1 | 2 | 4 |
طرائق التدريس | 1 | 2 | 4 |
علم النفس الفسيولوجي | 2 | 4 | |
منهج البحث العلمي | 2 | 4 | |
علم نفس الشخصية | 2 | 4 | |
علو النفس المعرفي | 2 | 4 | |
التربية المقارنة | 2 | 4 | |
الإحصاء الاستدلالي | 1 | 2 | 4 |
التقنيات التربوية | 1 | 2 | 4 |
الإرشاد النفسي | 2 | 4 | |
المجموع | 16 | 8 | 40 |
المرحلة الرابعة | |||
اسم المادة | الساعات | الوحدات | |
النظري | العملي | ||
فلسفة التربية | 2 | 4 | |
تعديل السلوك | 2 | 4 | |
اقتصاديات التعليم | 2 | 4 | |
مشروع البحث | 2 | 4 | |
الصحة النفسية | 2 | 4 | |
الإدارة والإشراف التربوي | 2 | 4 | |
تطبيقات تدريسية | 4 | 4 | |
التربية الخاصة | 2 | 4 | |
تعليم التفكير | 2 | 4 | |
القياس والتقييم | 2 | 4 | |
المجموع | 18 | 4 | 40 |
نقاط القوة :
- وجود عدد من البحوث العلمية والتربوية
- تنوع البحوث وفق الخبرات البحثية لأعضاء الهيئة التدريسية
- وجود تعاون بين أعضاء الهيئة التدريسية في إجراء البحوث
- سعي القسم للحصول على المنح والزمالات الدراسية لأعضاء الهيئة التدريسية
- نشر بعض البحوث في مجلات علمية عربية وعالمية .
نقاط الضعف :
- عدم وجود الوقت الكافي لإجراء البحوث وذلك لانشغال التدريسي بالتدريس أو المهام الإدارية
- ضعف الشراكة البحثية بين أعضاء هيئة التدريس وأساتذة من خارج الكلية والجامعة .
- قلة التخصيصات المالية للبحث العلمي.
الفرص :
1-استثمار الدعم المادي والمعنوي الذي تقدمه الوزارة من خلال البحوث الممولة من الجامعة والكلية
- وجود دعم مادي ومعنوي لتأليف المقررة والكتب المساعدة
- وجود المؤتمرات و الندوات المحلية والعربية والعالمية التي تمنح الفرصة للباحثين بالاشتراك ونشر بحوثهم .
التحديات :
- الموازنة بين الأعباء التدريسية والإدارية والمساهمة البحثية الفاعلة لأعضاء هيئة التدريس بالقسم
- صعوبة الحصول على الشراكة في مجال البحث العلمي من مؤسسات المجتمع المحلي.
- صعوبة تسويق النتاجات البحثية لأعضاء هيئة التدريس للجامعات العربية والاجنبية كأساتذة زائرين من اجل تبادل الخبرات
- مشاركة الطلبة في المؤتمرات والندوات .
أولويات التحسين :
- عمل ميزانية كافية لإجراء البحوث العلمية
- تشجيع هيئة التدريس على تضمين مقرراتهم بمعلومات تتعلق بأبحاثهم
- اقامة أبحاث مشتركة مع النظراء في مؤسسات تعليمية عربية وعالمية
- توفير مكتبة تضم مصادر حديثة
- نشر البحوث في مجلات عربية وعالمية
- التأكيد على البحوث التطبيقية أو النظرية التي تقدم خدمة لتنمية المجتمع .
- توفير قاعات دراسية متطورة (تتضمن اجهزة حديثة).
المحور الثامن : خدمة المجتمع
نقاط القوة:
- المشاركة بالندوات والمؤتمرات التي تناقش القضايا الهامة في المجتمع
- إقامة حفلات التخرج سنويا بمشاركة أطراف اجتماعية .
نقاط الضعف:
- لا يرتبط القسم بصلة مباشرة مع المدارس لتقديم العون المباشر لهم .
- محدودية دور البحوث الأكاديمية في مواجهة المشكلات النفسية والتربوية .
الفرص :
- إمكانية الاستفادة من الدعم الذي تقدمه الكلية للتدريب وخدمة المجتمع.
- اتفاقيات التعاون الثقافي مع الجامعات والمنظمات الأخرى على المستوى الإقليمي.
- توفر المؤسسات الإعلامية والثقافية والشبكة الدولية ( الانترنت ) .
التحديات :
- توفير فرص العمل لخريجين
- تقديم الاستشارات لمؤسسات المجتمع العام والخاص .
أولويات التحسين :
- وضع إستراتيجية لتحديد طبيعة الخدمات التي يمكن ان تقدم لخدمة المجتمع.
- تشجيع أعضاء هيئة التدريس على المشاركة في الندوات التي تناقش قضايا هامة في المجتمع.
- عمل صلات مستمرة بين القسم والمدارس ضمن التخصص.
- عمل قاعدة بيانات للاحتفاظ بسجلات خدمة المجتمع .
- التنسيق مع المؤسسات النظيرة وتبادل الزيارات معها لغرض تبادل الخبرات .
المحور التاسع : المرافق والتجهيزات
نقاط القوة :
- توفر أجهزة الحاسوب للهيئة التدريسية والطلبة في المختبرات.
- توفر خط للإنترنت للهيئة التدريسية.
نقاط الضعف:
- عدم وجود قاعات أو مختبرات مناسبة لحماية الأجهزة من الأتربة .
- عدم وجود خطة لصيانة الأجهزة
- محدودية التدريب على بعض الأجهزة ومنها السبورة التفاعلية .
الفرص :
- توفر الأجهزة في القاعات والمختبرات
- توفر خدمة الشبكة الدولية ( الانترنت ) .
التحديات :
- نشر التعليم الالكتروني وتحويل المحاضرات الكترونيا
- تفعيل أجهزة العرض في كافة القاعات
- إنشاء انترنت داخل القسم والكلية .
المحور العاشر : التقييم
شروط الحصول على شهادة البكالوريوس في العلوم التربوية والنفسية
1 | درجة السعي السنوي | 50% |
2 | درجة امتحان الفصل الأول | 20% |
3 | درجة امتحان الفصل الثاني | 20% |
4 | النشاط الصفي واللاصفي | 10% |
5 | درجة الامتحان النهائي | 50% |
6 | درجة النجاح الصغرى | 50% |
نقاط القوة :
- وجود بيئة وظروف تسمح لتقييم أداء الطلاب مما يزيد من فاعلية العملية التعليمية .
- الإعلان عن جداول الامتحانات في المواعيد المناسبة
- تصميم الاختبارات ( الأسئلة ) لقياس مستوى مهارات الطلبة ومعارفهم العلمية .
- يتم مناقشة مؤشرات نتائج الامتحانات مع أعضاء هيئة التدريس في اجتماع مخصص داخل القسم
- يطلع الطلبة على مستوياتهم في الاختبارات وتقبل أي تظلم
- إجراء تقييم لأداء أعضاء الهيئة التدريسية من منظور الطلبة ومن منظور رئاسة القسم .
- قيام لجنة الجودة بإجراء التقييم الذاتي .
نقاط الضعف :
- اقتصار أساليب التقييم المتبعة للطلاب على عدد محدود من الاختبارات ( اختبار نهائي في معظم الكليات النظرية ) مع اتجاه معظمه لقياس قدرات الحفظ والاسترجاع دون اختبار قدرة الطلاب على الاستنتاج والتحليل والإبداع والابتكار .
- عدم إجراء تقويم مستوى الرضا الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس
- عدم وجود تقويم دوري للمناهج الدراسية داخل القسم
- لاتوجد إجراءات تصحيحية في ضوء مراجعة النتائج
الفرص :
- وجود التقييم الذاتي للمؤسسة
- وجود تقويم لأداء أعضاء الهيئة التدريسية معد من قبل جهاز الإشراف والتقييم في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
- وجود أقسام مناظرة في كليات التربية في الجامعات العراقية يمكن فحص جودة الأداء معهم ومنها الأسئلةالامتحانية والبحوث والدراسات …اخ .
التحديات :
- وجود امتحان الدور الثالث للامتحان النهائي ليس من باب الجودة وإنما تخبطات عشوائية قد تؤدي إلى تدهور التعليم العالي .
- عدم وجود معايير عالمية لمقارنة اختبارات ونتائج الطلبة معها
- عدم وجود آلية لتقويم الخريجين ومدى نجاحهم في مجالات العمل
- إعلان تقويم أداءأعضاء الهيئة التدريسية .
المحور الحادي عشر : الأخلاقيات الجامعية
نقاط القوة :
- التأكيد على الأبعاد الخلقية من خلال إلقاء المحاضرات أو توجيهات على الطلبة
- تدقيق البحوث وخاصة لأغراض الترقية من قبل اللجنة العلمية
- إقرارالإشراف على الطلبة من قبل اللجنة العلمية في القسم
- امتلاك عضو الهيئة التدريسية كامل الحرية للتعبير عن رأيه الشخصي في مختلف المسائل
- تعامل الموظفين بأسلوبلطيف مع المراجعين سواء الطلبة أو أولياء أمورهم .
نقاط الضعف :
- عدم الحصول على شهادة الجودة
- عدم قياس الرضا الوظيفي للموظفين وأعضاء هيئة التدريس
- عدم استقصاء مستوى كفاءة الخريجين في المؤسسات التي يعملون بها .
الفرص :
- وجود ميثاق العمل الأخلاقي للعمل الجامعي
- وجود القوانين الجامعية
- وجود وحدة للإرشاد التربوي والأكاديمي .
التحديات :
- قياس وتقييم المؤسسات التعليمية أداء القسم ومستوى الخريجين
- مقياس لتقويم مستوى رضا الطلبة والموظفين وأعضاء الهيئة التدريسية
- استقصاء رضا الطلبة حول سياسة القبول
أولويات التحسين :
- قبول الطلبة في الأقسام العلمية حسب الرغبة
- إجراء تقويم أو اختبارات مستمرة قبل الامتحان النهائي
- إعادة النظر في نظام الامتحانات في الكلية
- الاستمرار بإلقاء المحاضرات التي تؤكد على الالتزام الخلقي
- قياس مستوى الخريجين عند التحاقهم بالعمل من خلال إعداد مقاييس أو استبيانات.