كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش رسالة الماجستير ( قوة درع الجزيرة 2005-1982)

 In الاخبار

 

جرت في قاعة المتنبي لكلية التربية للعلوم الانسانية جامعة ذي قار مناقشة رسالة الماجستير للطالبة (مروى ميثم حمد جبر ) قسم التاريخ عن رسلتها الموسومة ب(قوة درع الجزيرة 2005-1982) تحت إشراف( أ.د.عبد الرسول شهيد).
بدأت دراسة البحث بالعام 1982 كونه العام الذي تم فيه تشكيل تلك القوة بينما توقفت الدراسة بالعام 2005 الذي تم خلاله تفكيك القوة بعدما وجدت دول المجلس انها لم تعد بحاجة الى تلك القوة بعد سقوط النظام العراقي 2003 ولكن بعد سقوط النظام العراقي برز النفوذ الايراني في النطقة وظهر البرنامج النووي الايراني رأت تلك الدول ضرورة اعادة تشكيل القوة عام (2006) قسمت الدراسة الى مقدمة واربعة فصول وخاتمة.
ومن اهم نتائج البحث.
– شهدت منطقة الخليج العربي اهتمام بموضوع الأمن الخليجي بعد إنسحاب بريطانيا من الخليج عام 1971وظهور مشكلة الفراغ الأمني الذي حدث حيث عملة كل دول مجلس التعاون على تقوية أمنها الذاتي ضد اي خطر قد تتعرض له .
– كان أول اختبار حقيقي لمدى قدرة القوة على مواصلة المخاطر والتحديات الخارجية هي حرب الخليج الثانية عام 1991 اذ فشلت القوة في الدفاع عن الكويت بل لم تصدر الأوامر لها لدفاع عن الكويت…

وبعد مناقشة الطالبة من قبل اللجنة العلمية المكونة من .
ا.د. عماد جاسم حسن رئيسا جامعة ذي قار
ا.م.د.علي حسين نعيم عضوا كلية الامام الكاظم
أ.م.د هيثم عبد الخضر عضوا جامعة ذي قار

وبعد دفاع الطالبة عن رسلتها وأسلوب بحثها والنتائج التي توصلت إليها قررت قبول الرسالة ومنحها شهادة الماجستير بتقدير (جيد جدا عال).

112 عدد المشاهدات
Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search