كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أطروحة الدكتوراه( العنف في التفكير النحوي دراسة في ضوء اللسانيات الاجتماعية)

 In الاخبار

جرت في قاعة المتنبي لكلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة ذي قار مناقشة أطروحة الدكتوراه للطالب (عقيل حسن خلف ) قسم اللغة العربية عن أطروحته الموسومة (العنف في التفكير النحوي دراسة في ضوء اللسانيات الاجتماعية) تحت إشراف( ا.د. ماجد عيال وهيب )

حاولت هذه الدراسة الوقف على حقيقة تلكم الظاهرة ومعرفة أسبابها وملابساتها ومن هذا كان لزاما على الباحث وبحسب طبيعة البحث أن يتسع لتوظيف أدوات مختلفة في تفسير ظاهرة العنف لذلك اتكأ على مجالات تاريخية واجتماعية ونفسية وحينما يذكر العنف في الفكر النحوي فانه لا يريد ان يضيق في المصطلح ويحجم معناه .لأنة مصطلح ارتبط ذهنيا عند العامة بالضرب والقتل والتهجير وغيرها من الممارسات العنيفة الشائعة …..
قسمت الدراسة على اربع فصول يتقدمهن مقدمة ويردفهن نتائج البحث .
جاء الفصل الأول بعنوان (المفاهيم المؤسسة )
وتناول الفصل الثاني (العنف الفكري والاجتماعي )
وتناول الفصل الثالث (أسباب العنف لدى النحويين)
وتناول الفصل الأخير (مظاهر العنف التي يمكن أجمالها بالأقصاء التي تمثل بأقصاء بعض القبائل من الاستشهاد والإقصاء القراءات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة ).
اوجزت الخاتمة بأهم النتائج منها.
– اختلف العلماء في تفسير ظاهرة العنف وأسبابها وملابساتها ولم يجمعوا على مفهوم يمكن ان يتفق عليه بل ذهبوا فيه مذاهب شتى .
– المجتمع العربي ومنه النحويون عاشوا حياة اجتماعية صعبة بسبب الأعراف والتقاليد الصعبة التي ورثوها من أجدادهم وكذلك التقلبات السياسية والفتن الدينية التي صبغت الحياة الاجتماعية بصبغة العنف .
وبعد مناقشة الطالب من قبل اللجنة العلمية المكونة من .
أ.د. رافد مطشر سعيدان رئيسا جامعة ذي قار
أ.د.محمد ياسين عليوي عضوا جامعة الكوفة
أ.د.هادي شندوخ حميد عضوا جامعة ذي قار
أ.م.د خالد حوير الشمس عضوا جامعة ذي قار
أ.م.د.خالد خليل هويدي عضوا جامعة بغداد

وبعد دفاع الطالب عن أطروحته وأسلوب بحثه والنتائج التي توصل إليها قررت قبول الرسالة ومنحه شهادة الدكتوراه بتقدير (جيد جدا )

127 عدد المشاهدات
Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search