كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش رسالة الماجستير (الانفتاح على الخبرة وعلاقته بالانحياز المعرفي لدى طلبة الجامعة )

 In الاخبار, رسائل الماجستير

جرت في قاعة المتنبي لكلية التربية للعلوم الانسانية جامعة ذي قار مناقشة طالبة الماجستير ( آمنة قاسم راضي عبد الله ) قسم العلوم التربوية والنفسية بحضور السيد معاون العميد للشؤون العلمية والمسير ﻹدارة الكلية الاستاذ الدكتور رائد حمود الحصونة عن رسالتها الموسومة (الانفتاح على الخبرة وعلاقته بالانحياز المعرفي لدى طلبة الجامعة ) تحت إشراف( أ.د. انعام قاسم خفيف).

البحث يهدف الى التعرف على:
– الانفتاح على الخبرة لدى طلبة الجامعة.
– الفروق ذات الدلالة الإحصائية في الانفتاح على الخبرة لدى طلبة الجامعة وفقاً لمتغير النوع (ذكور، اناث) المرحلة (الاولى ، الرابعة) – التخصص (العلمي ، الانساني).
– الانحياز المعرفي لدى طلبة الجامعة. – الفروق ذات الدلالة الإحصائية في الانحياز المعرفي لدى طلبة الجامعة وفقا لمتغير النوع (ذكور، اناث) المرحلة (الاولى ، الرابعة) – التخصص (العلمي ، الانساني).
– العلاقة الارتباطية بين الانفتاح على الخبرة والانحياز المعرفي لدى طلبة الجامعة .
مدى اسهام الانفتاح على الخبرة في تفسير التباين الحاصل في الانحياز المعرفي لدى طلبة الجامعة.

الاستنتاجات :
– ان طلبة الجامعة بصورة عامة يتمتعون بالانفتاح على الخبرة .
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الانفتاح على الخبرة تبعا لمتغير النوع (ذكور ، اناث ) في حين توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متغير الانفتاح على الخبرة تبعا لمتغير
– ان طلبة الجامعة بصورة عامة يتمتعون بالانفتاح على الخبرة .
– لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الانفتاح على الخبرة تبعا لمتغير النوع (ذكور ، اناث ) في حين توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متغير الانفتاح على الخبرة تبعا لمتغير التخصص ولصالح التخصص العلمي وكذلك توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الانفتاح على الخبرة تبعا لمتغير المرحلة ولصالح المرحلة الرابعة
– ان طلبة الجامعة لا يوجد لديهم انحيازٌ معرفيٌ دالٌ احصائيٌ .
– لا توجد فروق دالةٌ احصائيةٌ في الانحياز المعرفي تبعا لمتغيري (النوع والتخصص) لدى عينة البحث في حين توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الانحياز المعرفي تبعا لمتغير المرحلة ولصالح المرحلة الاولى .
– من خلال العلاقة الارتباطية العكسية بين الانفتاح على الخبرة والانحياز المعرفي نستنتج انه كلما زاد الانفتاح على الخبرة قل الانحياز المعرفي والعكس صحيح وهذا يدل ان تمتع عينة البحث بقدر من الانفتاح على الخبرة يقلل من الانحياز المعرفي.
– أن متغير الانفتاح على الخبرة اسهم في تقليل اثار الانحياز المعرفي لدى عينة البحث.

وبعد مناقشة الطالبة من قبل الجنة العلمية المكونة من .
أ.د. بتول غالب عبد المطلب رئيسا جامعة البصرة
أ.د.عبد الكريم عطا كريم عضوا جامعة ذي قار
أ.م د. عبد الخالق خضير عضوا جامعة ذي قار

وبعد دفاع الطالبة عن رسالتها وأسلوب بحثها والنتائج التي توصلت إليها قررت اللجنه قبول الرسالة ومنحها شهادة الماجستير بتقدير ( امتياز ).انتهى. // الجميلي //.

145 عدد المشاهدات
Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search