كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش رسالة الماجستير (الجهود اللغوية لأساتذة قسم اللغة العربية في جامعة ذي قار )

 In اطاريح الدكتوراه, الاخبار

 

جرت في كلية التربية للعلوم الإنسانية مناقشة رسالة الماجستير للطالبة( إيات علي محمد حسين) عن رسالتها الموسومة (الجهود اللغوية لٱساتذة قسم اللغة العربية في جامعة ذي قار ) قسم اللغة العربية تحت اشراف الاستاذ الدكتور (عبد الرحمن فرهود).
الملخص
قامت الدراسة على تبيان الجهود اللغوية لأساتذة قسم اللغة العربية في جامعة ذي قار ، وقد شملت هذه الجهود ماقدمه أساتذة اللغة العربية في جامعة ذي قار ، فكانت لهم نتاجات لغوية واضحة كغيرهم من الأساتيذ في الجامعات والمؤسسات العلمية الأخرى .
وقد بينت الدراسة آراء الأساتذة في الكثير من القضايا الصوتية والصرفية والدلالية وتم عرض هذه القضايا بشكل مفصل متبعاً فيها المنهج الوصفي ، التي اقتضتها طبيعة المادة التي تناولها أساتذة العربية ، ومنهجهم في عرضها .
وتتكون الدراسة من ثلاثة فصول بين مقدمة وخاتمة بأهم النتائج أختص الفصل الأول بالجهود الصوتية وأشتمل على ثلاثة مباحث ، درس الأول (ظاهرة الإبدال الصوتي) ، وعرض الثاني لدراسة (البناء الصوتي للنص القرآني) ، وعُني الثالث ﺑ (ظاهرة المماثلة الصوتية) .
أمّا الفصل الثاني فقد جاء بعنوان (الجهود الصرفية) ، واشتمل على مبحثين ، الأول بعنوان (في بنية الأفعال) ، تضمّن الزمن الصرفي ، وحروف الزيادة في الصيغ ، والفعل المبني للمجهول ، والثاني بعنوان (في بنية الأسماء) ، وتضمّن أبنية المصادر ، واسم الفاعل ، والصفة المشبهة ، وأبنية المبالغة .
أمّا الفصل الثالث ، فقد جاء بعنوان (الجهود الدلالية) ، مقسماً على ثلاثة مباحث ، الأول بعنوان (الظواهر اللغوية) ، متضمناً (المشترك اللفظي ، والتضاد ، والترادف) ، وعرض الثاني لدراسة (التوسع الدلالي) ، وعُني الثالث ﺑ (الدلالة التركيبية) .
وفي الخاتمة بُينت أهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة من أهمها كشفت بأن كثيراً من الآراء للجهود المدروسة هي ترجيحية لآراء العلماء من دلاليين أو مفسرين أو لغويين ، وقد انفرد بعضهم لآراء خاصة ولاسيما في المجال الدلالي .

وبعد مناقشة الطالبة من قبل اللجنة العلمية المكونة من.

أ.د.رافد مطشر سعيدان. رئيسا. جامعة ذي قار
أ.د.علي محسن بادي عضوا. جامعة سومر
أ.م.د.نعمان عنبر هويرف عضوا. جامعة ذي قار

ودفاع الطالبة عن رسالتها واسلوب بحثها والنتائج التي توصلت اليها قررت اللجنة قبول الرسالة ومنحها درجة الماجستير بتقدير (جيد جدا عال).انتهى //الجميلي //

 

756 عدد المشاهدات
Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search