كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش رسالة الماجستير (A socio-pragmatic study of the Effect of Gender and Topic on the Use of Language in Social Media)

 In الاخبار, رسائل الماجستير

بحضور السيد معاون عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية للشؤون الادارية الاستاذ الدكتور رافد مطشر سعيدان ورئيس قسم اللغة الانكليزية الاستاذ الدكتور انسام علي فيلفل جرت في قاعة المتنبي/ كلية التربية للعلوم الانسانية /جامعة ذي قار مناقشة طالبة الماجستير (زهراء رياض مجيد الصفار) قسم اللغة الانكليزية عن رسالتها الموسومة (دراسة اجتماعية تداولية لتأثير الجنس والموضوع على استخدام اللغة في وسائل الاعلام الانجليزية ) تحت اشراف الاستاذ الدكتور (رعد شاكر عبد الحسن النواس )

تناولت الدراسة تأثير الجنس والموضوع على استخدام اللغة في وسائل الإعلام الإنجليزية .حيث اولت اهتمامًا كافيًا لتأثير كلا من المتغيرات اللغوية الاجتماعية من خلال تقييم الوسائل المقنعة في البيانات المختارة. وبقدر ما يتعلق الأمر بالتداولية ، تحاول هذه الدراسة تحليل الفعل الاخباري وآثار المعنى الضمني الناتج عن استخدام أفعال الكلام وتوظيف مبادئ المحادثة .
تهدف الدراسة إلى ما يلي: تحديد الوسائل المقنعة في نصوص الصحف المختارة ، وتشخيص الوسائل التداولية المستخدمة في الإقناع في البيانات الخاضعة للدراسة وفقًا للجنس والموضوع ، وإيجاد الوسائل المقنعة الأكثر استخدامًا ، والاساليب التداولية في البيانات الخاضعة للدراسة

لتحقيق أهداف الدراسة وتقييم صحة الفرضيات تتبع الدراسة إجراءات معينة, منها تقديم مراجعه نظريه لعلم اللغة الاجتماعي بشكل عام والجنس بشكل خاص ، ويوضح الإقناع والعلاقة بين الإقناع وبعض القضايا التداولية، ويجمع ويصف البيانات من الصحف الإنجليزية المختلفة وفي مواضيع مختلفة ، ويحلل البيانات المختارة باتباع نموذج انتقائي تم استخدامه في الدراسة بالإضافة إلى بعض الوسائل الرياضية لإثبات مصداقية نوعية وكمية التحليل. وبناءً عليه ، يتم دعم جميع الفرضيات .
توصلت الدراسة إلى بعض النتائج المتعلقة باستخدام الاستراتيجيات التداولية وتاثير الجنس والموضوع على لغة وسائل الإعلام الإنجليزية ، وخاصة الصحافة. حيث استخدم الكتاب الذكور استراتيجيات تداولية اكثر من الكاتبات الاناث. علاوة على ذلك ، في مواضيع مثل السياسة والراي ، تم استخدام استراتيجيات أكثر من الثقافة والرياضة.

تألفت لجنة المناقشة من الاساتذة الافاضل :
– أ.د. زينب كاظم عكاب / رئيسا / جامعة ذي قار
– أ.م.د توفيق مجيد احمد / عضوا /جامعة كربلاء
– أ.م كمال كاطع ناصر /عضوا / جامعة ذي قار
– أ.د رعد شاكر عبد الحسين / عضوا ومشرفا / جامعة ذي قار
وبعد دفاع الطالبة عن رسالتها واسلوب بحثها والنتائج التي توصلت ا�

 

 

278 عدد المشاهدات
Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search