كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش رسالة الماجستير ( القمع الانفعالي وعلاقته بتناقض إدراك الذات لدى طلبة الجامعات الاهلية )

 In الاخبار, رسائل الماجستير

بحضور السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية جرت في قاعة المتنبي مناقشة رسالة الماجستير لطالب الدراسات العليا (مصطفى محمد خليف ) عن رسالته الموسومة ( القمع الانفعالي وعلاقته بتناقض إدراك الذات لدى طلبة الجامعات الاهلية )قسم العلوم التربوية والنفسية تحت إشراف الأستاذ الدكتور (انعام قاسم خفيف). استهدف البحث الحالي التعرف إلى: 1- القمع الانفعالي لدى طلبة الجامعات الاهلية . 2- الفروق ذات الدلالة الاحصائية في القمع الانفعالي تبعا لمتغيري الجنس (ذكور– اناث) التخصص(علمي -انساني). 3- ادراك الذات لدى طلبة الجامعات الاهلية . 4- تناقض ادراك الذات الواقعية-المثالية لدى طلبة الجامعات الاهلية . تحقيقا لهذه الأهداف اعتمد الباحث منهج الدراسات الارتباطية ، في بحثه للتعرف على العلاقة بين القمع الانفعالي و تناقض ادراك الذات لدى طلبة الجامعات الاهلية ، وتكونت عينة الدراسة مـن (400) طالباً و طالبة من كلية مزايا الجامعة ، بواقع (223) من الذكور وبنسبة (55.75%) و (177) من الاناث بنسبة (44.25%) للعام الدراسي 2022_2021) مـ) اذ اختيرت العينة بالطريقة الطبقية العشوائية المتناسبة مـن مجتمع البحث، وقد استخدم الباحث اداتين للبحث الحالي اما مقياس تناقض ادراك الذات قام الباحث بأعداد المقياس وفق نظرية (Higgins1987 ) وبعد الاطلاع على الادبيات والدراسات السابقة قام الباحث بأعداد (30) فقرة و لكل بعد من ابعاد ادراك الذات (الواقعية ، المثالية ، الواجبة ) ((10 فقرات بصورته الأولية وبعد عرضه على المحكمين لم تحذف أي فقرة ، وبلغ معامل الثبات إعادة الاختبار للذات الواقعية (0.88) والذات المثالية . اظهرت النتائج الاتية : 1- ان طلبة الجامعات الاهلية لديهم قمع انفعالي . 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في القمع الانفعالي تبعا لمتغير الجنس ولصالح الاناث، وكذلك تبعا لمتغير التخصص ولصالح التخصص الإنساني . 3- ان طلبة الجامعات الاهلية لديهم ادراك للذات ( الواقعية _المثالية _الواجبة ). 4- ان طلبة الجامعات الاهلية لديهم تناقض في ادراك الذات الواقعية _المثالية. المقترحات: استكمالا للبحث الحالي يقترح الباحث القيام بما يأتي : 1- اجراء دراسة مماثلة للتعرف على القمع الانفعالي لدى عينات أخرى منها طلبة الدراسات العليا خارج العراق ، طلبة المرحلة الثانوية . 2- اجراء دراسة مماثلة للتعرف على تناقض ادراك الذات لدى عينات أخرى كالمرشدين التربويين ، أساتذة الجامعة. وبعد مناقشة مستفيضة لمحتواها من قبل لجنة المناقشة التي تألفت من الأساتذة الافاضل: ا.د. رجاء ياسين عبد الله /رئيسا/جامعة كربلاء أ.م.د.مدين نوري طلاك /عضوا/جامعة بابل أ.م.د.عبد العباس غصيب شاطي /عضوا /جامعة ذي قار أ.د.انعام قاسم خفيف/عضوا ومشرفا/جامعة ذي قار وبعد دفاع الطالب عن رسالته وأسلوب بحثه والنتائج التي توصل إليها قررت اللجنة قبول الرسالة كجزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير ومنحه درجة (امتياز)انتهى.//الجميلي//

934 عدد المشاهدات
Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search