كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش رسالة الماجستير( An Analysis of Speech Acts Classification in Efl Setting ).
جرت في قاعة المتنبي لكلية التربية للعلوم الانسانية جامعة ذي قار مناقشة طالبة الماجستير ( مها كريم كامل عباس) قسم اللغة الإنكليزية عن رسالته الموسومة ( an analysis of speech acts classification in Efl setting.) تحت إشراف( أ.م.د. حسن كاظم حسن).
المستخلص
يعد تصنيف أفعال الكلام أحد الموضوعات الأساسية التي يجب دراستها في مجالات مختلفة.
وتحاول الدراسة الحالية الى تحليل قدرة متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية على التعرف على تصنيف أفعال الكلام وإستراتيجياتهم
تهدف الدراسة إلى:
1. التحقق في وعي متعلمي اللغة الإنجليزية لغة أجنبية (العراقيون) للتعرف على أنواع تصنيف أفعال الكلام.
2. اكتشاف قدرة متعلمي اللغة الإنكليزية لغة أجنبية على تمييز استراتيجيات أفعال الكلام.
3. اكتشاف قدرة متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية على التمييز بين الاستراتيجيات الصريحة والضمنية.
يبلغ عدد سكان هذه الدراسة سبعين متعلما ومتعلمة في السنة الرابعة في قسم اللغة الإنكليزية / كلية
التربية للعلوم الإنسانية / جامعة ذي قار.
وقد كشفت نتائج الدراسة الحالية ما يلي: 1.يستطيع افراد العينة التمييز بين أصناف الكلام حيث يكشف التحليل الاحصائي أن التمثيلية هم النوع الأكثر استخداًما من قبل هؤلاء المتعلمين تليها التوجيهات ،والتعبيرات أكثر من الالتزامات في حين أن تصريحات فعل الكلام هي الأقل هيمنة.
2. يمكن لمتعلمي اللغة الإنكليزية لغة أجنبية التعرف على إستراتيجيات أفعال الكلام (المباشرة وغير المباشرة) التي يكون فيها فعل الكلام المباشر هو الاستراتيجية الأكثر استخداما.
3. يمكن لأفراد العينة التمييز بين الاستراتيجيات الصريحة والضمنية.
4.الاستراحية الواضحة هي الأكثر استخدامًا من قبل هؤلاء المتعلمين.
وبعد مناقشة الطالبة من قبل اللجنة العلمية المكونة من .
ا.د. فاتن خيري محمد رئيسا جامعة بغداد
ا.د. عباس لطفي حسين عضوا جامعة ألمستنصريه
أ.م.د. هاني كامل نعيمة عضوا جامعة ذي قار
وبعد دفاع الطالبة عن رسالتها وأسلوب بحثها والنتائج التي توصلت إليها قررت اللجنه قبول الرسالة ومنحها شهادة الماجستير بتقدير (امتياز)