كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش رسالة الماجستير ( المسكوت عنه في كلام الإمام السجاد (ع))
جرت في كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة ذي قار مناقشة طالب الماجستير( حيدر لفته علي سالم) قسم اللغة العربيةعن رسالته الموسومة (( المسكوت عنه في كلام الإمام السجاد (ع) ))تحت إشراف الأستاذ الدكتور (حسين علي عبد الحسين)
يرجع اختيار الباحث للمسكوت عنه (كمفهوم وتقنية تأليف وتشكيل ودراسة ) ولكلام الإمام السجاد () (كعينيه للدراسة) أولاً لحداثة المسكوت عنه ولأهميته في الميدان النقدي والأدبي , وثانياً وهو الأهم قلّة ما كتب عن تراث أهل البيت (عليهم السلام) وأُلف وفق المناهج والتقنات التي تجعل القارئ طرفاً مشاركاً في عمليتي (الاستقبال والإرسال) فأغلب ما موجود من دراسات لا تعدو ما يتعلق بالجانب الموضوعي والفني.
فضلاً على ذلك كلّه فإن من أسباب اختيار كلام الإمام السجاد() عينة للدراسة هو للردّ على الذين قالوا بأنه () رجل أعتزل السياسة والحروب معاً, لكن الواقع خلاف ذلك تماماً فقد كانت خطاباته خطيرة جداً وفي حقبة زمانية خطيرة هي كذلك من عمر الأمة الإسلامية ,خطابات ردع فيها وعالج فيها وأسس من خلالها وقاد بواسطتها.
لذلك وجد البحث بأن الخوض( في المسكوت عنه) عند تناول كلام الإمام السجاد() هو الأنسب والأنجع من باقي التقانات والمناهج النقدية المتعددة لكونه – أعني المسكوت عنه – يشتمل على المستويات التركيبية والصوتية والعلاماتية ,فضلاً على كونه يهتم باللحظة التأريخية كما عبر عنها (جولدمان) بمعنى آخر ,أنه يضم أغلب نظريات القراءة ومناهج التحليل الأمر الذي أعطى مجالاً رحباً و واسعاً للبحث للإحاطة بملابسات النصوص.
قد جاءت الدراسة على أربعة فصول تتقدمها مقدمة وتمهيد وتليها خاتمة ،
– مّا الفصل الأول فقد ذهب صوب المسكوت عنه السياسي الذي تضمن موقف الإمام من السلطة السياسية وموقفه من الجهاد المسلح ضدها ,
– في حين أنَّ الفصل الثاني قد تناول المسكوت عنه الديني الذي تضمن موقف الإمام من قضية إمامة أهل البيت وموقفه من الحركات العقائدية والفكرية ذات الصبغة الدينية التي تعكزت السلطة على آرائها في سبيل تمرير مظالمها وكسب الشرعية لها,
– ليأتي الفصل الثالث متناولاً موضوع المسكوت عنه الاجتماعي الذي تضمن موقف الإمام من التجاوز على النفس البشرية بالقتل والتمثيل وموقفه الرافض للمعدات الجاهلية التي سعت السلطة جاهدة إعادتها في هيكلية المجتمع بعد أن حاربنا الإسلام
.
– اما الفصل الرابع أشار إلى نحو المسكوت عنه البلاغي والبحث في كيفية أن صاحب النص يتخذ من الأساليب البيانية أداة من أدوات المسكوت عنه فهو لأييتخذ منها وسائل جمالية فقط إنما يتخذها وسائل دفاعية تمكنه من الإفلات من الرقيب.
كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش رسالة الماجستير ( المؤسسة العسكرية العراقية 1988 -1968)
وبعد مناقشة الطالب من قبل الجنة العلمية المكونة من.
أ.د.مصطفى لطيف عارف /رئيسا/ جامعة ذي قار
أ.د.أحمد شاكر غضيب /عضوا/جامعة الإمام الصادق
أ.د حمادي خلف سعود /عضوا /جامعة ذي قار
وبعد دفاع الطالب عن رسالته وأسلوب بحثه والنتائج التي توصل إليها قررت اللجنه قبول الرسالة ومنحه درجة الماجستير بتقدير (جيد جدا عال ).انتهى. // الجميلي //