كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش رسالة الماجستير (التماسك النصي في شعر سركون بولص )

 In الاخبار, رسائل الماجستير

 

اجريت في قاعة المتنبي/ كلية التربية للعلوم الانسانية /جامعة ذي قار مناقشة طالبة الدراسات العليا / الماجستير ( تنزيل محمد فاضل جبارة) قسم اللغة العربية عن رسالتها الموسومة (التماسك النصي في شعر سركون بولص). تحت اشراف الاستاذ الدكتور ( مؤيد مهدي فيصل).

ومن أسباب اختيار هذا الموضوع ، الميل الموجود في نفس الباحثة ، للبحث في حقل لسانيات النّص ، والرغبة لديها في تطبيق معطيات هذا العلم الجديد على نصوصٍ شعريّة ، وقد وقع الاختيار على نصوصِ الشّاعر سركون بولص ، لما امتازت به من لغة قوية ، وصورٍ ذات دلالات صالحةٍ جداً للدراسات النّصية ، هذا من جانب- وهو الجانب الأساس – ، ومن جانب آخر ، فإنّ الدراسات اوقد اقتضت طبيعة البحث تقسيمه بعد هذه المقدمة على ثلاثة فصول يسبقها تمهيد وتلحقها خاتمة بأهم نتائج البحث.
أما التمهيد ، فقد تطرّقت فيه إلى بيان مفهوم النّص ، والحديث عن نظرية نحو النّص ، والتماسك النّصّي ، وخصّصت الجزء الأخير منه لتعريف الشاعر سركون بولص.
أما الفصل الأول فكان بعنوان (التماسك النّحوي) ، وضمَّ ثلاثة مباحث ،
أما الفصل الثاني فكان بعنوان ( التّماسك المعجمي) ، وقد قُسّم على مبحثين ،
أمّا الفصل الثّالث فقد جاء بعنوان ( التّماسك الدّلالي) ، وقُسّم على ثلاثة مباحث ، ثمَّ جاءت خاتمة هذا البحث جامعةً لأهمّ ما توصَّل إليه البحث من نتائج.

وتألفت لجنة المناقشة من:
أ.د. ساهر حسين ناصر /رئيسا/ جامعة ذي قار
أ.د.خالد حوير الشمس /عضوا/جامعة ذي قار
أ.م.د.عباس عبد الحسين غياض / عضوا/جامعة البصرة
أ.د.مؤيد مهدي فيصل /عضوا /جامعة ذي قار

وبعد دفاع الطالبة عن رسلتها واسلوب بحثها والنتائج التي توصلت اليها قررت اللجنة قبول الرسالة ومنحها درجة الماجستير بتقدير (جيد).انتهى

Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search