كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش رسالة الماجستير (A Pragmatic Study of War Speeches With Reference to American Politicians’ Speeches )

 In الاخبار, رسائل الماجستير

         اجريت في قاعة المتنبي كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة ذي قار مناقشة رسالة الماجستير لطالبة الدراسات العليا   ( مرزوقة شريف عبد الجبوري) عن رسالتها الموسومة ( دراسة تداولية لخطابات الحرب بالاشارة إلى خطابات السياسيين الأمريكيين ) قسم اللغة الانكليزية تحت إشراف الأستاذ المساعد الدكتور هاني كامل العبادي . تقدم هذه الدراسة لمحة عامة ومناقشة حول التحليل التداولي لخطابات السياسيين الأمريكيين أثناء فترة الحرب والأزمات السياسية وأهمية استخدام لغة مقنعة لنقل الأفكار والنوايا السياسية خلال الأزمات والحروب. تهدف الدراسة إلى تحليل خطابات السياسيين الأمريكيين في فترة الحرب خلال الصراع الروسي الأوكراني باستخدام نموذج انتقائي وتداولي يتضمن نظرية الأفعال الكلامية لسيرل (1969)، و الإشاريات التداولية لمجموعة من الباحثين مثل براون و ليفنسون (1987) ، ومبادى التلطف في الحديث للعالم (ليج، 1983). وتتلخص مشكلة الدراسة في تقصي الاستخدامات التداولية في خطابات السياسيين الأمريكيين في وقت الحرب اذ لم يحظى الموضوع بعدد كافي من الدراسات كما تطرقت الدراسات التداولية. وياتي جهد هذه الدراسة لاكمال المسيرة البحثية لتقصي هذه الاستخدامات التداولية لهكذا أزمات حربية. وبعد مناقشة مستفيضة لمحتواها من قبل لجنة المناقشة التي تألفت من الأساتذة الافاضل:

أ.د. عبد الكريم فاضل جميل /رئيسا /جامعة بغداد

أ.م.د. حسن كاظم حسن/عضوا/جامعة ذي قار 

ا.م.د. مرزوقة طعمة رحيل /عضوا/جامعة ذي قار.

أ.م.د.هاني كامل العبادي عضوا ومشرفا/جامعة ذي قار .

وبعد دفاع الطالبة عن رسالتها و أسلوب بحثها والنتائج التي توصلت إليها قررت اللجنة قبول الرسالة كجزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير ومنحها درجة (امتياز ) .انتهى……//الجميلي//

Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search