كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش رسالة الماجستير ( التوجيهات اللغوية في معجز احمد لأبي العلاء المعري ت ٤٤٨ )

 In الاخبار, رسائل الماجستير

بحضور السيد معاون العميد للشؤون العلمية الأستاذ المساعد الدكتور هاني كامل نعيمة والسيد معاون العميد للشؤن الادارية الأستاذ المساعد الدكتور بسام علي حسين جرت في قاعة المتنبي للمناقشات العلمية في كلية التربية للعلوم الإنسانية _جامعة ذي قار مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( التوجيهات اللغوية في معجز احمد الأبي علاء المعري ت ٤٤٨ ) لطالبة الدراسات العليا ( رشا لطيف دنيف ) قسم اللغة العربية , تحت إشراف الأستاذ الدكتور يعقوب يوسف خلف
.
وبعد مناقشة مستفيضة لمحتواها من قبل لجنة المناقشة التي تألفت من الأساتذة الأفاضل:
أ.د.جلال الدين يوسف فيصل /رئيسا / جامعة ذي قار
أ.د.خالد حوير الشمس /عضوا/جامعة ذي قار
أ.م.د.سلام حسون ناصر /عضوا/كلية الإمام الكاظم
ا.د.يعقوب يوسف خلف / عضوا ومشرفا /جامعة ذي قار

ونتظم البحث في اربعة فصول ، سبقها تمهيد وتلتها خاتمة ، وتضمن التمهيد التعريف عن (معجز أحمد ) ومؤلفه تحدثت فيه عن حياة المعري وشيوخه وتلامذته ومكانته العلمية وجهوده اللغوية ومن ثم تحدثت عن شرح ديوان المتنبي المسمى     بـ ” معجز أحمد” مبنية سبب تسميته، ومصادر الشرح التي اعتمدها المعري ، واهم ما يميز هذا الشرح عن باقي شروح  ثم اختتمت التمهيد بحقيقة نسبة الشرح الى ابي العلاء المعري.

وتخصص (الفصل الأَوَّل) بدراسة التوجيهات الصوتية,
وتضمّن (الفصل الثاني) دراسة التوجيهات الصرفية, وبحثت فيه عن أكثر الظواهر الصرفية في شعر المتنبي التي تضمنت: توجيهات المعري في نطاق الاشتقاق  منها اسم الفاعل، واسم التفضيل، والتثنية، ، والتصغير.
وجاء (الفصل الثالث) بعنوان التوجيهات النحوية, وبحثت فيه عن أكثر الظواهر النحوية  التي جرى  فيه الخلاف النحوي بين المذهبين البصريّ والكوفيّ .
وكان (الفصل الرابع) بعنوان التوجيهات الدلالية, وبحثت فيه عن توجيهات المعري في نطاق التطور الدلالي في شعر المتنبي

وبعد دفاع الطالبة عن رسالتها و أسلوب بحثها والنتائج التي توصلت إليها قررت اللجنة قبول الرسالة كجزء من متطلبات نيل درجة الماجستير وبتقدير (جيد).. .انتهى….الجميلي..

Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search