كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش رسالة الماجستير (أثر المرأة في التفكير النحوي عند العرب دراسة في ضوء اللسانيات الأجتماعية )

 In الاخبار, رسائل الماجستير

 

بحضور السيد رئيس قسم اللغة العربية الأستاذ الدكتور رائد حميد البطاط جرت في قاعة المناقشات العلمية في كلية التربية للعلوم الإنسانية _جامعة ذي قار مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( اثر المرأة في التفكير النحوي عند العرب دراسة في ضوء اللسانيات الأجتماعية ) لطالبة الدراسات العليا ( عذراء عبد العالي عبود ) قسم اللغة العربية , تحت إشراف الأستاذ الدكتور اسعد خلف عبد

فاقتضى البحث أن يكون على وفق المنهج الوصفي_ التحليلي، متضمنا ثلاثة فصول ، اشتمل الفصل الأول والذي كان بعنوان (أثر المرأة في الاستشهاد النحوي)؛ على ثلاثة مباحث .
وتضمّن الفصل الثاني الذي حمل عنوان (أثر المرأة في التقعيد والمصطلح النحوي) ، على مبحثين
وكان الفصل الثالث بعنوان (أثر المرأة في التمثيل النحوي)، قائما على مبحثين

وسبقت تلك الفصول بتمهيد يبين أثر المرأة في اللغة ، وأشرارت لبعض الحركات النسوية الثائرة على بعض المفاهيم والمعتقدات المتحيزة للذكورة .

وانتهت بخاتمة لما توصلت إليه من نتائج .

الباحثة اعتمدت في هذا البحث على مجموعة من المصادر تعدّ أمّات النحو العربي ابتداء بكتاب سيبويه حتى همع الهوامع للسيوطي، فضلاً عن مصادر الدرس اللساني الاجتماعي الحديث وبعض الدراسات السابقة التي عنيت باللسانيات الاجتماعية وعلاقتها بالنحو العربي .

وبعد مناقشة مستفيضة لمحتواها من قبل لجنة المناقشة التي تألفت من الأساتذة الأفاضل:
أ.د.سعاد كريم خشيف /رئيسا / جامعة ذي قار
أ.د. جاسم فريج دايخ /عضوا/جامعة واسط
أ.م.د.نعمان عنبر هويرف /عضوا/ جامعة ذي قار
ا.د.اسعد خلف عبد / عضوا ومشرفا /جامعة ذي قار .

وبعد دفاع الطالبة عن رسالتها و أسلوب بحثها والنتائج التي توصلت إليها قررت اللجنة قبول الرسالة كجزء من متطلبات درجة الماجستير وبتقدير (امتياز ).. .انتهى….الجميلي..

Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search