كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش رسالة الماجستير (التفكير التبادلي وعلاقته بالإبداع التنظيمي لدى الطلبة المتميزين ).

 In الاخبار, رسائل الماجستير

 


جرت في كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة ذي قار مناقشة طالبة الماجستير( رسل عبد الرضا حميد) قسم العلوم التربوية والنفسية الموسومة (( التفكير التيادلي وعلاقته بالإبداع التنظيمي لدى الطلبة المتميزين ))تحت إشراف الأستاذ الدكتور (عبد الكريم عطا كريم.)

يهدف البحث الى:
التفكير التبادلي لدى الطلبة المتميزين . ه الإبداع التنظيمي لدى الطلبة المتميزين . ه الفروق في التفكير التبادلي لدى الطلبة المتميزين . ه الفروق في الإبداع التنظيمي لدى الطلبة المتميزين . العلاقة ین التفكير التبادلي والإبداع التنظيمي لدى الطلبة المتميزين . الفروق في العلاقة بين التفكير التبادلي و الإبداع التنظيمي تبعا لمتغير النوع ( ذكور ، إناث ) . مدى إسهام التفكير التبادلي في الإبداع التنظيمي
– –
أهداف البحث
قامت الباحثة بتبني اختبار التفكير التبادلي للباحث ( حمود ، 2014 ) , والذي يتكون من ( 31 ) فقرة و إعداد مقياس الإبداع التنظيمي وفق نظرية هارفي والمتكون من ( 71 ) فقرة 1970 , Harvey and Mill موزعة على خمس مجالات ( حل المشكلات ، اتخاذ • فرار ، روح المجازفة ، تشجيع الإبداع ، القابلية للتغير ) . اجري البحث على عينة عددها ( 359 ) طالبا وطالبة ، بواقع ( 195 ) من الذكور و ( 164 ) من الإناث ، من الطلبة المتميزين . تحققت الباحثة من الصدق الظاهري ومؤشرات صدق • البناء لاختبار التفكير التبادلي ومقياس الإبداع التنظيمي ، وحساب ثبات اختبار التفكير التبادلي بطريقة ( معادلة كيورد – ريتشادسون 20 ) والإبداء التنظيمي بطريقة إعادة الاختبار للإبداع التنظيمي معادلة الفاكرونباخ )
التأكد من إجراءات البحث ونتائجه
استعملت الوسائل الإحصائية الآتية الاختبار التائي لعينة واحدة – ومعامل الارتباط • | بیرسون – معامل ارتباط ( بونیت – بایسیرا ) مربع كاي والاختبار الزائي • الاختبار الثاني لعينتين مستقلتين – معامل الانحدار • | البسيط- معامل الانحدار المتعدد ) . نتائج البحث .
– يمتلك الطلبة المتميزين مستويات عالية من التفكير التبادلي .
– يتمتع الطلبة المتميزين بمستويات عالية من الإبداع التنظيمي .
ليس هناك فرق في التفكير التبادلي تبعا لمتغير النوع .
– يوجد فرق في الإبداع التنظيمي تبعا لمتغير النوع ولصالح الإناث .
– لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين التفكير التيادني والإبداع التنظيمي تبعا لمتغير النوع عند مستوى دلالة ( 0,05 )
– إسهام التفكير التبادلي بالإبداع التنظيمي.

التوصيات والمقترحات
العمل على تنمية القدرات العقلية العليا لدى الطلبة لكي يكونوا أكثر نجاحا في المجتمع . تشجيع التفاعل بين الأسرة والمؤسسات التعليمية بواسطة إقامة ندوات من أجل تنمية التفكير التبادلي وجعلها جزءا لا يتجزأ من ثقافة البيت والمدرسة ، والمجتمع من اجل النهوض بالطلبة إلى سلم تعليمي أفضل . تحفيز إبداع الطلبة من خلال تقديم المقترحات ومعالجة المشكلات إجراء دراسة مشابهة للدراسة الحالية على عينات وبيانات أخرى مختل

وبعد مناقشة الطالبة من قبل الجنة العلمية المكونة من .

أ.د. عبد المحسن عبد الحسين/ رئيساً /جامعة البصرة
أ.د. زهرة موسى جعفر / عضواً / جامعة ديالى
أ.م.د. عبد الخالق خضير/ عضواً /جامعة ذي قار

وبعد دفاع الطالبة عن رسالتها وأسلوب بحثها والنتائج التي توصلت إليها قررت اللجنه قبول الرسالة ومنحها شهادة الماجستير بتقدير (امتياز ).انتهى. // الجميلي

Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search