كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش رسالة الماجستير ( القمع الانفعالي وعلاقته بتناقض إدراك الذات لدى طلبة الجامعات الاهلية )

 In الاخبار, رسائل الماجستير

بحضور السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية جرت في قاعة المتنبي مناقشة رسالة الماجستير لطالب الدراسات العليا (مصطفى محمد خليف ) عن رسالته الموسومة ( القمع الانفعالي وعلاقته بتناقض إدراك الذات لدى طلبة الجامعات الاهلية )قسم العلوم التربوية والنفسية تحت إشراف الأستاذ الدكتور (انعام قاسم خفيف). استهدف البحث الحالي التعرف إلى: 1- القمع الانفعالي لدى طلبة الجامعات الاهلية . 2- الفروق ذات الدلالة الاحصائية في القمع الانفعالي تبعا لمتغيري الجنس (ذكور– اناث) التخصص(علمي -انساني). 3- ادراك الذات لدى طلبة الجامعات الاهلية . 4- تناقض ادراك الذات الواقعية-المثالية لدى طلبة الجامعات الاهلية . تحقيقا لهذه الأهداف اعتمد الباحث منهج الدراسات الارتباطية ، في بحثه للتعرف على العلاقة بين القمع الانفعالي و تناقض ادراك الذات لدى طلبة الجامعات الاهلية ، وتكونت عينة الدراسة مـن (400) طالباً و طالبة من كلية مزايا الجامعة ، بواقع (223) من الذكور وبنسبة (55.75%) و (177) من الاناث بنسبة (44.25%) للعام الدراسي 2022_2021) مـ) اذ اختيرت العينة بالطريقة الطبقية العشوائية المتناسبة مـن مجتمع البحث، وقد استخدم الباحث اداتين للبحث الحالي اما مقياس تناقض ادراك الذات قام الباحث بأعداد المقياس وفق نظرية (Higgins1987 ) وبعد الاطلاع على الادبيات والدراسات السابقة قام الباحث بأعداد (30) فقرة و لكل بعد من ابعاد ادراك الذات (الواقعية ، المثالية ، الواجبة ) ((10 فقرات بصورته الأولية وبعد عرضه على المحكمين لم تحذف أي فقرة ، وبلغ معامل الثبات إعادة الاختبار للذات الواقعية (0.88) والذات المثالية . اظهرت النتائج الاتية : 1- ان طلبة الجامعات الاهلية لديهم قمع انفعالي . 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في القمع الانفعالي تبعا لمتغير الجنس ولصالح الاناث، وكذلك تبعا لمتغير التخصص ولصالح التخصص الإنساني . 3- ان طلبة الجامعات الاهلية لديهم ادراك للذات ( الواقعية _المثالية _الواجبة ). 4- ان طلبة الجامعات الاهلية لديهم تناقض في ادراك الذات الواقعية _المثالية. المقترحات: استكمالا للبحث الحالي يقترح الباحث القيام بما يأتي : 1- اجراء دراسة مماثلة للتعرف على القمع الانفعالي لدى عينات أخرى منها طلبة الدراسات العليا خارج العراق ، طلبة المرحلة الثانوية . 2- اجراء دراسة مماثلة للتعرف على تناقض ادراك الذات لدى عينات أخرى كالمرشدين التربويين ، أساتذة الجامعة. وبعد مناقشة مستفيضة لمحتواها من قبل لجنة المناقشة التي تألفت من الأساتذة الافاضل: ا.د. رجاء ياسين عبد الله /رئيسا/جامعة كربلاء أ.م.د.مدين نوري طلاك /عضوا/جامعة بابل أ.م.د.عبد العباس غصيب شاطي /عضوا /جامعة ذي قار أ.د.انعام قاسم خفيف/عضوا ومشرفا/جامعة ذي قار وبعد دفاع الطالب عن رسالته وأسلوب بحثه والنتائج التي توصل إليها قررت اللجنة قبول الرسالة كجزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير ومنحه درجة (امتياز)انتهى.//الجميلي//

Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search