كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش اطروحة الدكتوراه  ( أسلوب المؤلف وأثره في فهم النص دراسة في الشروح النحوية الى نهاية القرن السابع الهجري)

 In اطاريح الدكتوراه, الاخبار

 

 

بحضور السيد معاون عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية للشؤون الادارية الاستاذ الدكتور رافد مطشر سعيدان جرت في قاعة المتنبي كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة ذي قار مناقشة اطروحة الدكتوراه  لطالب الدراسات العليا ( ايهاب حسين علي ناصر ) عن اطروحته الموسومة (اسلوب المؤلف وأثره في فهم النص دراسة في الشروح النحوية الى نهاية القرن السابع الهجري ) قسم اللغة العربية   تحت إشراف الاستاذ الدكتور  رياض يونس كريم .

قد اقتضتْ خطّةُ الدراسةِ بعد جمع مادّتها أن تكونَ على مقدّمةٍ وتمهيدٍ، أعقبْتُهُما بثلاثةِ فصولٍ وخاتمةٍ تضمّنت أهمّ النتائج وقائمةٍ بثبتِ مصادرها ومراجعها ومُلَخّص باللّغة الإنجليزيَّة.

أمَّا التمهيد فقد وسم بـ((الشَّروح النَّحويَّة، تعريفها ووظائفها وأسباب ظهورها)) ، تحدّثتُ فيه عن مفهوم الشَّرح لُغةً واصطلاحاً، وأهمّ وظائف الشَّرح ، ثمّ ذكرتُ أسبابَ ظهور الشَّروح النَّحويَّة.

وجاءَ الفصلُ الأوَّلُ بعنوان :((الأُسلوب الكتابيّ، تعريفهُ وأشكالهُ))، وقفتُ فيه على تعريفِ الأُسلوبِ الكتابيّ ، ثمّ بيّنتُ أنَّ الأساليبَ الكتابيَّة تقع على صنفينِ ؛ الأوَّل منها:” الأساليب الكتابيَّة القديمة”، والآخر: “الأساليب الكتابيَّة الحديثة”.

وكان الفصلُ الثاني بعنوان :((عناصر الأُسلوب وعوامل صياغته))، ويقع في مبحثين ؛ أوَّلهما : “عناصرُ الأُسلوب”، والمبحث الآخر: “عوامل صياغة الأُسلوب”.

وجاء الفصلُ الثالثُ بعنوان:(( أثر العلوم في بناء الأُسلوب الكتابيّ))، وضمَّ مبحثين؛ أوَّلهما : “أثرُ العلوم الإنسانيَّة”، والمبحث الآخر :”أثرُ العلوم الدينيَّة”.

واعتمدت الدراسةُ على مجموعة من المصادر والمراجع ، كان في مقدّمتها كتب الشَّروح النَّحويَّة ؛ كشروح كتاب سيبويه(180هـ) ، وشروح اللمع لابن جنّي(392هـ) ، وشروح الجُمل للزجّاجيّ(340هـ) ، وشروح المفصّل للزمخشريّ(538هـ) وشروح الكافية لابن الحاجب(646هـ)،  وشروح الألفيَّة لابن مالك(672هـ) ، وغيرها من المصادر والمراجع.

بعد  مناقشة مستفيضة لمحتواها من قبل لجنة المناقشة التي تألفت من الأساتذة الافاضل:

أ.د. حيدر علي حلو  /رئيسا /جامعة  ذي قار
أ.د.احمد جعفر داود /عضوا/ جامعة واسط
أ.م.د.نعمان عنبر هويرف  /عضوا/جامعة ذي قار
أ.م.د.كفاية مذكور شنشل /عضوا /جامعة البصرة
ا.م.د.احلام عبد المحسن صكر /عضوا/ جامعة ذي قار
أ.د. رياض يونس كريم/عضوا ومشرفا /جامعة ذي قار

وبعد دفاع الطالب عن  اطروحته و أسلوب بحثه والنتائج التي توصل  إليها قررت اللجنة قبول الاطروحة  كجزء من متطلبات نيل شهادة الدكتوراه ومنحه درجة (جيد جدا )  .انتهى…

Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search