كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش رسالة الماجستير ( الحكاية الشعبية في كتاب قالت عجيبية أساطير تهامية البنية والوظيفية )

 In الاخبار, رسائل الماجستير

جرت في قاعة المتنبي /كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة ذي قار مناقشة رسالة الماجستير لطالبة الدراسات العليا(فرقان عبد الكاظم كيطو ) عن رسالتها الموسومة ( الحكاية الشعبية في كتاب قالت عجيبية أساطير تهامية البنية والوظيفية) قسم اللغة العربية تحت إشراف الأستاذ الدكتور (ضياء غني لفته).

فقد بُنيت الدراسة على خمسة فصول، قبلها المقدمة والتمهيد وبعدها الخاتمة، ففي التمهيد تحدّثت عن الحكاية الشعبية وسماتها، وذكرت ملخصًا عن الكتاب وسبب تسميته.
ولقد ارتأيت أنْ يكون الفصل الأول للمكان, والفصل الثاني لدراسة الزمان من أجل خلق بيئة سردية لتتحرك فيها المكونات الأُخر،
فتحدثت في الفصل الأول عن المكان في مبحثين, درس الأول منهما المكان المغلق, ودرس الثاني المكان المفتوح, مع الإشارة إلى ما تتصف به تلك الأمكنة من ألفة وعدائية، فضلًا عن التحولات التي تصيب المكان.
وجاء الفصل الثاني لدراسة الزمان وما فيه من تقنيات مختلفة في مبحثين، درس الأول منهما الترتيب والتواتر، أمَّا الثاني فخُصِّص لدراسة المدة.
وفي الفصل الثالث درست الراوي والمروي له مع بيان موقعهما ووظائفهما.
وفي الفصل الرابع درست العنصر الثالث من الخطاطة السردية المروي على مبحثين، خُصِّص الأول منها لدراسة الشخصية وأنواعها وطرائق تقديمها, أمَّا المبحث الثاني فكان من نصيب الحدث وأنساقه.
وفي الفصل الأخير درست الوظيفة في مبحثين، الأول خصصته للتعريف بمنهج بروب الوظائفي، في حين جاء الثاني لدراسة نماذج تطبيقية لتلك الحكايات.

وبعد مناقشة مستفيضة لمحتواها من قبل لجنة المناقشة التي تألفت من الأساتذة الافاضل:

أ.د.رائد حميد مجيد/رئيسا /جامعة ذي قار
أ.د.عباس جخيور سدخان /عضوا/جامعة ذي قار
ا.م.د.عيسى جعفر فاضل /عضوا /جامعة واسط
أ.د.ضياء غني لفته/عضوا ومشرفا /جامعة ذي قار

وبعد دفاع الطالبة عن رسالتها وأسلوب بحثها والنتائج التي توصلت إليها قررت اللجنة قبول الرسالة كجزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير ومنحها درجة (امتياز)انتهى.//الجميلي//

 

Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search